إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الثلاثاء، 9 يونيو، 2015

إيران : شركات التأمين لا ترغب بالتأمين على ناقلات النفط الإيرانية

أفاد موقع «لايو تريدينك نيوز» الإخباري في 2حزيران/يونيو أن شركات التأمين الدولية تتجنب تأمين ناقلات النفط الخام للنظام الإيراني وهذا ما يثبط العزائم في زيادة تصدير النفط الإيراني بشكل ملحوظ لاسيما عقب تخفيف العقوبات الغربية.
وتراجعت نسبة تصدير النفط الخام للنظام الإيراني منذ زيادة العقوبات المفروضة على هذا النظام من قبل الغرب في عام 2011 إلى نحو مليون برميل في يوم واحد. وبحسب دراسات وكالة الاستخبارات للطاقة الأمريكية أن العوائد النفطية للنظام الإيراني في عامي 2012 و2013 قد تراجعت بنسبة 47بالمائة ووصلت إلى نحو 63مليار دولار. وجدير بالذكر أن هذه العوائد النفطية قد تراجعت أيضا في عام 2014 بنسبة 11 بالمائة.

وبادرت ناقلة «اسكندرية 1» النفطية تحت إدارة شركة «اينترنشنال منجمت» لناقلات البترول، إلى شحن النفط الإيراني وهي متمتعة بالتأمين من قبل شركة «وست آو انكلند» الأوروبية. وأكد «مايك سالتهاوس» مساعد رئيس القسم العالمي لنادي «نورث آو انكلند» للدعم والتعويض عن الخسائر وهو شركة لتأمين ناقلات البترول، قائلا: «ماليا وتأمينيا باتت العقوبات الغربية مؤثرة للغاية. وعلى سبيل المثال إن شركات التأمين الأمريكية لا يمكنها أن تتعاون مع النظام الإيراني حتى في حال تخفيف العقوبات. وإن الشركات الأمريكية وبطرق مختلفة لها علاقة مع أسواق تأمين ناقلات البترول بحيث أنه وبدون التعاون مع هذه الشركات، يصبح تأمين ناقلات البترول للنظام الإيراني أمرا صعبا». وأضاف «سالتهاوس» قائلا: «ما لم يتم إلغاء العقوبات بشكل كامل، مازال هناك خطر لافت تجاه هذه المسألة. ويبدو أن هذا الرأي قد عمّ بين شركات التأمين الغربية».