التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر, 2013

إصابات العمل والمطالبات الإحتيالية - أحمد الحريري

أشار تقرير صادر عن الديوان الوطني لجرائم التأمين NICB  وهو هيئة أمريكية غير ربحية إلى أن العدد الإجمالي لمطالبات إصابات العمل في الولايات المتحدة قد إنخفض بشكل عام إلا أنه لوحظ إرتفاع في عدد المطالبات الإحتيالية. وذكر التقرير أن عدد إصابات العمل في عام 2011 بلغت  3,349,925 مطالبة وهذا العدد إنخفض إلى 3,244,679 في عام 2012 وبلغ عدد المطالبات المسجلة في النصف الأول لعام 2013 بلغت 1,498,725 مطالبة. وقدم التقرير إحصاءات مفصلة لعدد المطالبات التي إستقبلها والتي ثبت فيها الإحتيال في الولايات المتحدة وقدم مقارنة للأعوام 2011,2012 والنصف الأول من عام 2013 .

دراسة : كندا غير مهيأة لمواجهة زلزال قوي

تفيد دراسة علمية أجريت لحساب مكتب التأمين في كنداونُشرت اليوم في أوتاوا أن كندا غير مهيأة لمواجهة زلزال قوي. ويمثل المكتب الشركات الخاصة العاملة في كندا في مجال تأمين المساكن والشركات والسيارات. والدراسة هي أول تقييم علمي منذ أكثر من 20 سنة لمخاطر الزلازل في كندا، وأعدتها شركة “اير وُورلدْوايد” (AIR Worldwide) المتخصصة في تقييم خسائر الكوارث. وتناولت الدراسة سيناريويْن، وفي كل منها تضم المنطقة الجغرافية المحددة نحو 40% من سكان كندا.

«قطر للمال» تصدر القواعد الاحترازية المعززة لأعمال التأمين

أصدرت هيئة تنظيم مركز قطر للمال أمس القواعد الاحترازية المعززة الخاصة بأعمال التأمين العاملة من مركز قطر للمال، وذلك بعد انتهاء فترة الاستشارات العامة والمناقشات المكثفة مع شركات مركز قطر للمال. وقال مايكل راين، الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم مركز قطر للمال: إن «التعديلات على قواعد أعمال التأمين لمركز قطر للمال توافق ما بين إطار العمل الاحترازي في المركز وأحدث التطورات في أفضل الممارسات الدولية، وتسمح لإطار العمل التنظيمي بتلبية متطلبات التوسع المستمر في أنشطة شركات التأمين العاملة في مركز قطر للمال».
وتابع السيد راين القول إن «القواعد الجديدة تدخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2015.. في هذه الأثناء ستعمل هيئة التنظيم مع شركات التأمين في مركز قطر للمال على الانتقال إلى إطار العمل الجديد، بهدف معالجة المسائل التطبيقية».
وتعزز القواعد الجديدة الإطار العمل التنظيمي لمركز قطر للمال، خاصة في المجالات التالية:

إدارة المطالبات بعد الكوارث الطبيعية "الأحداث,الدروس,خطط الطوارئ"

شركة "ميونخ ري" الرائدة في مجال إعادة التأمين نشرت إصدراً عنونته بـ (إدارة المطالبات بعد الكوارث الطبيعية) تطرق إلى الإزدياد الغير مسبوق للكوارث الطبيعية حول العالم وعلى دور صناعة التأمين في تعافي المجتمعات من الخسائر الناتجة عن ذلك, وأشارت إلى تأثير هذه الخسائر على شركات التأمين وإعادة التأمين. هذا الإصدار هو دراسة للكوارث الطبيعية التي تعرض لها العالم في الفترة الأخيرة ويسعى التقرير إلى إستخلاص نتائج يمكن ان تساعد المجتمع التأميني في تعزيز الإستجابة لمثل هكذا نوع من الكوارث, ويسلط الضوء على أهمية التخطيط للكوارث ولخطط الطوارئ ويقدم مبادئ توجيهية لمساعدة الشركات على تطوير خطط فردية خاصة بها.


مقابلة مع الرئيس التنفيذي لشركة قطر لإعادة التأمين Q-Re

مقابلة مع جونتر ساك، الرئيس التنفيذي لشركة قطر لإعادة التأمين " كيو ري Q-Re " الشركة الوطنية المتخصصة في إعادة التأمين والتي تعد من أكبر اللاعبين في مجال إعادة التأمين ، للتعرف إلى الكيفية التي إستطاعت من خلالها الشركة ترسيخ مكانة ريادية في مجال الإكتتاب بالمخاطر المعقدة العالمية, خارج دولة قطر.
س : كانت Q-Re أول الأمر شركة إقليمية لإعادة التأمين تستهدف بصفة أساسية أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا. ومنذ مطلع عام 2013 تحولت Q-Re  إلى شركة عالمية لإعادة التأمين، وباتت تتطلع للوصول إلى حجز مكان ضمن قائمة أبرز عشرة شركات لإعادة التأمين بحلول عام 2025 فكيف تخططون لتحقيق هذا الهدف ؟ لقد أعددنا توجنا الإستراتيجي بشكل واضح ومفصل وهو توجه يستهدف ترسيخ مكانتنا كشركة عالمية لإعادة التأمين في مجالات ومنتجات تأمينية متعددة مع التركيز على مجالات متخصصة وبغرض تحقيق هذا التوجه قامت "كيو ري" ببناء فريق عمل قوي يتمتع بخبرات عالية في الإدارة والإكتتاب يعتمد النهج المتكامل في إدارة محفظتنا كعامل رئيسي لتميزنا. فنحن نقيس أثر كل خطر من المخاطر التي يتم الإكتتاب فيها على محفظتنا الإجمالية .كما …

وثيقة تأمين الحريق القياسية لا تغطي الحرائق الناتجة عن أعمال الشغب والإرهاب

قال وليد سيد، خبير التأمين الاستشاري وعضو لجنة الحريق بالاتحاد المصري للتأمين، فى تصريحات خاصة لـ "الدستور": إنه يجب التفرقة بين الحرائق العادية التى تغطيها وثيقة التأمين من الحريق والناتجة عن الانفجار أو الماس الكهربائي أو الصواعق أو الاشتعال الذاتي على سبيل المثال، والحرائق المتعمدة الناتجة عن التخريب والإرهاب والشغب، والتي تتم مثلا بواسطة قنابل المولوتوف خلال التظاهرات، وبذلك تعد عنفا سياسيا ولا تغطى في الوثائق العادية. وأضاف: وثيقة العنف السياسي  political Violence يغطى الأضرار الناتجة عن الإرهاب وللتخريب والثورات والأعمال العدائية والشغب والاضطرابات المدنية الناتجة عن العنف السياسي والحرب والحرب الأهلية كما يظهر في بعض المظاهرات التي تنظمها التيارات.
وأشار إلى أنه فى حالة عدم امتلاك العميل لهذه الوثيقة تصبح الشركة غير ملتزمة بسداد التعويضات الناتجة عن هذه الأخطار، لافتا إلى أن الطلب على وثيقة الحريق والعنف السياسي ارتفع خلال الفترة الأخيرة بسبب العنف الموجود فى الشارع
وحول تظاهرات مجموعات الأولتراس، أكد وليد أن الأحداث خلال الفترة الأخيرة غير واضحة وبالتالى لا يمكن إعطاء…

التأمين على هواياتك المفضلة

المخاطرة:نحبها ونخاف منها، وهي جزء من حياتنا التي نعيشها، فمحبو الرياضات الخطيرة، مثلاً، ينتعشون على المخاطرة، ولكنهم بنفس الوقت يخشونها: ماذا سيحدث لأحبتهم إذا رحلوا عنهم يوماً ما؟ بإمكانك إيجاد توازناً بين الرياضات الخطرة التي تستمتع بها، والاهتمام بمستقبل بيتك وأسرتك، والتحوط من مكروه قد يصيبك، وهنا نشرح كيف يكون ذلك...

التأمين على المجوهرات والأشياء الثمينة في المنزل

هل تعلم أن بوليصة التأمين المنزلي العادية(وثيقة الحريق) يمكن أن تغطي ضمن حدود معينة المجوهرات، والسجاد، والساعات، والأموال النقدية، والأوراق المهمة، والمشغولات الفضية، والكريستال وغيرها من الأشياء القيّمة، وذلك لقاء مبلغ متواضع من المال؟ فإذا كنت تمتلك أياً من الأشياء الآنفة الذكر، أو تفكر باقتناء أي منها في المستقبل، ننصحك بمراجعة شركات التأمين للحصول على التغطية المالية المناسبة لمثل هذه المقتنيات، علماً أن جميع السياسات المطبّقة في شركات التأمين لديها استثناءات معينة فيما يتعلق بالتعويض عن بعض الموجودات.

التأمين التكافلي الإسلامي يمتلك مؤهلات النجاح - غسان الطالب

مما لا شك فيه أن ثقافة التأمين في مجتمعاتنا العربية والإسلامية ما تزال في تباطؤ مقارنة مع نمو هذه الثقافة في العديد من المجتمعات وأكثر تطورا ونموا في المجتمعات الصناعية، ويعود ذلك لأسباب عدة تفسر تباطؤ قطاع التأمين لدينا؛ منها العامل الديني الذي يؤثر على العديد من أفراد المجتمع ويحد من رغبتهم في التوجه إلى شركات التأمين التقليدية إضافة إلى العامل الاقتصادي؛ إذ ما تزال اقتصاداتنا بشكل عام ذات طابع استهلاكي ولا ترتقي إلى مستوى الإنتاج الذي يغطي حاجات المجتمع، مما أثر على دخل الفرد وعلى تنوع الاستثمار فيها. يرافق ذلك غياب لاستراتيجية تسويقية وتشريعية لتوجيه وتحفيز أفراد المجتمع والمستثمرين إلى قطاع التأمين، هذا لا ينفي وجود شريحة من المستثمرين والأفراد تتعامل مع قطاع التأمين، لكن بقيت شريحة مهمة بعيدة عن هذا القطاع كما ذكرنا لأسباب دينية وأخرى ثقافية، فكان لابد من الوصول إليهم من خلال خدمة تأمين لا تتعارض مع معتقدهم الديني وتحقق خدمة لهم في الوقت نفسه.

التغطيات الإضافية في بوليصة التأمين الشامل على المركبة

عندما تشتري سيارة، يجب عليك أيضاً الاشتراك للحصول على بوليصة التأمين على سيارتك.لكن بدلاً من الاشتراك بأول بوليصة تأمين تجدها، تأكد من قراءة ما هو مكتوب بخط صغير، واستفد من جميع الإضافات الملحقة التي قد تأتي أو لا تأتي مع بوليصة التأمين. إنّ التأمين على السيارة إلزامي في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، لا يمكنك تسجيل السيارة من دونه، لكن تختلف البوالص والمزايا التي توفرها شركات التأمين كثيراً. لذلك تأكد من مقارنة جميع الخيارات المتاحة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

القواعد الفنية وحسابات الإدارة - بقلم د.صديق الحكيم

هذا الموضوع وإن كان لا يمت للتأمين بصفة مباشرة إلا أنه يصلح لكل لعمل داخل أي مؤسسة ويصف المواقف التي يتعارض فيها الفني مع الإداري وهذا يحدث في التأمين علي أكثر من مستوي مثل مستوي طلب الموافقات علي الخدمات الطبية ومستوي التسعير ومستوي إدارة المطالبات المرفوضة لذا كانت أهميته من وجهة نظري المتواضعة في كل قسم داخل مؤسسة توجد بعض قواعد للعمل يجري اتباعها في أغلب الأوقات لكن في أحيان قليلة يتم القفز علي هذه القواعد لحدود معينة لصالح مصلحة أكبر يراها مدير القسم أو مدير المؤسسة وتتم عملية القفز علي القواعد للمحافظة علي عميل كبير ولكن السؤال هل يمكن إجراء عملية القفز حتي مع العلم بوجود مخالفة صريحة تعرض المؤسسة للخسارة المحققة؟ أم ينطبق هنا المثل القائل خسارة قليلة مقابل مكسب كبير وهنا يخرج الموضوع من الفنيات إلي الإداريات فمن الناحية الفنية (تبعا للقواعد ) عملية القفز تحتمل الخسارة بنسبة عالية لكن الإدارة لها حسابات أخري أبعد من القواعد الفنية وبذلك ينفذ القسم الفني تعليمات الإداري رغم مخالفته للقواعد المتفق عليها بشرط تحمل المدير التبعية والمسؤولية المالية والقانونية بالاعتماد والتوقيع علي م…

التوقيت الصيفي والشتوي وإحصائيات شركات التأمين

كثير من الدول العربية قامت بتأخير الوقت لساعة واحدة كاملة مع إنتهاء الفصل الصيفي, ودعونا نتناول بشكل سريع إحصائيات شركات التأمين البريطانية و المتعقلة بالوقت : ·ربع السائقين يكونون متواجدين على الطرقات بين الساعة السابعة والثامنة صباحاً. ·40% من الحوادث تقع بين الساعة السابعة والثامنة صباحاً. ·أعلى نسبة للحوادث تحصل في الأسابيع التي تعقب تعديل الوقت.

الأخطار الإلكترونية - خطر يزداد أهمية - بقلم / احمد الحريري

لم يعد يمر يوم دون السماع عن هجمات إلكترونية هنا وهناك, ففي الأسبوع الماضي تعرضت المواقع الإلكترونية القطرية التي تنتهي بلاحقة qa لهجوم من قبل ما يسمى بـ "الجيس السوري الإلكتروني" وأدى ذلك لإنقطاع الخدمات إلى المستخدمين لفترة قبل ان يتم إتخاذ إجراءات من قبل فريق متخصص. ويوم أمس تعرض موقع "وكالة الأمن القومي الأمريكي" للتوقف الكامل بعد هجوم شنه عليه جهات غير معلومة بعد تسرب وثيقة تثبت تورط الوكالة في التنصت على رؤوساء دول حول العالم. وجميعنا يذكر توقف البرنامج النووي الإيراني قبل أعوام نتيجة لزرع فايروس معقد تم تسميته "ستاكسنت" اكتشف في عام 2010 , وبعدها في أغسطس من عام 2012 تبعها هجمة على أجهزة شركة "ارامكو" السعودية والتي أدت لتوقف العمل في بعض منشآتها والأخبار المتسربة تقول بأن الشركة أضطرت لإستبدال أكثر من 30,000 جهاز حاسب تأثرت بالهجمة.
ربما هذه الحوادث تعطينا فكرة عن الأضرار الجسيمة التي اصبحت تحدثها الهجمات الإلكترونية , فلم تعد أضرار الهجمات مقتصرة على سرقة بيانات أو توقف موقع إلكتروني لساعات بل أصبحت تتجاوزها لوقف الإنتاج والتأثير على المرك…

10 عوامل ترفع قيمة القسط التأميني على مركبتك – احمد الحريري

من المعروف أن قيمة القسط التأمين في حالة التأمين ضد الغير ثابتة وتحددها الحكومة في معظم الدول إلا أن القسط التأميني الخاص بالتأمين الشامل يختلف بإختلاف شركة التأمين , وهذا القسط تحدده شركة التأمين وفقاً للخطر من وجهة نظرها وتأخذ في عين الإعتبار عدة عوامل أثناء تقديرها للخطر وهنا سأضع عدة عوامل قد ترفع الخطر و تؤدي إلى رفع القسط التأميني من وجهة نظر المؤمن :
أولاً : السيارات الفارهة أو الرياضية : إن كانت سيارتك فارهة فعليك ان تتوقع قسطاً تأمينياً عالياً, فمن الطبيعي أن تكون تكلفة إصلاح السيارة الفارهة "نتيجة حادث" أكثر كلفة من إصلاح السيارة الرخيصة او الإقتصادية, وبالتالي فإن تكلفة الإصلاح على شركة التأمين ستزيد ويقابل هذا زيادة في القسط التأميني من جانب الشركة المؤمنة. وسيارة رياضية ذات أداء عالي وسرعة عالية هي بكل تأكيد ذات خطر أكبر من سيارة ذات أداء عادي وسرعة عادية.

ستاندرد آند بورز : تحسن إدارة المخاطر في شركات التأمين الخليجية

قال تقرير صادر عن وكالة تصنيف (ستاندرد آند بورز) ان شركات التأمين في دول (الخليجي) ادركت الحاجة لتحسين قدرات ادارة المخاطر. واشار الى ان شركات التأمين الكبرى في المنطقة تبذل جهودا لتطوير ادارة مخاطر الشركات وذلك في اطار المساعي لكي تتماشى مع الشركات الاوروبية المناظرة. جاء ذلك في تقرير وكالة ستاندرد آند بورز عن تطور ادارة مخاطر الشركات الاوروبية وامكانية استمراره بدون تنفيذ توجيهات الملاءة المالية الصادرة عن الاتحاد الاوروبي والمقرر بدء تنفيذها في 2016 والتي تتضمن قيمة رأس المال الذي يجب ان تمتلكه شركات التأمين حتى تتجنب عناصر العجز عن سداد الديون.

معيار عالمي لتحديد رأس مال شركات التأمين على أساس الخطر عام 2016

أعلن الاتحاد الدولي لمراقبي التأمين عن التزامه بتطوير أول معيار عالمي لتحديد رأس مال شركات التأمين على أساس الخطر بحلول عام 2016، على أن يبدأ العمل بتطبيقه في عام 2019، يتخللها عامان من الاختبارات والتدقيق من مراقبي التأمين الأعضاء بالاتحاد وشركات التأمين العالمية. جاء ذلك خلال في ختام فعاليات المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي لمراقبي التأمين (IAIS) الذي عقد بدولة تايوان مؤخراً، بحضور ممثلين عن أجهزة الإشراف والرقابة على صناعة التأمين لعدد 140 دولة عضو بالاتحاد، إلى جانب الهيئات العالمية وكبار شركات صناعة التأمين في العالم.

إصلاح نظام التأمين الصحي الأمريكي وأعضاء الكونغرس الممولين من شركات التأمين

"سيكو" هو عنوان فيلم للمخرج الأمريكي المثيل للجدل مايكل مور والذي عرضه بمهرجان كان منتصف العام 2007 وهو العنوان الذي لم يفك أحد شيفرته حتى الآن وذلك رغم إعجاب الجميع بالفيلم إعجابا بالغا. موضوع الفيلم يتناول التأمين الصحي بأميركا وهو يوهم المشاهد بأنه فيلم عن شأن داخلي أميركي يعرفه فقط الذين يعيشون هناك ، لكن رؤية ومعالجة مايكل مور جعلته فيلما عن آلام الإنسان وعلاقته بصحته وتعامله مع أمراضه.. بل تجعل المشاهدين يتساءلون عن علاقة الوطن بمواطنيه.. وإلى أي مدى يوفر لهم رعاية صحية واهتماما بإنسانيتهم.
يبدأ الفيلم بمجموعة من الأميركيين الذين لا يتمتعون بالتأمين الصحي.. ويرينا الفيلم مدى ما يتعرضون له من قسوة من المستشفيات والأطباء حتى أن أحدهم فضل ألا يعيد إصبعه المقطوعة لمكانها بعد أن طلب المستشفى مبلغ 32 ألف دولار لعمل ذلك.. ثم يفاجئنا الفيلم بأن هناك 250 مليون أميركي لديهم تأمين صحي بالفعل.. وتبدأ فصول المهزلة عندما يكشف مايكل مور عن حقيقة وواقع أن شركات التأمين الصحي بالولايات المتحدة الأميركية تتسبب في قتل الملايين بسبب رفضها اعتماد تقاريرهم الطبية..

مدونة سلوك وأخلاق المهنة للعاملين في قطاع التأمين – م. رابح بكر

تنظر غالبية شركات التأمين إلى الوسيط على انه الحلقة الأضعف في العملية التأمينية  من خلال بعض الشروط التي تفرضها الشركات في الاتفاقيات التي تبرم بينهما  والتي هي كلمة حق أريد بها باطل فمن يقرأ شروطها يراها جميعها تصب في مصلحة الشركة  وحمايتها  وهذا حق لها لكن يجب ان تكون المصلحة مشتركة فيما بينهما  فعندما طلبت هيئة التأمين ان تكون علاقة العمل بينهما بموجب اتفاقية فهذا لايعني بانها سيف  مسلط على رقاب الوسطاء لان تعريف الوسيط  والذي خضع الى امتحان يؤهله فنيا لمزاولة هذه المهنة هو ذلك الشخص المستشار الامين لطالب التأمين  في كل الاجراءات ومن المفروض ان لاتكون قيمة العمولة الممنوحة  هي الاساس في اختياره للشركة وانما يجب ان تكون مبنية على  جودة الخدمة وملائمة شروطها الاكتتابية والتغطيات التأمينية للعملية المطلوب تأمينها مع القسط المحدد وهذا لايتناقض مع تفويض الشركة للوسيط ببعض الصلاحيات نيابة عنها كمعاينة الشيء موضوع التأمين وتحصيل الاقساط  ومساهمته في حل اي خلاف يحصل عند تقديم اي مطالبة

وظائف شاغرة في الشركة الوطنية للتأمين الصحي

أعلنت الشركة الوطنية للتأمين الصحي في دولة قطر وهي شركة مساهمة صدر قرار إنشاؤها بمرسوم أميري يحمل رقم 7 لعام 2013 ، أعلنت عن حاجتها لشغر عشرات الوظائف, للراغبين في الإطلاع على الوظائف الشاغرة يمكنه زيارة الموقع على هذا الرابط ( أضغط هنا )

تدابير السلامة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في موقع المشروع - بقلم / احمد الحريري

·لا تبدأ أبداً بالقيام بعمل غير روتيني بدون تصريح عمل من قبل طاقم السلامة بالموقع. ·توقف عن العملفوراً في حال كان الوضع غير آمن. ·لا تبدأ أي عمل على الإطلاق ما لم تكن مؤهل كفاية لتنفيذه, وإستخدم معدات الوقاية الشخصية اللازمة والتي يجب ان تكون بوضع جيد. ·خطط لما ستقوم بفعله دائماً, وافهم جميع المخاطر المرتبطة بما ستقوم به وإحصل على التصاريح المناسبة من طاقم السلامة. ·لا تقم أبداً بإختصار الإجراءات والتعليمات. ·لا تقم أبدا بتجاهل أدوات السلامة. ·لا تقم أبداً بإزالة الأقفال / الإشارات ما لم يكن لديك تصريح بذلك. ·لا تقم أبداً بتجاهل إنذارات الطوارئ. ·لا تقم أبداً بنقل العمال في الجزء الخلفي من "البيك أب" ·

التأمين ضد «هروب الخادمات» - بقلم محمد المحيمد

في شهر مايو الماضي نشرت جريدة الرياض السعودية خبرا حول قيام إحدى شركات التأمين بتقديم مشروع التأمين ضد هروب الخادمات، نظرا لتفاقم المشكلة في المملكة العربية السعودية، يقول محمد القحطاني – الرئيس التنفيذي لشركة الرابحة العالمية للخدمات المحدودة وهي الشركة التي أطلقت المبادرة، نقلا عن جريدة الرياض: إن الفكرة تعد مبادرة مشتركة بين وزارة العمل وشركة الرابحة والشركات المتضامنة معها لوضع حلول لمشكلات العمالة المنزلية، بغية سد ثغرة سببت مشكلات كثيرة للمواطنين وبعض العمالة المنزلية مما أدى إلى إيقاف بعض الدول تصدير عمالتها إلى المملكة. 
وتتمحور فكرة المشروع كما ذكرت الصحيفة في مبادرة من قبل شركة تعد نفسها وسيطاً بين مكاتب الاستقدام وبين شركات التأمين، بحيث يدفع المواطن مبلغ 750 ريالا مقابل حصوله على بوليصة تأمين ضد الهروب أو الامتناع عن العمل تحملها معها الخادمة حين تأتي من بلدها، كما تضمن هذه الوثيقة مستحقاتها في حالة عدم الحصول عليها، وقد صدقت عليها وزارة العمل السريلانكية. كما أن العاملة تأتي من بلدها ولديها رقم حساب باسمها في أحد المصارف السعودية وذلك لكي يودع الكفيل رواتبها في ذلك الحساب…

نحن والغرب - مثال تطبيقي - التأمين الصحي في كندا - بقلم دينا سعيد

فى هذه المقالة نتناول مثالا تطبيقيا يوضح فكرة تعاملنا مع الغرب ومحاولة نقل الحضارة منه وقد اخترت أن يكون هذا المثال منظومة التأمين الصحى خصيصا حتى لا ندخل فى مجادلات سياسية ودينية ويعتقد البعض منى التحيز أو الهجوم على اتجاه معين.
التأمين الصحى فى كندا فى كل الأشياء الأساسية حكومى فقط بمعنى أن الدولة فقط هى التى تتحكم فيه وتنظمه. شركات التأمين الصحى الخاصة تغطى نفقات بعض الأدوية والمساج والأسنان والنظارة ولكن حتى كشف قاع العين (ﻷنه شىء أساسى) يتم تغطيته فى التأمين الأساسى الحكومى.
هذا شىء مبهر ﻷول وهلة فأنت مؤمن عليك صحيا بدون أن تدفع سنتا واحدا لمجرد أنك من سكان كندا (لا يشترط أن تحمل الجنسية أو تكون مهاجر)..إذا قدر الله وأصبت بالسرطان أو البرد لن تدفع مليما واحدا فى الكشف ولا العملية ولا أجرة المستشفى ولا أى شىء.
كونك مواطن مصرى تسمع هذا الأمر ستجده رائعا وربما تود أن تحزم حقائبك وتهاجر فورا أو تسخط على الحكومة المصرية ﻷننا ليس لدينا هذا النظام.

التلقيح الاصطناعي والتأمين الطبي - بقلم د. صديق الحكيم

هنا أكتب عن عملية التلقيح أو التخصيب الاصطناعي (أطفال الأنابيب ) من وجهة نظر تأمينية بحتة وكما هو متعارف عليه أنه في الأحوال العادية وحسب الوثيقة الموحدة لمجلس الضمان الصحي السعودي (الهيئة الحكومية المنظمة للتأمين الصحي بالسعودية) أنه طبقا للقسم الثالث بالوثيقة الموحدة الخاصة بالاستثناءات التي لاتغطي وخصوا البند 17 الذ ينص علي (الأجهزة والوسائل والعقاقير والإجراءات أو المعالجة بالهرمونات بهدف تنظيم النسل أو منع الحمل أوحصوله أو العقم أو العجز الجنسي أو التخصيب بواسطة الأنابيب أو أية وسائل أخري للتلقيح الاصطناعي ) وكما نري فالاستثناء ورد جامعا مانعا

كيف تشتري وثيقة تأمين صحي ؟ بقلم د صديق الحكيم

السؤال قد يبدو عاما وإجابته نافعة لكل شخص يريد أن يشتري تغطية تأمينية في أي مكان في العالم لكن في الواقع السؤال موجه للمواطن الأمريكي وخصوصا ساكني ولاية ميتشجن في ظل قرب تطبيق أوباما كير والكتابة هنا من أجل نقل الخبرات والمعرفة كما بات معروفاً، بدأ في ميشيغن التسجيل لقانون الرعاية الصحية الجديد عبر شراء بوالص تأمين توفرها 13 شركة تأمين في الولاية ضمن ما يعرف بنظام «أوباما كير» الذي يبدأ تطبيقه مطلع العام المقبل.2014 وقبل أشهر من سريان القانون الجديد الذي يُلزم كافة سكان الولاية بالحصول على تأمين صحي وإلا عليهم دفع غرامة مالية تفرض علىضريبة الدخل، فإن جزءاًكبيراً من سكان ميشيغن، لا يزالون يجهلون تفاصيل النظام الجديد والخدمات التي يوفرها، وكانت بعض الصحفقد أشارت في تقرير سابق الى حصول أربع منظمات خيرية في ميشيغن، بينها «أكسس» بديربورن، على منحة فدرالية لتعريف السكان بالنظام الجديد عبر ما يعرف بـ«الملاحين» وهم أشخاص مهمتم شرح تفاصيل برامج التأمين الجديدة للسكان واختيار الأنسب لهم.

نشر كتابين بصيغة PDF : مساهمة في نقد ومراجعة قانون تنظيم أعمال التأمين لسنة + مقالات وأبحاث قانونية في التأمين

قام الإستاذ مصباح كمال بتزويدنا مشكوراً بكتابين بصيغة PDFتم نشرهما مؤخراً وهما كالآتي :
الكتاب الأول : مساهمة في نقد ومراجعة قانون تنظيم أعمال التأمين لسنة 2005 تأليف: جبار عبدالخالق الخزرجي، سعدون الربيعي، فؤاد شمقار، محمد الكبيسي، مصباح كمال، منعم الخفاجي تحرير: مصباح كمال رابط القراءة و التحميل : (إضغط هنا)
الكتاب الثاني : مقالات وأبحاث قانونية في التأمين تأليف: المحامي منذر عباس الأسود رابط القراءة و التحميل : (إضغط هنا)
إدارة الموقع تقدم شكرها العميق لإستاذ التأمين مصباح كمال على هذه المساهمة .

باحث مصري يقترح أن يكون القسط التأميني مرتبطاً بمعدل سير المركبة

التأمين علي المركبات بشكل جديد ومبتكر يسهم في حل مشكلة المرور وتوابعها - هذا ما توصل اليه الباحث المقدم يحيي الزنط الضابط بوزارة الداخلية - وحصل علي شهادة من ادارة حقوق المؤلف بالادارة المركزية للشئون الادبية والمسابقات تفيد أن الباحث يقترح أسلوب للتأمين الشامل علي المركبات اختياري يعتمد علي المحاسبة بالنسبة لإقساط التأمين علي أساس معدلات السير بالمركبة – حسب الكيلومترات - دون النظر الي الفترات الزمنية المستخدم فيها المركبة داخل مصر

الإدارة الإستراتيجية ومنظومة إدارة الخطر بشركات التأمين - عصماني عبدالقادر

إدارة المخاطر هى جزء أساسى فى الإدارة الإستراتيجية للشركات ، وهى مجموعة الإجراءات التى تتبعها الشركات بشكل منظم لمواجهة الأخطار المصاحبة لأنشطتها ، وذلك بهدف تحقيق المزايا المستدامة من كل نشاط ومن محفظة كل الأنشطة . وتركز الشركات لإدارة مخاطرها بشكل جيد على التعرف تلك المخاطر ومعالجة هذه الأخطار وهادفة الى إضافة أقصى قيمة مضافة مستدامة لكل أنشطة الشركة ، فإدارة الخطر تساعد على فهم الجوانب الايجابية والسلبية المحتملة لكل العوامل التى قد تؤثر على الشركة ، فهى تزيد من احتمال النجاح وتخفض كلا من احتمال الفشل وعدم التأكد من تحقيق الأهداف العامة للشركة .

مشكلات قطاع التأمين في الكويت - بقلم - داوود سالم توفيق *

غريب أمر قطاع التأمين في الكويت, فبينما يتطور هذا القطاع في كل الدول الخليجية بكل ما تحمله كلمة التطور من معاني نجد أن نمو قطاع التأمين في الكويت ينحصر في تكاثر عدد الشركات دون أن يشمل التغيير أو النمو جوهر هذا القطاع. وبينما كنا نستغرب غياب قطاع اقتصادي مهم وضروري في أكثر من دولة خليجية قبل عقدين من الزمن, وكنا حينها نستغرب من أن بعض الدول الخليجية لا تحذو حذو الكويت في الاهتمام بقطاع التأمين, نجد اليوم نفس هذه الدول الخليجية المتأخرة تأمينيا وقد سبقت الكويت في هذا المجال بمراحل.

حتى تستفيد من مزايا التأمين الطبي عليك بخفض وزنك

أكد وزير الصحة في حكومة ويلز في بريطانيا ضرورة مراعاة الناس لخيارات أسلوب حياتهم حتى لا يتركهم عرضة للبدانة والامراض للاستفادة بمزايا التأمين الصحي. وقال وزير الصحة مارك دراكفورد إن الناس بحاجة لتفهم عواقب البدانة وتناول الخمر بكثرة.
وقد أيد الوزير أحد السياسات التي يتبعها مجلس الصحة في مقاطعة ويلز بضرورة جعل الاشخاص البدناء يحضرون مناهج صحية قبل أن يتم وضعهم في قوائم الانتظار للعلاج.
وكانت شبكة بي بي سي البريطانية قد أجرت استطلاعا في ويلز كشف عن أن 82 % من الاشخاص يعتقدون في ضرورة توسيع تلك السياسة.
وجاء الاستطلاع الذي شمل 502 شخص في بداية موسم جديد لبرامج بي بي سي ويلز يطلق عليه عيشوا طويلا أهل ويلز بشأن أسلوب حياة السكان هناك.
ووفقا لهذه السياسة الجديدة فأن أي شخص يرغب في إجراء جراحة اختيارية من الذين يبلغ معدل كثافة أجسامهم فوق 40 يجب عليهم أن يقبلوا شرط تخفيض الوزن قبل أن يضافوا إلى قائمة الانتظار.

مصاعب تواجه شركات التأمين السعودية - محمد العنقري

ذكر تقرير حديث صادر عن ستاندر اند بورز أن شركات التأمين السعوديَّة تواجه مصاعب كبيرة وتساءل التقرير عن جدوى 34 شركة عاملة بالسوق، وهل لعددها دورٌ سلبيٌّ بما تواجهه الشركات من ضغوط بالمنافسة والكفاءة التشغيلية خصوصًا ذات رأس المال الصَّغير ولم يخف التقرير استغرابه من أن قطاع المصارف الضخم يعمل به 12 بنكًا أصيلاً مقارنة بقطاع التأمين الصَّغير حجمًا والأكبر عددًا بشركاته. بل إن التقرير الذي قدر حجم نشاط التأمين عند عشرين مليار ريال ذكر أن عشر شركات تستحوذ على 75 في المئة منه وبقية الشركة تنافس على ما تبقى من حصة السوق وأن ثلاث شركات من العشرة الكبار لها نصيب الأسد عند 54 في المئة من حجم السوق وعدّ التقرير أن بعض الأنظمة التي صدرت من الجهة المنظمة للقطاع قبل فترة قصيرة له دورٌ سلبيٌّ بالضغط على أداء الشركات الصغرى تحديدًا وعدّ أيْضًا أن الشركات الكبرى لا يعني حصولها على الحصة الأكبر بالسوق، إنها تحقق أرباحًا مجزية لأن هناك عوامل تتعلّق بارتفاع تكاليف التشغيل تُؤثِّر سلبًا على أدائها وخلص التقرير إلى أن الخيارات أمام الشركات الصَّغيرة محدودة جدًا للتحوّل نحو الربحية والتحسن بالأداء مستقبلا…