إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 15 فبراير 2014

لبنان : أقساط التأمين ترتفع بنسبة 5.9% في عام 2013

نشرت "مجلة البيان الإقتصاديّة" التي تعنى بشؤون المصارف والتأمين والشحن في منطقة الشرق الأوسط والبلاد العربيّة في عددها لشهر شباط ٢٠١٤ (العدد ٥٠٧) لمحة عن أقساط التأمين العامّة (Non-Life) التي تمّ تحصيلها لدى ٤٧ شركة تأمين عاملة في لبنان خلال العام 2013.
في التفاصيل، كشف المقال عن زيادةٍ سنويّةٍ بنسبة ٥٫٩% في أقساط التأمين العامّة المكتتبة إلى ٩٨٢٫٩٩ مليون د. أ.  خلال العام ٢٠١٣، مقابل ٩٢٨٫٦٢ مليون د. أ.  في العام ٢٠١٢.
وكانت أقساط التأمين العامّة على غير الحياة قد إرتفعت بنسبة ٦٫٨٪ في العام ٢٠١٢  و ٧٫٥٪ في العام ٢٠١٣، وبنسبة ٢١٫٩٪ خلال العام ٢٠٠٩.


وقد حقّقت شركة «ليبرتي» الزيادة الأكبر في تحصيلات أقساط التأمينNon - Life خلال العام ٢٠١٣، أي بزيادةٍ بنسبة ٦٢٫٩٪ عن العام ٢٠١٢، تلتها شركة «أمانة» ( ٥٥٫٣٪) ومن ثمّ شركة «ماينز» (٤٢٫٠٪).
يجدر الذكر أنّ ٣٣ شركة تأمين من أصل ٤٧ قد حقّقت زيادة في أقساط التأمين العامّة على غير الحياة المكتتبة خلال العام ٢٠١٣، في حين تراجعت نسبة تحصيلات أقساط التأمين لدى ١٢ شركة أخرى.
  من منظارٍ آخر، وبحسب المقال، إستحوذت أكبر عشر شركات تأمين عاملة في لبنان على حصّة ٦٦٫٤٪ من أقساط التأمين على غير الحياة المكتتبة في العام ٢٠١٣، في حين بلغت حصّة أكبر عشرين شركة ٨٥٪.

في هذا الإطار، سلّطت مجلّة «البيان الإقتصاد يّة» الضوء على أنّ هيكليّة قطاع التأمين في لبنان يتطابق مع هيكليّة نظرائه العالميّين، مع غياب أيّ إحتكارٍ ملحوظٍ للسوق، على عكس بعض الدول المتطوّرة التي تعاني من وجود إحتكار كبير في سوق التأمين.