التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لبنان : أقساط التأمين ترتفع بنسبة 5.9% في عام 2013

نشرت "مجلة البيان الإقتصاديّة" التي تعنى بشؤون المصارف والتأمين والشحن في منطقة الشرق الأوسط والبلاد العربيّة في عددها لشهر شباط ٢٠١٤ (العدد ٥٠٧) لمحة عن أقساط التأمين العامّة (Non-Life) التي تمّ تحصيلها لدى ٤٧ شركة تأمين عاملة في لبنان خلال العام 2013.
في التفاصيل، كشف المقال عن زيادةٍ سنويّةٍ بنسبة ٥٫٩% في أقساط التأمين العامّة المكتتبة إلى ٩٨٢٫٩٩ مليون د. أ.  خلال العام ٢٠١٣، مقابل ٩٢٨٫٦٢ مليون د. أ.  في العام ٢٠١٢.
وكانت أقساط التأمين العامّة على غير الحياة قد إرتفعت بنسبة ٦٫٨٪ في العام ٢٠١٢  و ٧٫٥٪ في العام ٢٠١٣، وبنسبة ٢١٫٩٪ خلال العام ٢٠٠٩.


وقد حقّقت شركة «ليبرتي» الزيادة الأكبر في تحصيلات أقساط التأمينNon - Life خلال العام ٢٠١٣، أي بزيادةٍ بنسبة ٦٢٫٩٪ عن العام ٢٠١٢، تلتها شركة «أمانة» ( ٥٥٫٣٪) ومن ثمّ شركة «ماينز» (٤٢٫٠٪).
يجدر الذكر أنّ ٣٣ شركة تأمين من أصل ٤٧ قد حقّقت زيادة في أقساط التأمين العامّة على غير الحياة المكتتبة خلال العام ٢٠١٣، في حين تراجعت نسبة تحصيلات أقساط التأمين لدى ١٢ شركة أخرى.
  من منظارٍ آخر، وبحسب المقال، إستحوذت أكبر عشر شركات تأمين عاملة في لبنان على حصّة ٦٦٫٤٪ من أقساط التأمين على غير الحياة المكتتبة في العام ٢٠١٣، في حين بلغت حصّة أكبر عشرين شركة ٨٥٪.

في هذا الإطار، سلّطت مجلّة «البيان الإقتصاد يّة» الضوء على أنّ هيكليّة قطاع التأمين في لبنان يتطابق مع هيكليّة نظرائه العالميّين، مع غياب أيّ إحتكارٍ ملحوظٍ للسوق، على عكس بعض الدول المتطوّرة التي تعاني من وجود إحتكار كبير في سوق التأمين. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.