قطر للتأمين تفوز بلقب أفضل شركة استثمارية في المنطقة


حصلت شركة قطر للتأمين، شركة التأمين الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على لقب "شركة الاستثمار الأعلى" خلال استطلاع أجرته مجلة الأصول بالتعاون مع شركةBenchmark Research. صنف الاستطلاع على أفضل دور استثماري في سندات G3 الآسيوية، الصادرة عن الشركات المصدرة الآسيوية بالدولار الأمريكي واليورو والين الياباني، وفقاً لعدد أصوات المستثمرين التي حصدتها بين كل هذه الشركات.
وتضمنت الدراسة تقييم وإدراج أكثر من 377 مؤسسة مختلفة تنوعت ما بين مؤسسات إدارة الأصول وصناديق التحوط والبنوك والمصارف الخاصة وشركات التأمين صناديق الثروة السيادية وقائمة قصيرة خلال المسح.
واستندت منهجية التصنيف المستخدمة في المسح إلى عدد من الأصوات التي تم تلقيها من كبار المحللين والخبراء الاقتصاديين والاستراتيجيين وفرق من اختصاصيي المبيعات والتجار في هذه المؤسسات. بالإضافة إلى ذلك، كانت درجة التصنيف تخضع أيضًا لمنهجية الترجيح، والتي تم تحديدها من خلال تصنيف الفرد الذي أدلى بصوته للمستثمرين.
وفي معرض تعليقه على آخر الإنجازات، صرح السيد خليفة عبدالله تركي السبيعي، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي لمجموعة قطر للتأمين، قائلاً: "يشرفنا أن يتم اختيارنا كأفضل شركة استثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما يُعد هذا التصنيف المرموق بمثابة شهادة على النجاح الباهر لاستراتيجية أعمالنا المبنية على نهج تدريجي يركز على العملاء والتقدم التكنولوجي المدعوم بقوة من قبل فريقنا الاستثماري".
واضاف السبيعي قائلاً: "تعد الاستثمارات هي حجر الزاوية لنجاح أعمالنا. هذا لا يُظهر فقط النوايا الحسنة والسمعة التي بنتها شركة قطر للتأمين على مدار سنوات عملها، بل يبرز أيضًا شغفنا والتزامنا في الحفاظ على مكانتنا كرائد في السوق ضمن قطاع التأمين وادارة الاستثمار".
عمليات الشركة
تجدر الإشارة إلى أن عمليات شركة قطر للتأمين داخل قطر وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حافظت على نمو مستقر، بينما واصلت الشركات التابعة لها التوسع وهي شركة "كيو إل ام" لتأمينات الحياة والتأمين الصحي ومقرها في الدوحة، والشركة العمانية القطرية للتأمين، الشركة التابعة للمجموعة والمدرجة في سلطنة عمان. وقد نشأ زخم مضاعف للنمو والابتكار بسبب التحول الرقمي المستمر لركيزة العمليات التأمينية للأفراد في المجموعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكبرهان على دورها الريادي في دفع قاطرة الابتكار، حصلت شركة قطر للتأمين على جائزة "أفضل تحول رقمي في مجال التأمين" في النسخة الافتتاحية لقمة التحول المؤسسي التي عقدت مؤخرًا في الدوحة.
وأعلنت مجموعة قطر للتأمين عن نتائجها المالية للأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2019. ووفقا لبيانات القطاع، واصلت الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تحقيق أقساط تأمين وربحية ثابتة، مما يبرهن على تجاوز الأوضاع الجغرافية والسياسية العاصفة التي تشهدها المنطقة. واتساقًا مع ذلك، فإن شركة قطر للتأمين توسعت في عملياتها الدولية في فئات مختارة ذات تقلّب منخفض. ومقارنة بالأشهر التسعة الأولى من عام 2018، ارتفع إجمالي الاقساط المكتتبة للمجموعة بنسبة 3٪ إلى 9.8 مليار ريال قطري. وسجلت الشركات الدولية التابعة للمجموعة، وهي شركة قطر لإعادة التأمين وشركة أنتارس وشركة قطر للتأمين أوروبا المحدودة ومجموعة شركات جبل طارق 76٪ من إجمالي الاقساط المكتتبة للمجموعة.
عوائد الاكتتاب
وقد ارتفع صافي عوائد اكتتاب المجموعة إلى 420 مليون ريال قطري، مقارنة بمبلغ 378 مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام الماضي. ويعكس هذا الأداء القوي نجاح المجموعة في التحول نحو أعمال منخفضة التقلب توفر ربحية ويمكن التنبؤ بها على المدى الطويل، بالإضافة إلى الانتقائية في الدخول في أعمال جديدة وعدم المخاطرة باكتتاب بأعمال غير مربحة عبر مختلف الوحدات الدولية لقطر للتأمين في عام 2019. وقد واصلت مجموعة قطر للتأمين التوسع في الأعمال منخفضة الحدة والخطورة وعالية القيمة التي تشكل الآن جزءا كبيرا من محفظة التأمين.
وقد تأثر صافي عوائد الاكتتاب سلبًا خلال الفترة بقرار حكومة المملكة المتحدة بمراجعة معدل خصم إلى (0.25-٪) في 15 يوليو 2019. تتعرض أعمال التأمين وإعادة التأمين المتعلقة بتأمين السيارات في المملكة المتحدة للتأثيرات الناجمة عن تغيير معدلات الخصم وقيمة التسويات النهائية لحالات الإصابة الشخصية.
إيرادات الاستثمار
علاوة على ذلك، بلغت إيرادات الاستثمار 610 ملايين ريال قطري في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، في حين بلغ العائد الاستثماري الحالي لمجموعة قطر للتأمين نسبة سنوية تبلغ 4.6 %، مقارنةً بنسبة 4.5٪ خلال نفس الفترة من عام 2018. ويبقى الأداء الاستثماري لشركة قطر للتأمين منقطع النظير ولا يدانيها فيه أي منافس، استنادًا إلى تنوعها الدقيق عبر مختلف المناطق الجغرافية وفئات الأصول كما ظلت ظروف السوق الإقليمية والعالمية مواتية.
وفي العموم، وعلى خلفية عوائد الاكتتاب المستقرة وإيرادات الاستثمار القوية، بلغ صافي ربح المجموعة للأشهر التسعة الأولى من عام 2019 ما قيمته 500 مليون ريال قطري، مقارنة بمبلغ 474 مليون ريال قطري في نفس الفترة من العام الماضي.
وخلال الفترة المشمولة بالتقرير، حرصت مجموعة قطر للتأمين على تحسين كفاءتها التشغيلية الاستثنائية أصلًا. ونتيجة لذلك، بلغت نسبة المصروفات الإدارية لعملياتها الأساسية 6.8 %. هذا وتواصل المجموعة جني ثمار مساعيها المتواصلة نحو تـفـعـيـل الــكــفــاءات والاعــتــمــاد عـلـى نظم المعلومات المتطورة في عملياتها، فضلًا عن دمج عمليات قسم الخدمات المساندة في مختلف الكيانات الدولية التابعة لمجموعة قطر للتأمين.

المصدر : جريدة الشرق القطرية
05.11.201

تعليقات