التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لبنان في المرتبة 62 عالمياً من حيث أقساط التأمين لعام 2016

حلّ لبنان في المرتبة 62 بين أكبر 88 سوقاً حول العالم من حيث أقساط التأمين في العام 2016، وفق المسح السنوي عن سوق التأمين العالمية لشركة إعادة التأمين العالمية Swiss Re، كما حلّ لبنان في المرتبة السادسة بين 11 سوقاً عربية مدرجة في المسح. وجاء في المرتبة 61 عالمياً وفي المرتبة السادسة إقليمياً في مسح العام 2015. وبلغ إجمالي أقساط التأمين في لبنان 1,57 مليار دولار في العام 2016، وهو ما يمثّل نمواً إسمياً بنسبة 3,2% ونمواً حقيقياً بنسبة 4%. وشكّل إجمالي أقساط التأمين في لبنان نسبة 0,03% من أقساط التأمين العالمية، و0,3% من أقساط الأسواق الناشئة باستثناء الصين و2,9% من أقساط منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. ووفق نتائج المسح التي وردت في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week بلغت أقساط التأمين على غير الحياة في لبنان 1,09 مليار دولار في العام 2016، مما يضعه في المرتبة 61 عالمياً وفي المرتبة السابعة عربياً. وفيما سجّلت أقساط التأمين على غير الحياة في لبنان نمواً إسمياً بلغ 2,4% ونمواً حقيقياً بلغ 3,3% في العام 2016، مثّلت إجمالي أقساط التأمين على غير الحياة نسبة 0,05% من أقساط الحياة العالمية، و0,5% من الأقساط على غير الحياة في الأسواق الناشئة باستثناء الصين و2,7% من أقساط التأمين على غير الحياة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في العام 2016


علاوة على ذلك، بلغت أقساط التأمين على الحياة في لبنان 482 مليون دولار في العام الماضي، مما يضع لبنان في المرتبة 62 عالمياً وفي المرتبة الرابعة عربياً مقارنةً بالمرتبة 61 عالمياً والمرتبة الرابعة إقليمياً في العام 2015. وقد سجّلت أقساط التأمين على الحياة نمواً إسمياً بلغ 4,9% ونمواً حقيقياً بنسبة 5,7% في العام الماضي. وقد مثلت أقساط التأمين على الحياة في لبنان نسبة 0,02% من الأقساط العالمية على الحياة، و0,2% من الأقساط على الحياة في الأسواق الناشئة باستثناء الصين و3,7% من أقساط التأمين على الحياة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في العام 2016.
وفي موازاة ذلك، قدّرت Swiss Re كثافة التأمين في لبنان، أو نسبة أقساط التأمين على عدد السكان، بـ268,6 دولاراً للشخص الواحد في العام 2016 مقارنة بـ260 دولاراً في العام 2015، مما يضعه في المرتبة 56 عالمياً وفي المرتبة الخامسة عربياً.
وبلغت نسبة اختراق التأمين في لبنان، أو أقساط التأمين بالنسبة الى حجم الاقتصاد 3,32% من الناتج المحلي في العام 2016 مقارنة بـ3,42% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2015، مما يضع لبنان في المرتبة 44 عالمياً والثانية عربياً.

النهار اللبنانية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

بالمجان : خمسة كتب للعاملين في مجال التأمين الطبي

الدكتور صديق الحكيم, احد ابرز الناشطين في مجال التأمين الطبي, و لا شك ان نسبة كبيرة من العاملين في مجال التأمين الطبي قد استفاد منه بطريقة او بأخرى من خلال نشاطه الكتابي الغزير في مجال التأمين الطبي و يميزه تطرقه لمواضيع لا يتطرق لها الكثير, كسير العمليات الداخلية التي يقدمها مزودو الخدمة والتي يجهلها الكثير من العاملين في المجال الطبي او حتى العاملين في التأمين الطبي. ينشر الدكتور بين الحين والأخر نسخ مجانية من كتبه, و اهدى زوار موقع التأمين للعرب دخول مجاني لعدد خمس كتب تجدونها على الروابط ادناه, انصح الجميع باغتنمام الفرصة لتحميل الكتب من على مدونته.


الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/