التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وكالة موديز : سوق التأمين القطري واعدة

أكدت مؤسسة موديز لخدمات المستثمرين أن قطاع التأمين في قطر مؤهل لمواصلة النمو القوي خلال السنوات المقبلة مدعوما بمجموعة من العوامل الإيجابية والتي تساعد على تفادي التأثيرات السلبية لانخفاض أسعار النفط.
وقالت المؤسسة في تقرير اقتصادي حديث عن قطاع التأمين: "إن قطر تعد ثالث أكبر أسواق التأمين وواحدة من الأسرع نموا في دول مجلس التعاون الخليجي بعد أن استطاعت أن تحقق النمو بمعدل سنوي مركب بلغ %21 على مدى العقد الماضي".

وجاء صدور التقرير بالتزامن مع افتتاح "ملتقى قطر 2016 أمس، حيث أضافت المؤسسة أن تقديراتها تشير إلى نمو السوق بنسبة %25 العام الماضي، متوقعة أن يحافظ سوق التأمين في قطر على النمو المؤلف من رقمين خلال السنوات القليلة المقبلة بسبب العديد من العوامل، بما في ذلك الإنفاق على مشاريع البنى التحتية التي تشمل المشاريع التي ترتبط بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022 فضلا عن النمو السكاني المتسارع، الذي تضاعف منذ عام 2006 إضافة إلى ظهور التأمين على السيارات (طرف ثالث)، والتأمين الصحي الذي يصبح إلزاميا مما حفز النمو والتوسع في سوق التأمين.
اختراق 
لفتت موديز النظر إلى أنه على الرغم من الوتيرة السريعة للنمو في قطاع التأمين إلا أن قطر تعد من الدول صاحبة أدنى معدل اختراق للتأمين في المنطقة، الذي يمثل نسبة %1 من الناتج المحلي الإجمالي، وهي نسبة أقل بكثير من تلك المسجلة في معظم الاقتصادات المتقدمة، إضافة إلى أن إنفاق الفرد على التأمين يبلغ 979 دولارا. كل هذا يشير إلى أن هناك فرصا واعدة للمزيد من النمو في سوق التأمين القطري.
وبحسب تقرير موديز فإن هناك 14 شركة تأمين عاملة في قطر و17 شركة تأمين وإعادة تأمين تعمل من مركز قطر للمال بنظام "اوف شور" وهذا العدد الكبير من الشركات يجعل السوق أكثر تنافسية. 
دور الشركات الوطنية 
أضافت أن معظم أعمال التأمين ضد المخاطر في المشاريع القطرية تتم من قبل الشركات الوطنية، مما يضع الشركات المحلية على قمة شركات التأمين العاملة في السوق القطرية، هي الشركات الست الكبرى في السوق وتضم: شركة قطر للتأمين، القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين، شركة الدوحة للتأمين، مجموعة الخليج للتكافل، شركة الضمان للتأمين الإسلامي، وشركة قطر للتأمين الإسلامي. وأشارت إلى أن هذه الشركات الست تستحوذ على حصة كبيرة من السوق، تمثل مجتمعة ما يقرب من %45 من سوق التأمين القطري. وعلى الرغم من الحجم الكبير الذي تمثله الشركات الكبرى العاملة في قطر إلا أنه يبقى أقل تركيزا من أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، حيث إنه من الشائع أن تمتلك الشركات الخمس الكبرى ما يتراوح بين 60 إلى %70 من أقساط التأمين.
وتوقع التقرير أن تقل حدة المنافسة القوية خلال السنوات القليلة القادمة، وذلك بفضل فرص النمو في السوق المدفوعة بمشاريع البنية التحتية التي تلبي متطلبات تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022، بالإضافة إلى نمو التأمين على المركبات والتأمين الصحي والتي تقلل من تأثير انخفاض أسعار النفط وبالتبعية مشاريع الطاقة.
نمو 
وبحسب التقرير فإن نمو الشركات الست الكبرى العاملة في قطاع التأمين في قطر وصل إلى %28–%30 لشركات التأمين التقليدية، و %17 لشركات التأمين التكافلي، ومن المتوقع أن يستمر النمو بمعدلات مرتفعة خلال الفترة المقبلة ليس فقط بسبب النمو في السوق المحلية ولكن أيضا سعي شركات مثل شركة قطر للتأمين للتوسع خارج قطر سواء من خلال عمليات الاستحواذ الخارجية أو من خلال تدشين عمليات في الخارج.
وقالت موديز: "إن منتجات التأمين على الحياة لا تمثل سوى %3 من أقساط التأمين، وذلك نتيجة للنمو القوي في منتجات التأمين على الممتلكات وضد الحوادث التي تنطوي على مخاطر عالية. تشهد سوق التأمين في قطر تنافسا قويا على المنتجات التأمينية الأخرى مثل السيارات، لاسيما أن تأمين الطرف الثالث لمنتجات السيارات أصبح إلزاميا في قطر، كما هو الحال في الكثير من دول مجلس التعاون الخليجي. لا يزال من المتوقع أن يشهد قطاع التأمين الصحي نموا كبيرا مع بدء تنفيذ نظام التغطية الصحية الإلزامي على المواطنين والوافدين والزائرين، والمقرر الانتهاء منه في عام 2016".
ولفت التقرير إلى انخفاض نسبة الاستثمار العقاري في سوق التأمين القطري مقارنة بالدول الأخرى في مجلس التعاون الخليجي، حيث بلغت النسبة %8 فقط من إجمالي الاستثمارات في عام 2013، وهو الأمر الذي اعتبرت المؤسسة أنه يصب في صالح القطاع بشكل إيجابي. في المقابل أشارت المؤسسة إلى ارتفاع الاستثمار في الأسهم سواء المحلية أو الدولية، وذلك بإجمالي يبلغ %33 من الاستثمارات في 2013 فضلا عن كون الاستثمار في الأسهم هو ثاني أكبر استثمار في الأصول لشركات التأمين القطرية بعد الودائع.
عوائد 
وأشار التقرير كذلك إلى أن الشركات الوطنية الكبيرة حققت عوائد جيدة على رأس المال في عامي 2015 و2014، صحيح أنه لم يكن مرتفعا كما كان في عام 2013 إلا أن هذا يرجع في الأساس إلى ضعف الاستثمار وتقلبات السوق المرتفعة مما عوض جزئيا أرباح التأمين من مشاريع الطاقة والبنية التحتية الكبيرة في قطر. العوائد في عام 2015 شهدت تحسنا هامشيا مقارنة بالعام السابق، لاسيما بالنسبة لشركات التأمين التكافلي الثلاثة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.