التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجزائر : وزير المالية يدعو شركات التأمين لأخذ دور إستثماري

دعا وزير المالية الجزائري عبد الرحمان بن خالفة يوم الثلاثاء بالجزائر شركات التأمين الى تخصيص احتياطاتها المالية لشراء سندات على مستوى البنوك أو المساهمة في رأس مال المؤسسات لتمويل الاستثمار.
وفي تصريح للصحافة على هامش الجمعية العامة 25 للمجلس الوطني للتأمينات قال الوزير ان هذا التوجه الجديد سيسمح للمؤمنين أن يصبحوا "نشطاء فعالين في السوق المالية وفي تمويل الاقتصاد".


وبحسبه فان قطاع التأمينات يجب أن يشكل داعم أساسي للاقتصاد من خلال المساهمة  --الى جانب البنوك-- في تمويل الاستثمار من خلال تجنيد احتياطاتهم.
وعلق في هذا الخصوص قائلا ان "شركات التأمين -كما البنوك- عليها جذب أقصى قدر ممكن من رؤوس الأموال واستثمارها في تمويل المشاريع الاقتصادية".
واكد ان شركات التأمين لديها احتياطات دائمة بفضل عقود تأمين على عدة سنوات فلهذا يجب أن تجندها لصالح الاقتصاد الوطني.
وأوضح الوزير أن هذا التوجه الجديد يدخل في اطار مساعي الحكومة الهادفة الى استبدال جزئيا تمويل الاستثمار العمومي من طرف الخزينة بموارد مالية أخرى.
وذكر على سبيل المثال برنامج تحويل اموال السوق الموازية الى البنوك -المعروف ببرنامج الامتثال الضريبي الطوعي- ورفع التحصيلات الجبائية وانشاء صندوق الاستثمار قريبا.
و من جهة أخرى حث الوزير شركات التأمين -خلال أشغال الاجتماع- الى مزيد من الحيوية في القطاع داعيا اياها الى تحسين نوعية خدماتها لاسيما من خلال تقليص مدة التعويضات وتنويع منتوجاتها.
و اعتبر الوزير أمام مسؤولي 26 شركة تأمين وممثلي المجلس الوطني للتأمين أن الوتيرة الحالية لتطور للسوق الوطنية للتأمينات لا يعكس حجمها الحقيقي مما يستدعي كما قال اعادة النظر في تنظيم المهنة ومستوى الأسعار لخلق مناخ منافسة أفضل بين مختلف الشركات.
وردا عن سؤال صحفي يتعلق بالتدابير التي يجب اتخاذها لمكافحة تهريب العملة الصعبة قال الوزير أنه ستتم ابتداءا من يناير المقبل رقمنة عمليات التوطين البنكي عوض استعمال الوثائق الورقية التي من شأنها تسهيل الممارسات الاحتيالية.
وحسب السيد بن خالفة فإن الطلب الالكتروني حال وصوله الى البنك يتم ارساله في نفس الوقت الى مصالح الجمارك والضرائب بفضل نظام الاعلام الالي وهذا ما سيسمح لهذه المؤسسات الثلاثة بتحديد هوية المتعامل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

بالمجان : خمسة كتب للعاملين في مجال التأمين الطبي

الدكتور صديق الحكيم, احد ابرز الناشطين في مجال التأمين الطبي, و لا شك ان نسبة كبيرة من العاملين في مجال التأمين الطبي قد استفاد منه بطريقة او بأخرى من خلال نشاطه الكتابي الغزير في مجال التأمين الطبي و يميزه تطرقه لمواضيع لا يتطرق لها الكثير, كسير العمليات الداخلية التي يقدمها مزودو الخدمة والتي يجهلها الكثير من العاملين في المجال الطبي او حتى العاملين في التأمين الطبي. ينشر الدكتور بين الحين والأخر نسخ مجانية من كتبه, و اهدى زوار موقع التأمين للعرب دخول مجاني لعدد خمس كتب تجدونها على الروابط ادناه, انصح الجميع باغتنمام الفرصة لتحميل الكتب من على مدونته.


الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/