التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إصدار دليل قطاع التأمين الاردني لعام 2014

صدر عن شركة ملحم للتوكيلات التجارية في الاردن دليل قطاع التأمين الاردني لعام 2014  حيث يضم الدليل الذي يقع في 320 صفحة معلومات كثيرة وتفصيلات مفيدة حول قطاع التامين في الاردن ويتضمن في بدايته كلمة للدكتور رؤوف ابو جابر احد ابرز رواد التامين في المملكة الاردنية الهاشمية حول أهمية الدليل وكلمة أخرى للأستاذ عثمان بدير الرئيس السابق للاتحاد الاردني لشركات التامين وكذلك كلمة لإدارة التامين في وزارة الصناعة والتجارة وكلمة  لمحرر الدليل السيد تيسير ملحم.
    ويتضمن الدليل توثيق لسيرة الرواد العاملين في القطاع منذ بدايات صناعة التامين في المملكة بالإضافة الى بعض الرواد في عدد من الدول العربية حيث يضم السيرة ذاتية لأكثر من 100 شخصية تأمينية من رجالات قطاع التأمين من رؤساء  الاتحاد السابقين والرئيس الحالي  الدكتور علي الوزني واعضاء مجلس ادارة الاتحاد والإدارة التنفيذية  للاتحاد بالإضافة الى عدد من رؤساء مجالس إدارة شركات التأمين والمدراء العامون للشركات وعدد من الشخصيات الاقتصادية والتأمينية في المملكة.


   كما يتضمن الدليل سرد نبذة عن  تاريخ التامين في المملكة والاتحاد الاردني لشركات التامين ويؤرخ كذلك الدليل للجمعية الاردنية لشركات التامين التي تأسست عام 1956 ومجالس اداراتها الخمسة لحين تأسيس الاتحاد عام 1989 وتعريف بادارة التأمين في وزارة الصناعة والتجارة( وهيئة التامين سابقا)  ودورها ومهامها وشركات التأمين الأعضاء في الاتحاد والخدمات التي تقدمها وعناوين الاتصال بها ، ونبذة عن الاتحاد العام العربي للتامين وتاسيسه ومهامه والأجهزة التابعة له، وكذلك تعريف بالجمعية الاردنية لوسطاء التامين وأهدافها وغاياتها ودور وسيط التامين والالتزامات المترتبة عليه نتيجة مزاولته لهذه المهنة ،كما يحتوي على معلومات تأمينية حول مبادىء التامين ومفهومه ونبذة تعريفية بفروع التامين المختلفة من بحري وحريق وهندسي وصحي اضافة الى التامين الاسلامي وشروطها وتغطياتها وبعض المصطلحات التأمينية المهمة والمتداولة لدى العاملين في القطاع.
ويضم الدليل في جزئه الأخير باب بعنوان ذاكرة الدليل يوثق بالصور عدد كبير من الشخصيات التأمينية  خلال مشاركتها في النشاطات التأمينية العربية والمحلية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.