التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حسين العجمي من العربية : المستقبل في سورية .... للتأمين الهندسي

في الوقت الّذي توحي فيه الظروف بأنّ هناك انكفاء من قبل الشركات على اختلاف نشاطاتها و اقتصار عملها ضمن الحدود الدنيا ..
فإنّ هناك شركات تستثمر أو لنقل بدأت تستثمر في التدريب و التأهيل استعداداً للمرحلة القادمة  . و محاولة التكيف مع معطياتها و ظروفها لصياغة منتجات جديدة منسجمة معها .
شركة التأمين العربية  و من باب استشراف المرحلة القادمة , و ما ستشهده من ازدهارا للتأمينات الهندسية على اعتبار أنّ البلاد مقبلة على مرحلة إعادة إعمار ..
قامت بتنظيم ورشة عمل لتدريب موظفيها على التأمينات الهندسية بما في ذلك العمل على سبر و تقوية و تجديد معلومات الكوادر الموجودة لديها استعدادا لإنطلاقة جديدة تخطط لها الشركة كما كشف لسيرياستيبس مديرها وائل سعداوي .


الذي أوضح : أن التدريب و التأهيل يشكل حاجة عليا في أي شركة فكيف إذا كانت تعمل في مجال التأمين في مثل هذه الظروف.. و هذا ما يجب أن تركز عليه كل شركات التأمين خاصة لجهة العمل على تطوير منتجاتها و أقلمتها مع مفرزات الأزمة و هذا يتطلب نشراً مركزاً للوعي التأميني .
سعداوي قال : أنّ شركة التأمين العربية و هي من أوائل الشركات العاملة في سوق التأمين السورية تستعد لإنطلاقة جديدة عبر طرح منتجات تأمينية متنوعة مواكبة و منسجمة مع ما أفرزته الأزمة طوال أربع سنوات .
هذا و كانت الورشة استمرت على مدى ثلاثة أيام في مقر الشركة بدمشق على أن ينظم ورشة أخرى في اللاذقية خلال الفترة القادمة .. و تمت بالتعاون مع مركز الدراسات التأمينية في البحرين .
السيد حسين العجمي الذي أشرف على التدريب : قال أنّ هناك إقبال و حماسة لافتة عند موظفي شركة التأمين العربية و رغبة واضحة في رفع مهاراتهم و معارفهم خاصة و أنّهم يشعرون بأنّ الأزمة إلى زوال و أنّ قطاع التأمين سيشهد نشاطا من جديد .
العجمي توقع أن يشهد التأمين الهندسي انتعاشا في فترة إعادة الإعمار و هذا يتطلب من كافة الشركات العمل على صياغة منتجات جديدة .. عبر ابتكار ما بات يلاءم السوق السورية التي أصبحت مختلفة تماما عما كانت عليه قبل الأزمة ..
و أضاف: إنّ ابتكار تغطيات جديدة يحتاج إلى قلب قوي و غير متحفظ بحيث يجترح منتجات مناسبة و مواكبة لحركة الإعمار و البناء التي نأمل أن تنطلق بأسرع ما يمكن .
العجمي : قال لسيرياستيبس : كان يجب و أعتقد أنّ الوقت ما زال متاحا لهندسة تغطيات ضد الإرهاب و النزاعات و هي مربحة و ذات بعد اجتماعي في الوقت نفسه .. وهناك معيدي تأمين في دول عدة يمكن التعامل معهم و القفز فوق الحصار المفروض على سورية بغير وجه حق .
مؤكداً أن تغطيات الأخطار و الحروب الإرهاب مربحة إذا احتسبت الأسعار بشكل دقيق و كان التقييم مناسب .
داعيا للاستفادة من تجارب الدول التي عاشت ظروف مشابهة مثل لبنان و البحرين و حيث انتعش التأمين فيها بسبب صياغة منتجات تناسب ظروف الأزمات .
و من هنا فإن التحفظ مطلوب و لكن يجب أن لا يتحول إلى سياسة سلبية تشل شركة التأمين و تمنعها من الانطلاق .. و بالتالي لا بدّ من الخروج من القوقعة و التعامل مع الواقع بشكل ذكي و مدروس و الابتعاد عن الخوف غير المبرر .. في الوقت الذي كان يمكن صياغة منتجات مقبولة و مرغوبة و مربحة كالتأمين على الحياة ضد أخطار الإرهاب كما ذكرت أعلاه .
العجمي ختم حديثه بدعوة كافة الشركات للعمل معاً على رفع مستوى الوعي التأميني  و تطوير منتجات جديدة مربحة و مرغوبة و الاستفادة من تجارب الدول الأخرى التي مرت بأزمات .
آملاً أن تعود سورية كما كانت قوية و مزدهرة ...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي