التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التأمين الصحي نسبي – بقلم / عبدالقادر الحمود

في الدول المتقدمة يوجد تأمين صحي، سواء للمواطنين أو الوافدين، وبطبيعة الحال هنا في الكويت، الوافد هو من يدفع رسم التأمين الصحي، أما المواطن فقد كفل له الدستور العلاج، ولكن هناك التأمين الصحي الذي يشمل المواطن والوافد، ولكنه متعدد الجوانب، وهذه الجوانب تحدد قيمة التأمين الصحي، فمثلاً:


1 - تأمين صحي لمراجعة الطبيب ووصف العلاج فقط.
2 -
تأمين صحي لمراجعة الطبيب وأخذ فحوصات، مثل: الأشعة وتخطيط القلب وتحليل الدم، أو فحوصات يرى الطبيب إجراءها، أو إحضاره بسيارة إسعاف.
3 -
تأمين صحي شامل، مثل إجراء الفحوصات والرقود في المستشفى، وحتى إجراء عمليات جراحية وصرف الدواء.
لا أملك الرقم الحقيقي لتكلفة مريض وافد، من إحضاره بسيارة إسعاف، وعرضه على الطبيب، وإجراء فحوصات شاملة له، ولكون أن الوافد يدفع تأمينا صحيا 100 دينار سنويا، فهل من المعقول ان هذا الوافد لا يتردد على المستشفى، إلا أربع مرات في السنة، بل قد يصل الى 10 مرات؟ وهنا الوافد قد تجاوز ما دفعه من تأمين صحي.
وأرجو ان يكون التأمين الصحي للجوانب الذي ذكرتها، تكون وفق راتب الوافد. أما الزائر -سواء كانت زيارته تجارية أو عائلية - فيدفع رسوما معينة.
ليعذرني كل اخواني الوافدين لهذا الكلام، وألا يفهم كلامي خطأ، ولكني أسألهم: ماذا ستدفع لمستشفى خاص لو أردت مراجعته، وأخذ فحوصات شاملة، وإجراء عملية أيضا؟! (بعيد الشر.. إن شاء الله لكل من يقرأ ما كتبته).
والله من وراء القصد.

عبدالقادر الحمود

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.