معايير عالمية لمهنة عالمية – بقلم / كارل ليمان

إن المسمى الوظيفي " مدير مخاطر" يعني أشياء مختلفة في سياقات مختلفة , فيحمله دكتور الرياضيات العالية الذي يقوم بعمل الخوارزميات المعقدة للبنوك كما يحمله مهندس مسؤول عن السلامة في منصة إنتاج النفط أو الشخص الذي ينسق المخاطر عبر المؤسسة ككل.
أحياناً هذا المنصب يحوي على مؤهلات مهنية محددة مثل الهندسة او المحاسبة واحياناً اخرى لا, فالعديد من مدير المخاطر التشغيلية على سبيل المثال تعمل في مجال التأمين ولكن هذا لا ينطبق على الجميع فليس كل مدير خطر مسؤول عن برامج التأمين بالضرورة.
المتابع الخارجي أو صاحب العمل أو المشرعين او المساهمين ليس من الواضح لهم ما هو الدور المشترك لهذا المسمى الوظيفي ويزيد من تعقيد ذلك زيادة في تعقد طبيعة الأعمال الدولية والتعريفات المختلفة في البلدان المختلفة.
الإتحاد الدولي لجميعات إدارة الخطر والتأمين IFRIMA رفع مستوى التحدي وشكل مجموعة عمل تتكون من أعضاء من بعض أهم المنظمات العالمية في إدارة المخاطر كـ FERMA, RIMS, Alarys, IRM لتحديد الكفاءات والمعرفة التي يجب ان تكون لدى ممارس المخاطر في أي سياق تمارس به.
الهدف النهائي هو إنتاج معيار موحد بحيث ان أي هيئة لإدارة المخاطر يمكن ان تطبق هذا المعيار كأساس لتعليم إدارة المخاطر و/أو عملية التصديق وإصدار الشهادات.
ويمكنك ان ترى ان هذا يتطلب الكثير من الجهد, أولاً لتحديد نطاق العمل ومن ثم إنشاء النص البسيط الواضح الذي نهدف له, ونأمل أن تكون لدينا أول نسخة متاحة في عام 2015 وبرأينا ستكون مساهمة رائدة في تحسين الوضع المهني لإدارة المخاطر.

تعليقات