عمليات التأمين.. عالم غرائب! - بقلم / فؤاد سلامة

الحديث عن التأمين غالباً ما يدور حول التأمين على الحياة والبيت والسيارة، أو التأمين ضد الحوادث بمختلف أنواعها في البر والبحر والجو، لكن عالم التأمين أكبر بكثير، وفيه من الأسرار والغوامض قدر كبير، بحيث يمكن القول إنه عالم مليء بالغرائب فعلاً.
ما يعرف عن غرائب التأمين قليل جداً، فهل تعلم أن في الإمكان التأمين على أي شيء يمكن تخيله، بل إن بعض هذه الشركات تؤمن ضد احتمال التعرّض للخطف من قبل مخلوقات فضائية.
وقد سمعنا الكثير عن «صرعات» المشاهير مع التأمين، فالمغنية ماريا كيري، على سبيل المثال، أمَّنت على ساقيها بمليار دولار.. بمليار وليس بمليون، في حين أن لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام أمّن على ساقيه بمئتي مليون دولار. الأمثلة كثيرة بالطبع، وفي ما يلي جانب آخر من جوانب غرائب التأمين وما أكثرها:


تتزايد تكاليف الزواج بصورة مخيفة في معظم أنحاء العالم، وبالتالي صار المقبلون على الزواج يحسبون ألف حساب لهذا التكاليف، بل إن غالبيتهم، خاصة في الدول الغربية، يبدأون التوفير في سنوات مبكرة من العمر لكي يتمكنوا من تغطية هذه التكاليف، ومنهم من يقترض من البنوك وبفوائد عالية.
في المقابل بدأت العديد من شركات التأمين مجالاً جديداً لأعمالها لتغطية هذه التكاليف مقابل أقساط يبدأ الراغبون في تسديدها قبل سنوات من الزواج.
لكن بما أن الزواج مرتبط بالطلاق، وربما بإلغاء الزواج من أساسه قبل أن يتم، فشركات التأمين باتت تقوم بتسديد فواتير الطلاق الباهظة وأتعاب المحامين، وكل ما يترتب على الطلاق.
يقول مسؤول في إحدى شركات التأمين: إن كثيرين يعدلون عن فكرة الزواج بعد الخطوبة، وربما قبل دقائق من إتمام مراسمه، فماذا يفعل الطرف الثاني الذي يكون قد استثمر الكثير من الوقت والمال والعواطف في موضوع الزواج والارتباط؟ هنا تتولى شركة التأمين الأمر وتدفع لهذا الشريك مبلغ التأمين المتفق عليه.
لكن مسؤولاً في شركة تأمين ثانية يقول: في حال فسخ الخطوبة، فللمطالبة بمبلغ التأمين يجب أن يتم الفسخ قبل فترة لا تقل عن عام كامل من الموعد المحدد للزواج، كما أن التعويضات لا تغطي سوى المبالغ التي دفعها طرف ثالث أي أقارب الخطيبين وأصدقاؤهما.
وفي حال الطلاق تتولى شركة التأمين تسديد قيمة وثيقة التأمين ضد الطلاق التي يكون الزوجان أو أحدهما قد اشتراها قبل إتمام الزواج أو أثناء إتمامه، وبالطبع فشركات التأمين لا تبيع وثيقة كهذه ما لم يكن الزوجان على وفاق كامل ولديهما ألف طريقة وطريقة للتأكد من ذلك.

الرياضة.. والمراهنات
عشاق مختلف أنواع الرياضات في تزايد مستمر على مستوى العالم بفضل القنوات الفضائية، كما أن الحماس الذي يرافق البطولات وحتى المباريات العادية كثيراً ما يتجاوز الحدود، وفي أحيان قليلة ينقلب إلى معارك بين مشجعي كل من الطرفين المتنافسين.
وبين الانتشار الواسع والحماس الزائد تزدهر سوق المراهنات التي تقدَّر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات سنوياً.
لكن ما مصير هذه المراهنات في حال أصيب المصارع أو الملاكم بعارض أو حادث منعه من الصعود إلى الحلبة؟ وما مصير المراهنات إذا تغيّب لاعب كرة قدم أو سلة أو غيرهما عن المباراة وتسبب في خسارة فريقه وخسارة المراهنين؟
من أجل ذلك تبدي العديد من كبريات شركات التأمين العالمية استعدادها للتأمين لمن يريد من المراهنين ضد أي أمر مفاجئ قد يمنع اللاعب من اللعب في الزمان والمكان المحددين، مما يؤثر في نتيجة النزال أو المباراة، وبالتالي خسارة الرهان.

حيوانات المنازل
تنتشر في غالبية دول العالم، خاصة في الغرب، عادة اقتناء الكلاب والقطط في المنازل ويعتبرونها من أفراد الأسرة، ولذلك فالتأمين على حياة الأفراد ينطبق على الجميع مع الكلاب والقطط طبعاً.
الجديد في الموضوع هو أن شركات التأمين باتت تبيع وثائق للتأمين على حياة أفراد جدد لهذه العائلات.. قرود وفيلة وأسود ونمور، بل إن الدجاج والديوك صارت جزءاً من لعبة التأمين أيضاً، ما دامت هناك عائلات تملك مثل هذه الحيوانات وتحتفظ بها في المنازل أو في الحدائق.

ضيف مزعج
من غرائب التأمين وجود وثائق تأمين ضد الضيف المزعج. فقد تدعو الأقارب والأصدقاء لحفل في منزلك، لكن أحدهم يسيء التصرف نتيجة تناوله الخمر أو غيره، وقد يسبب الإحراج للمضيف ولبقية المدعوين أو قد يلحق أضراراً في البيت بسبب تصرفاته.
هنا يأتي دور شركة التأمين التي تتولى تسديد قيمة الوثيقة للمساعدة في إصلاح الإضرار.

العقم مؤمن
تنص القوانين في 15 من الولايات الأميركية على أن تتولى شركات التأمين الصحي تسديد نسبة لا بأس بها من التكاليف الباهظة لعمليات الإخصاب الاصطناعي لمن تعاني أو زوجها من العقم الذي يمنعها من الحمل بصورة طبيعية، لكن بقية الولايات ليست لديها مثل هذه القوانين.
يلجأ الراغبون في بقية الولايات إلى شركات التأمين لتغطية نسبة يتفق عليها من هذه التكاليف عبر شراء وثائق خاصة تسمى وثائق ضد العقم.

الغولف أيضا
كثيراً ما يحدث أن تصيب كرة طائشة لاعب الغولف، أو أن يخطئ وبدلاً من إصابة الكرة يهوي بالمضرب على رأسه.
الأكثر من ذلك أن يفقد اللاعب أدوات الرياضة كالقفازات والمضارب، إذ إن لاعب الغولف يحتاج إلى عدد من المضارب برؤوس مختلفة لاستخدامها طبقاً لطبيعة الأرض وللمسافة التي يريد إيصال الكرة إليها وهي مرتفعة الثمن.
لمواجهة الأضرار المترتبة على ذلك هناك وثائق تأمين يمكن شراؤها لكل من يريد ممارسة هذه الرياضة.

حشرات في المنزل
تنتشر في الصيف العديد من أنواع الحشرات كالنمل والصراصير والبق، بالإضافة إلى الفئران وغير ذلك الكثير، وتكمن المشكلة إذا تمكنت بعض تلك الحشرات من دخول منزل ما.
تكاليف التخلص منها ليست قليلة، وبالتالي فالمطلوب جهة ما تتولى دفع هذه التكاليف. هنا جاء دور شركات التأمين التي تبيع وثائق خاصة ضد الحشرات وتوابعها.

تأمين ضد الخطف
تشهد العديد من دول العالم عمليات اختطاف للأفراد لألف سبب وسبب أو لطلب فدية، وفي الحالة الأخيرة غالباً ما يجد ذوو المخطوف صعوبة في تأمين مبلغ الفدية.
شركات التأمين تتولى الأمر عبر بيع وثائق تأمين ضد الخطف.. تدفع قيمة الفدية وأتعاب الوسطاء الذين يتولون الأمر.

المولود توأم
مولود جديد للأسرة يعني تلقائياً زيادة الأعباء المالية، لكن كيف يكون حال ميزانية الأسرة إذا رزقت بتوأمين أو ثلاثة؟
الجواب عند شركات التأمين التي تتولى الأمر وتدفع قيمة بوليصة التأمين للأسرة التي وضعت هذا الاحتمال في حسبانها قبل الزواج أو على الأقل قبل الحمل، لكن بشرط ألا تكون الأم أو الأب قد خضعا لأي نوع من أنواع العلاجات الخاصة بالخصوبة والحمل والولادة، ومن ضمنها طريقة أطفال الأنابيب.

تعليقات