التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دراسة في جامعة بغداد تُناقش التأمين البحري وأثـره في التجارة الخارجية - بقلم / د. كاظم العمران

جرت في المعهد العالي للدراسات المالية والمحاسبية في جامعة بغداد مناقشة بحث الطالبة "منى عبدالجليل أسماعيل" من قسم الدراسات المالية، تخصص التأمين، وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي المعادلة للماجستير في التأمين عن بحثها الموسوم "التأمين البحري وأثره في التجارة الخارجية – دراسة تطبيقية في شركة التأمين الوطنية" .
 وتضمن البحث تصنيف الفقهاء والعاملون في قطاعات التأمين، لتأمينات نقل البضائع والتي صنفتها الباحثة الى نوعين من حيث التسمية فقط، الأول، التأمين البحري في مفهومه الضيق والذي يعني التأمين على البضائع المنقولة بحراً، والثاني تأمينات نقل البضائع أو البضائع المنقولة .
وتأتي أهمية البحث في تسليط الضوء على التأمين البحري في مفهومه الواسع بالنسبة لشركة التأمين، اذ انه يشكل نسبة كبرى من أقساط التأمين الإجمالية، كما ان أهميته تظهر بالنسبة للاقتصاد الوطني والتجارة الدولية، اذ ان هذا النوع من التأمينات يوفر المظلة لعمليات نقل البضائع مما يسهم في تطوير الصادرات والواردات، اما بالنسبة لأهمية هذا النوع من التأمينات في مجال الدراسة والبحث فان معظم الباحثين والدارسين في مجالات التأمين قد اعطوا هذا الفرع من الدراسة جل اهتمامهم وعنايتهم لما له من أهمية كبرى من حيث البحث بوصفه كائناً حياً يتطور كل يوم حسب تطورات التجارة الدولية.


وتناول البحث التأمين البحري الذي عد أقدم أنواع التأمينات على الإطلاق، حيث أثبتت الدراسات تعامل اصحاب الحضارات القديمة بهذا النوع من التأمين، كالحضارة الاشورية والفينيقية، كما ان الدراسات اثبتت ان قانون رودس الخاص بـ "الخسارة الجزئية العامة" تعود إلى عام 2500 ق.م وهذا يعني ان التأمين البحري قد عرفته الأمم منذ قديم الزمان، أما في شكله المعاصر فإن الام التي انجبت التأمين البحري الحالي هي فكرة القرض البحري والتي ظهرت في ميناء لندن على نهر التايمز في مقهى يُدعى مقهى لويدز، حيث كان رواد هذا المقهى من اصحاب السفن وربابنتها، والاشخاص المهتمون بالملاحة البحرية والتجارة، حيث كانوا يتداولون أخبار المخاطر التي تتعرض لها سفنهم اثناء رحلاتها في اعالي البحار، إلى ان جاء شخص واقترح فكرة القرض البحري والتي مؤداها إعطاء صاحب السفينة وصاحب البضاعة المنقولة عليها قرضاً من المال يساوي قيمة السفينة والبضاعة وفي مقابل فائدة قانونية ولتكن 10% فإن هلكت السفينة وما عليها من بضائع فإن المقترض يرد اصل القرض إلى المقرض، وفكرة القرض البحري شبيهة إلى حد كبير التأمين البحري المعاصر، اذ ان شركة التأمين حالياً تتعهد بدفع مبلغ التعويض في حال تحقق أحد أو بعض المخاطر التي يشملها العقد وذلك في مقابل قسط التأمين، فإن تحققت تلك المخاطر أو بعض منها قامت بدفع التعويض، وان لم يتحقق اي خطر فإنها لا تدفع اي تعويض للمؤمن له.

وتتمثل أنواع المخاطر البحرية والتي غالباً ما تكون من جزأين، جزء بحري، وجزء بري، وتبعاً لذلك فان المخاطر تتحقق في الجزء البحري، ويتحقق أثناء وجود البضاعة على اليابسة، ولهذا السبب فإن المخاطر تصنفها الدراسة بالمخاطر بحرية،  والمقصود بها المخاطر ذات الصفة الطبيعية في البحر، كهياج البحر، والانواء البحرية، والعواصف والصواعق في البحر، اي انها ذات مصدر ومنشأ طبيعيين، ومخاطر في البحر، ومن تسميتها فإن مصدرها ومنشأها ليس طبيعياً، ومن امثلتها التصادم البحري، لصوص البحر، القراصنة، الحرب، وغيرها من المخاطر التي ليس مصدرها طبيعياً، والمخاطر المختلطة، وهي من التسمية تشمل النوعين المذكورين اعلاه، فضلا عن المخاطر التي قد تتعرض لها البضاعة على اليابسة سواء في موانيء التحميل أو التفريغ أو خلال الجزء البري الكامل للرحلة، كخطر السرقة، وتدهور الشاحنة، أو احتراقها، أو انهيار الجسور التي تمر من فوقها أو تصادمها، أو سرقة البضائع، أو اي خطر قد يتحقق أثناء ذلك الجزء البري المكمل للرحلة.
واعطت الباحثة في دراستها نموذجاً تطبيقيا للتامين البحري ودوره في التجارة الخارجية، لشركة التامين الوطنية العراقية التي تعد أحدى الشركات العامة التابعة لوزارة الماليةوتخضع لأحكام قانون الشركات العامة رقم (22)  لسنة 1997 وقانون تنظيم أعمالالتأمين رقم (10) لسنة 2005.

وقد راس جلسة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور حسين عاشور جبر، تخصص تخطيط التنمية الاقتصادية، ورئيس قسم الدراسات المالية في المعهد، وعضوية كل من، الأستاذ المساعد الدكتورة فضيلة سلمان داود، تخصص إدارة استراتيجية وعمليات، من كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة بغداد، والأستاذ المساعد طلال ناظم علوان،  تخصص إدارة تأمين، ويشغل منصب مدير مركز تطوير الملاكات في هيئة التعليم التقني، والأستاذ المساعد الدكتور علاء عبدالكريم هادي، تخصص دراسات دولية، والتدريسي في قسم الدراسات المالية عضوا ومشرفاً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي