التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ستاندرد أند بورز : التأمين على الحياة والممتلكات أخر ما يفكر فيه الجزائريون و 10% فقط مؤمنين

في تقرير لوكالة ”ستاندرد اند بورز” الدولية تعتقد أن سوق التأمين في المغرب العربي (المغرب وتونس والجزائر) لديه فرص جيدة للنمو على المدى الطويل لكن يبقى التأمين على الحياة والسكنات آخر ما يفكر فيه الجزائريون مع وجود 10 في المئة فقط مؤمنون خصوصا في  ظل الهزات الارضية المتتالية.
الوكالة الدولية للتصنيف «ستاندرد أند بورز»، في دراستها حول الحجم المتوقع لنمو قطاع التأمين بالمغرب العربي، إلا أن حجم الأقساط ارتفع في المغرب إلى 1.96 مليار أورو (21.7 مليار درهم) مقابل 821 مليون أورو في الجزائر و550 مليون أورو في تونس.
وبخصوص الجزائر قال المصدر مستندا في رأيه ان سوق التأمين متخلف على الأشخاص والممتلكات في هذه البلدان ولكن الطلب متزايد على منتجات التأمين والصحة، كما تعتقد أن التأمين ينمو بشأن الطبقة الوسطى على منتجات التأمين على الحياة ومشاريع البنية التحتية التي من شأنها أن تدعم الطلب على التغطية التأمينية.


ومع ذلك، يقول التقرير ذاته، ان خصائص السوق والديناميات التنافسية تختلف بين المغرب وتونس والجزائر. ومع ذلك، في هذه الأسواق الثلاثة، التأمين على السيارات على الانترنت، يبقى النشاط السائد. وينبغي دعم ذلك من خلال تزايد عدد التسجيلات الجديدة. “ونحن نعتقد أن النمو في أقساط التأمين سوف يكون أعلى من نمو الناتج المحلي الإجمالي بشكل عام في الأسواق الثلاثة  ، بجهود الحكومات ليسمح بهذا النمو ”.

ومن بين العوامل الدافعة لإمكانات النمو على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفق تقارير الوكالة تطوير البنية التحتية والعقارات، والحاجة المتزايدة لتحقيق وفورات الصحة والتقاعد؛ وجهود الحكومة لتطوير القطاع وتعميم الخطوط المطلوبة.
  كما إن انخفاض مستوى تغلغل التأمين وتزايد الطلب على التأمين على الممتلكات دفع عجلة النمو على مدى السنوات الخمس المقبلة. وهذا النمو يقضي بتحسين تنويع القطاع في السوق التي لا تزال تتركز نسبيا في أيدي عدد قليل من اللاعبين الرئيسيين.
ومع ذلك، من المتوقع أن تشهد نموا معتدلا على المدى القصير بسبب الشكوك الاقتصادية المحلية بأوروبا. أخيرا، وإصلاح قطاع التأمين، الناتج عن التغيرات وسياسات الحكومات التنظيمية، ينبغي أن يكون لها تأثير على الديناميات التنافسية على المدى الطويل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/