الكويت : شركات التأمين العالمية تنقذ «الخطوط الجوية الكويتية» مرة أخرى

في تطور لافت لملف شركة الخطوط الجوية الكويتية، قال مصدر مسؤول في الشركة لـ «الأنباء» ان شركات التأمين العالمية أبلغت «الكويتية» أمس أنها ستقوم بتجديد عقود التأمين على 5 طائرات كان يخشى خروجها من الخدمة بسبب تقادم عمرها. 
وكانت العقود ستنتهي في بداية ابريل 2014، حيث كان مجلس ادارة «الكويتية» السابق ينوي تنفيذ صفقة تأجير لـ 5 طائرات ايرباص من شركة «جيت ايروايز» لتحل محل الطائرات الخارجة من الخدمة بسبب إنذار الشركات بعدم تجديد عقودها، وهو ما يعني عدم قدرتها على الطيران، خصوصا نحو أوروبا.

ورجح المصدر أن الصفقة الجديدة مع «ايرباص» التي ينفذها مجلس الإدارة الجديد لشراء وتأجير 37 طائرة من «ايرباص»، غيرت اتجاهات شركات التأمين، حيث تخوف بعضها من خسارة «الكويتية» كعميل استراتيجي، اذ هناك فرصة لها لتأمين الطائرات المؤجرة في الصفقة الجديدة، والمتوقع أن تتسلمها «الكويتية» في الربع الأخير من 2014 (أي ان شركات التأمين خاطرت بـ 6 اشهر اضافية مقابل الحصول على عقود طويلة الأجل).
من ناحية أخرى، وبخصوص ملف خطة عمل منظمة الاياتا العالمية التي قدمت دراسة لإعادة هيكلة «الكويتية» وتقديم الخيارات الأفضل لها في عملية التحديث، فإن إدارات عدة في «الكويتية» غير متفقة مع نتائج ما توصلت اليه الدراسة، حسب مصادر «الكويتية»، وسترفع هذه الإدارات ملاحظاتها الى مجلس الإدارة الذي من المقرر ان يعقد اجتماعا غدا الاثنين لبحث الدراسة والملاحظات واعتمادها.

وقالت المصادر: «الدراسة غير مرنة حسب بعض الادارات، ويفترض ان تكون بعض منهجيتها المتعلقة بوجهات تحط فيها «الكويتية» متغيرة اذا حدث طارئ ما»، لكن مصادر أخرى علقت في هذا الإطار ان الدراسة طلبت ان يكون هناك تنويع في طائرات «الكويتية» وألا تقتصر الصفقة الجديدة على طائرات من «ايرباص» وافترضت ان تكون هناك طائرات من «بوينغ» لأسباب فنية وتشغيلية.

احمد مغربي

تعليقات