دراسة : كندا غير مهيأة لمواجهة زلزال قوي

تفيد دراسة علمية أجريت لحساب مكتب التأمين في كندا ونُشرت اليوم في أوتاوا أن كندا غير مهيأة لمواجهة زلزال قوي. ويمثل المكتب الشركات الخاصة العاملة في كندا في مجال تأمين المساكن والشركات والسيارات.
والدراسة هي أول تقييم علمي منذ أكثر من 20 سنة لمخاطر الزلازل في كندا، وأعدتها شركة “اير وُورلدْوايد” (AIR Worldwide) المتخصصة في تقييم خسائر الكوارث. وتناولت الدراسة سيناريويْن، وفي كل منها تضم المنطقة الجغرافية المحددة نحو 40% من سكان كندا.


في السيناريو الأول قيم الخبراء آثار زلزال بقوة 9 درجات على مقياس ريختر يقع مركزه في المحيط الهادي قبالة ساحل مقاطعة بريتيش كولومبيا، فقدروا الخسائر الاقتصادية الناجمة عنه بنحو 75 مليار دولار.
أما السيناريو الثاني فهو حدوث زلزال بقوة 7,1 درجات مركزه قرب مدينة كيبيك في شرق كندا. وفي هذه الحالة قدر خبراء “اير وُورلدْوايد” الخسائر الاقتصادية اللاحقة بالمنطقة الممتدة من مدينة كيبيك إلى العاصمة الفدرالية أوتاوا مروراً بمونتريال بنحو 61 مليار دولار.
ويهدف مكتب التأمين في كندا من خلال هذه الدراسة لتوعية الحكومة الفدرالية وحكومات المقاطعات على أهمية تجنب الأضرار من خلال تعزيز قدرة المباني والبنى التحتية على مقاومة الزلازل بدل القيام بإعادة الإعمار.
إعداد فادي الهاروني – راديو كندا

تعليقات