التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التغطية خارج الطريق – تأكّد من معرفة تفاصيل بوليصتك قبل التوجّه إلى الصحراء

في حالِ كُنتَ ستتوجه إلى الصحراء في وقتٍ قريب لتسلك المسار المفضّل لديك خارج الطريق، فلا بُدّ لك أن تتأكّد من بوليصة التأمين الخاصة بك. وبالرغم من قيامك بتجهيز حبل الجرّ والكثير من الماء وتأكّدك من قدوم صديق في سيارته ذات الدفع الرباعي لسحبك في حال علِقت سيارتك في الرمال، فإنّ الأمر الأساسي الذي يجب أن تأخذه بعين الإعتبار هو ما إن كان المُؤمِّن الذي تتبع له يغطّي مغامرتك أم لا.
ولا يُعدّ من أفضل الأمور التي تأخذها بعين الإعتبار إفتراضك بكل بساطة بأنّ المُؤمِّن الذي تتبع له سيقوم بتغطيتك تلقائياً في حال كُنتَ تمتلك سيارة دفع رباعي مؤهّلة لأن تسير خارج الطريق المعتاد. بل أنت تحتاج أولاً إلى مقارنة كافة البوليصات التي توفّر تغطية خارج الطريق ثُمّ أن تقوم بإختيار ما يناسبك.


في بعض بوليصات التأمين، تكون التغطية خارج الطريق إضافة إختيارية بتكلفة إضافية تبلغ 350 درهماً إماراتياً وتغطية في كافة دول مجلس التعاون الخليجي.
فهذا يسلّط الضوء على وجوب أن تستوضح حول نوع التأمين الذي تحتاجه عند إختيار بوليصة التأمين لأول مرة.

لذا، ما هي أفضل طريقة لأن تتأكّد من تغطيتك بالتأمين؟
أولاً: تفقّد بوليصة التأمين التي تمتلكها. فبعض بوالص التأمين تغطي تلقائياً الضرر الناشئ خارج الطريق إذا كان لديك سيارة بإمكانيات المسير خارج الطريق

ثانياً: إستوضح حول ما إن كانت التغطية خارج الطريق تشملك. فقد تشتمل بعض بوالص التأمين التي توفّر التغطية للضرر خارج الطريق على بعض القيود، وقد تتضمن هذه القيود عُمر المركبة والقيادة خارج الطريق ضمن حدود المدينة أو ضمن مسافة محدّدة من الطريق المعبّدة.
وقد تحُدّ بعض البوالص من التغطية في حال نجم الضرر عند إستخدام السيارة خارج الطريق في سباق أو منافسة. وهذا يعني أنه يتعيّن عليك أن تتأكّد من أنّ ما تقوم به أثناء وجودك في الصحراء مدعومٌ بالتأمين الذي تتبع له، وليس فقط أن تكون حذراً في القيادة خارج الطريق.

وأخيراً، لا تفترض أنّ الحصول على تغطية خارج الطريق هو إجراء تحفُّظي غير ضروري. ينصحُ محبّو المسير خارج الطريق المقيمين بأن يكون لديهم سيارتيْن: واحدة للمنزل والعمل والأخرى للمسير خارج الطريق. لماذا؟ لأنّ السيارة التي تُستخدم خارج الطريق ستقضي أوقاتاً كثيرةً في محالّ صيانة السيارات لإجراء التصليحات.
وفي نهاية الأمر، فإذا أردت أن تكون سيارتك خاليةً من الإنبعاجات، فربّما سيكون من الحِكمة أن تتجنّب المسير خارج الطريق بشكل كليّ.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/