التغطية خارج الطريق – تأكّد من معرفة تفاصيل بوليصتك قبل التوجّه إلى الصحراء

في حالِ كُنتَ ستتوجه إلى الصحراء في وقتٍ قريب لتسلك المسار المفضّل لديك خارج الطريق، فلا بُدّ لك أن تتأكّد من بوليصة التأمين الخاصة بك. وبالرغم من قيامك بتجهيز حبل الجرّ والكثير من الماء وتأكّدك من قدوم صديق في سيارته ذات الدفع الرباعي لسحبك في حال علِقت سيارتك في الرمال، فإنّ الأمر الأساسي الذي يجب أن تأخذه بعين الإعتبار هو ما إن كان المُؤمِّن الذي تتبع له يغطّي مغامرتك أم لا.
ولا يُعدّ من أفضل الأمور التي تأخذها بعين الإعتبار إفتراضك بكل بساطة بأنّ المُؤمِّن الذي تتبع له سيقوم بتغطيتك تلقائياً في حال كُنتَ تمتلك سيارة دفع رباعي مؤهّلة لأن تسير خارج الطريق المعتاد. بل أنت تحتاج أولاً إلى مقارنة كافة البوليصات التي توفّر تغطية خارج الطريق ثُمّ أن تقوم بإختيار ما يناسبك.


في بعض بوليصات التأمين، تكون التغطية خارج الطريق إضافة إختيارية بتكلفة إضافية تبلغ 350 درهماً إماراتياً وتغطية في كافة دول مجلس التعاون الخليجي.
فهذا يسلّط الضوء على وجوب أن تستوضح حول نوع التأمين الذي تحتاجه عند إختيار بوليصة التأمين لأول مرة.

لذا، ما هي أفضل طريقة لأن تتأكّد من تغطيتك بالتأمين؟
أولاً: تفقّد بوليصة التأمين التي تمتلكها. فبعض بوالص التأمين تغطي تلقائياً الضرر الناشئ خارج الطريق إذا كان لديك سيارة بإمكانيات المسير خارج الطريق

ثانياً: إستوضح حول ما إن كانت التغطية خارج الطريق تشملك. فقد تشتمل بعض بوالص التأمين التي توفّر التغطية للضرر خارج الطريق على بعض القيود، وقد تتضمن هذه القيود عُمر المركبة والقيادة خارج الطريق ضمن حدود المدينة أو ضمن مسافة محدّدة من الطريق المعبّدة.
وقد تحُدّ بعض البوالص من التغطية في حال نجم الضرر عند إستخدام السيارة خارج الطريق في سباق أو منافسة. وهذا يعني أنه يتعيّن عليك أن تتأكّد من أنّ ما تقوم به أثناء وجودك في الصحراء مدعومٌ بالتأمين الذي تتبع له، وليس فقط أن تكون حذراً في القيادة خارج الطريق.

وأخيراً، لا تفترض أنّ الحصول على تغطية خارج الطريق هو إجراء تحفُّظي غير ضروري. ينصحُ محبّو المسير خارج الطريق المقيمين بأن يكون لديهم سيارتيْن: واحدة للمنزل والعمل والأخرى للمسير خارج الطريق. لماذا؟ لأنّ السيارة التي تُستخدم خارج الطريق ستقضي أوقاتاً كثيرةً في محالّ صيانة السيارات لإجراء التصليحات.
وفي نهاية الأمر، فإذا أردت أن تكون سيارتك خاليةً من الإنبعاجات، فربّما سيكون من الحِكمة أن تتجنّب المسير خارج الطريق بشكل كليّ.

تعليقات