التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قانون التأمين الصحي والإجتماعي – د. زكية مال الله

إصدار قانون التأمين الصحي والاجتماعي هو مكرمة أميرية تسعى للارتقاء بصحة المواطن وتقديم خدمة علاجية متطورة ومتلائمة مع الحداثة التي تشهدها العلوم الطبية والصيدلية والرعاية الصحية الأولية على المستوى العالمي. القانون الجديد يؤسس لمرحلة جديدة في النمو للنهضة القطرية ويضمن للمواطن استقرارًا وطمأنينة في الوقاية والعلاج من الأمراض ولكافة أفراد الأسرة والمقيمين والزائرين ضمن كافة البنود التي يحتويها، وتكشف عن شمولية القانون لكافة المتطلبات الفردية والجماعية وحرية الاختيار بين الحكومي والخاص، والمنافسات في المؤسسات الصحية لتقديم افضل وأجود الخدمات. وأتساءل ما هي الانعكاسات الإيجابية والسلبية عند تفعيل القانون؟.


أتأمل أن يكون تطبيق القانون بصورة عادلة ومنظمة ومحققة لأهداف القيادة الحكيمة في تحسين مستوى الرعاية الصحية للمواطنين ويسهم في إيجاد الحلول لمشاكل الازدحام وتكدس المراجعين في المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الصحية والعيادات ووسيلة لتطوير وسائل العلاج والأجهزة الطبية والمختبرات والتحاليل والمتابعة العامة للمريض، بحيث تتوافر الثقة والقناعة بجدوى العلاج المحلي وتقليل السفر للخارج إلا للحالات المستعصية
أما الانعكاسات السلبية فإنني أتأمل عدم زيادة أسعار السلع والخدمات في شركات القطاع الخاص، وتعويض قيم الأقساط التأمينية من فاتورة الرواتب والبدلات التي تمنحها الشركات للعاملين فيها، وبالإمكان وضع الأنظمة التي تمكن للشركات الخاصة الاستفادة من بنود القانون دون الإضرار بمدخول العامل أو المستنفعين الخارجيين لخدمة الشركة.
إن تطبيق القانون يستلزم زيادة أعداد المستشفيات والمراكز العلاجية الحكومية والخاصة لاستيعاب القانون وهذا يعود بالفائدة على المواطن ويسهم في تأسيس رعاية صحية جيدة وإنتاجية اكثر وازدهار أعم، كما يتطلب التعاون بين المريض والمؤسسة بالنسبة لعدد المراجعات الصحية التي يقوم بها المريض للمركز أو المستشفى أو العيادة، وهذا يتطلب تكثيف الوعي والثقافة الصحية التي تمكن المريض من معرفة ماهية المرض وطرق العلاج وتناول الأدوية والتحاليل والفحوصات الدورية اللازمة والغذاء الصحي الذي يعين على مقاومة الأمراض الشائعة.
شكرًا لسمو الأمير المفدى، والحكومة القطرية، التي تسعى لتأمين راحة المواطن وصحته والمطلوب من الجهة الحكومية المسؤولة عن تطبيق القانون والمواطنين والمقيمين التكاتف والتعاون لدعم ونجاح تفعيل القانون بإيجابية وفائدة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/