التخطي إلى المحتوى الرئيسي

استراتيجية التأمين الغائبة - د.فهد بن حمود العنزي

منذ أن تم تنظيم سوق التأمين بالمملكة قبل نحو عشرة سنوات وسوق التأمين لدينا تشهد كثيراً من التغييرات والتحديات. ولعل القضية الأبرز التي تستحوذ على اهتمام المتابعين للسوق هي غياب استراتيجية واضحة لصناعة التأمين بالمملكة.
ومع الحديث عن هذه الاستراتيجية يجب ألا نغفل كذلك القضايا التي تشغل بال المتابعين للسوق، وعلى رأسها قضيتان مهمتان، هما التأمين الصحي وعدد شركات التأمين العاملة بالسوق.
فالتأمين الصحي يتم النظر إليه كإحدى ركائز التأمين بالمملكة، وكأحد الحلول الناجحة لتمويل الرعاية الصحية، ووسيلة لتطوير القطاع الصحي، ولا سيما القطاع الصحي الخاص. فكثيرٌ من مستشفيات القطاع الخاص لم تكن لتزدهر لولا وجود التأمين الصحي. وهذا الكلام ينسحب كذلك على شركات التأمين التي وَجدت في التأمين الصحي السلعة الأكثر طلباً والأكثر نمواً في السوق.


القضية الأخرى التي تستحوذ على اهتمام المتابعين هي العدد الذي عليه شركات التأمين في المملكة، والذي يتجاوز الـ30 شركة. وحتى خارج قضايا التأمين، فإن شركات التأمين المدرجة في هيئة سوق المال برؤوس أموالها الصغيرة هي الأكثر جذباً للمضاربين في السوق المالية؛ إذ إنه من السهل الاستحواذ على أسهمها من قِبل عدد قليل من المضاربين في السوق، وبالتالي التحكم في قيمة هذه الأسهم صعوداً أو نزولاً. وهذا بالطبع ظاهرة غير صحية، وقد يكون لها انعكاس سلبي على حملة أسهم بعض شركات التأمين التي تعاني خسائر متراكمة قد تقودها إلى إيقاف التداول في أسهمها أو حتى الخروج من السوق المالية. ولا سيما أن الحلول التي تنتهجها هذه الشركات هي زيادة رأس المال دون تحقيق إنجازات مهنية على أرض الواقع.

إن التحديات التي تواجهها صناعة التأمين بالمملكة تتطلب منا وضع استراتيجية واضحة ومحددة للتأمين تأخذ في الاعتبار دور التأمين في التنمية وتفعيل هذا الدور من خلال تبني خطط قائمة على فهم التأمين وتطويع آلياته وأدواته ليكون مساهماً فعالاً في الاقتصاد، وعنصر أمان لكثير من المخاطر التي يمكن أن يستوعبها التأمين ويتعامل معها ويخفف من آثارها. كما أن هذا الفهم يجب أن يمتد ليشمل المهن الحيوية المرتبطة بالتأمين.
إن أي استراتيجية للتأمين في المملكة ينبغي أن ترتكز على محاور رئيسة، لعل أهمها أن يكون التأمين التعاوني أو التكافلي الخيار الأمثل للعمل به في المملكة، لكن بمعايير عملية وأفكار خلاقة، وأن يتم إسناد التأمين إلى جهة رقابية متخصصة ومتفرغة قادرة على التعامل بشكل مهني سليم مع هذه الصناعة الوليدة والمهمة بكل مكوناتها، وقادرة كذلك على وضع السياسات المتعلقة بالتأمين موضع التنفيذ. وينبغي كذلك أن تنبني هذه الاستراتيجية على تطوير صناعة التأمين من خلال العمل على خلق كيانات كبيرة من شركات التأمين مُدعّمة بخبرات عالمية ومتميزة. 
والاستفادة من نظام الاستثمار الأجنبي ليكون الهدف في النهاية هو نقل المعرفة وتوطين صناعة التأمين وإعادة التأمين كذلك. طبعاً هذه الكيانات الكبيرة هي التي ستكون قادرة على مواجهة التحديات بمختلف أشكالها وأنواعها. ولعل خطة للاندماج بين شركات التأمين هي التي ستقود إلى خلق مثل هذه الكيانات. كما ينبغي أن لا تُغفل هذه الاستراتيجية أهمية التشريعات التي تحتاج إليها السوق، ولا سيما في الجوانب الموضوعية منها، والعناية بتطوير قضاء التأمين بهدف خلق بيئة قضائية يوثق بها وبفعاليتها. والنظر كذلك في توسيع مجالات التأمين، سواء فيما يخص التأمين الإلزامي أو الاختياري، وخلق منتجات جديدة، وكذا استفادة القطاع الحكومي من برامج التأمين. علاوة على أن تشمل الاستراتيجية التعليم والتدريب كأحد روافد صناعة التأمين المهمة. إن التحديات كثيرة والجهد المبذول ينبغي أن يكون بمستوى هذه التحديات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي