إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 17 يناير 2015

التأمين ضد مخاطر الائتمان: وسيلة التمويل الأمثل والأكثر سهولة وأمناً لتطوير الشركة

ذكر غريغوري لي هاند مدير شركة "كوفيس" في الدول الخليجية أن قروض العملاء مسألة حتمية: للحفاظ على ميزتها التنافسية، ينبغي على الشركات تحديد شروطها الخاصة بدفع قروض العملاء . ومع ذلك، يمكن أن يؤدي هذا القرار إلى حالات طارئة غير متوقعة مثل تأخر العملاء عن دفع مستحقاتهم، أو التخلف عن السداد أو حتى الإعسار . وتتعامل 80% من الشركات في منطقة الخليج اليوم مع الفواتير غير المدفوعة، والتي تعد من أسباب إغلاق 25% من الشركات في المنطقة . وتبين هذه الأرقام مدى تأثر الأداء المالي للموردين وتعريض الشركة للخطر في حال عدم تسديد الفواتير .
التأمين ضد مخاطر الائتمان يحمي الشركات من حالة عدم دفع الديون التجارية، ويتيح لها إدارة موثوقة للمخاطر التجارية وتحسين فرص النمو .
وفي أسواق التعامل التجاري بين شركات الأعمال، تشكل قروض العملاء أساس معظم التعاملات التجارية، بحيث تمثل القروض التي يقدمها الموردون ضعف المبلغ المقترض من البنوك إلى عملائها .
وفيما تقدر نسبة أصول الشركة من الديون التجارية وسطياً ب 40%، تبرز أهمية الذمم المدينة لتسيير الأعمال، وتأثيرها الكبير على تدفق النقد والربحية في حال لم يتم تحقيق شروط الدفع .

ومن خلال التأمين ضد مخاطر الائتمان، تستفيد الشركات من حل شامل يغطي العناصر الأساسية الثلاثة لدوراتها التجارية: المعلومات، والحماية والجمع .
وفي البداية، يمكن للشركات اتخاذ قرارات مدروسة واختيار عملائها عبر نظام وقائي يستند إلى تقييم الصحة والملاءة المالية للشركات، وإدراك لممارساتها الخاصة بالدفع . ويتمثل العنصر الرئيسي هنا في امتلاك أفضل المعلومات حول الشركات، والقطاعات والتوجهات الاقتصادية لاتخاذ قرارات ائتمانية مدروسة تسهم في تجنب الخسائر والحد منها . ويعتبر التخطيط المسبق مسألة بالغة الأهمية . ومن خلال دورة المعلومات، يمكن للشركات توقع التأخر عن السداد وبناء قراراتها المستقبلية على تقييم مخاطر عملائها بهدف اتخاذ القرارات الصحيحة .
ومن ثم، يمكن للشركات حماية مبيعاتها من الخسائر المحتملة الناجمة عن تخلف عملائها عن الدفع في مختلف أنحاء العالم من خلال نقل المخاطر إلى شركة التأمين، مما يتيح لها مزيداً من الوقت للتركيز على نموها وتطوير ربحيتها عبر الحد من التعرض للمخاطر المرتبطة بالذمم المدينة .

أخيراً، وفي حال بقيت الفواتير غير مدفوعة، تقوم شركة التأمين بجمع الدفعات بالنيابة عن الشركة المؤمنة، أو التعهد بتعويض الخسائر، مما يتيح للشركات الاستفادة من تدفق نقدي ثابت ومستقر على الرغم من مسائل الدفع .
وفي الواقع، من أصل 8 مليارات يورو من أقساط التأمين ضد مخاطر الائتمان المدفوعة سنوياً حول العالم، يتم دفع 50% إلى الشركة المؤمنة على شكل مطالبة بالتعويض بما يقلل من تأثير الخسائر مع مرور الوقت . وإضافة إلى نقل المخاطر، يعتبر التأمين ضد مخاطر الائتمان في الواقع أحد الحلول المهمة لتنمية الشركة: ويمكن للموردين المؤمنين توفير شروط دفع مرنة وأطول للعملاء، بما يعزز موقعهم التنافسي في السوق . وإلى جانب ذلك، يخفف التأمين ضد مخاطر الائتمان من تكاليف الاقتراض بنسبة تصل إلى 20% من مرافق التمويل التجاري التي يتم الحصول عليها من البنوك التجارية .
الاعتماد على شركة تأمين ضد مخاطر الائتمان يضمن كافة الموردين: تمتلك شركة التأمين خبراء مخاطر متخصصين يقدمون تحليلات أداء مالي للعملاء . ويتم قياس هذا التحليل مع توجهات العملاء في القطاع للمساعدة في اتخاذ قرار مدروس وشامل حول العملاء أنفسهم
.
وتعتبر قابلية التوسع من العناصر المهمة الأخرى بالنسبة لقيمة وعملية التأمين ضد مخاطر الائتمان . وتعتمد الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات عليها باعتبارها أداة تساعد في إدارة مخاطر ائتمان العملاء، أياً كان شكلها- تصدير، محلي أو دولي . ويمكن للشركات ذات العمليات العالمية الاستفادة من وفورات الحجم الكبير لامتلاك غطاء عالمي مع معرفة محلية بمختلف مستويات العملاء: الصغير، والمتوسط والكبير.

وفيما يوفر التأمين ضد مخاطر الائتمان ضماناً تجارياً للتعويض عن خسائر الديون، يتجلى الهدف النهائي في مساعدة الشركات على تجنب الخسائر المتوقعة عبر اعتماد نهج مدروس ووقائي لإدارة الأعمال التجارية بأمان .
وفي النهاية، وفي إطار البيئة التجارية عالية التنافس في منطقة الخليج- والتي تعتبر من المراكز المهمة للتصدير وإعادة التصدير- يمثل التأمين ضد مخاطر الائتمان أداة تطوير مهمة للشركة . وعلى خلفية حل التأمين ضد مخاطر الائتمان، يمكن للشركات الآن زيادة حجم مبيعاتها عبر توسيع خطوط ائتمان العملاء، واستكشاف أسواق جديدة من خلال تأمين تغطية مدفوعة سلفاً على تأمين العملاء المحتملين، وكسب ميزة تنافسية عبر تعزيز تفاعلها مع طلبات الشراء . وتسهم الراحة التي يوفرها التأمين ضد مخاطر الائتمان في تمكين المورد من توفير شروط ائتمانية لعملائه منذ التعامل الأول بين الطرفين