إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 10 يناير 2015

أهمية التأمين على المركبات بالقيمة السوقية

إشتريت سيارة حديثة على الزيرو وأريد التأمين عليها. وأرجو إفادتى ما مدى إمكانية التأمين بأقل أو أكبر من القيمة الفعلية للسيارة؟
-
مبلغ التأمين هو قيمة السيارة المؤمن عليها، وهذه القيمة يجب أن تكون القيمة الحقيقية السوقية للسيارة وقت التأمين عليها، وأهمية ذلك فان العميل (المؤمن له) يتمتع بحقوقه التأمينية بالكامل. 
وإذا قام العميل بالتأمين على سيارته بأقل من القيمة السوقية فانه فى حالة الخسائر الجزئية أى فى حالة وقوع حادث للسيارة وأدى إلى تلفيات جزئية يمكن اصلاحها، وثبت لشركة التأمين عند تسوية التعويض أن مبلغ التأمين أقل من القيمة السوقية للسيارة فإن الشركة لا تدفع التعويض بالكامل، وفى هذه الحالة يتم تطبيق شرط النسبية طبقا لشروط الوثيقة العامة، ومثال ذلك أنه إذا قام العميل بالتأمين على سيارته بمبلغ خمسين ألف جنيه، ووقع حادث للسيارة أدى إلى تلفيات، تم اصلاحها بمبلغ أربعة آلاف جنيه، واتضح لشركة التأمين أن قيمة هذه السيارة تساوى مائة ألف جنيه، فانه يتم تطبيق شرط النسبية طبقا لشروط الوثيقة، ويكون التعويض المستحق للعمل ألفى جنيه. 

ويتحمل العميل الفرق فى قيمة الاصلاح، حيث أنه فى هذه الحالة يعتبر مؤمنا عن نفسه بباقى قيمة السيارة ولعدم قيامه بالتأمين بالقيمة السوقية للسيارة توفيرا فى رسوم التأمين ويتضح خطورة عدم التأمين بالقيمة السوقية للسيارة المؤمن عليها فى حادث نتج عنه اعتبار السيارة هلاك كلى. حيث أنه إذا أخذنا مثال الأرقام الواردة فى المثال السابق نجد أن التزام شركة التأمين هو سداد مبلغ التأمين، أى مبلغ خمسين ألف جنيه، ولذلك نجد أن العميل سيتحمل نفس المبلغ فى حسابه الخاص حتى يتمكن من شراء سيارة جديدة بمبلغ مائة ألف جنيه. 
أما فى حالة التأمين بمبلغ أكبر من القيمة السوقية للسيارة، فانه طبقا لشروط الوثيقة فان تعويض العميل عن السيارة فى حالة الهلاك الكلى طبقا للقيمة السوقية أو مبلغ التأمين أيهما أقل. 
ومثال على ذلك، أنه إذا قام العميل بالتأمين على السيارة بمبلغ سبعين ألف جنيه، ووقع لها حادث هلاك كلى وعند تسوية التعويض اتضح أن قيمتها السوقية عند وقوع الحادث خمسين ألف جنيه، فيكون التزام الشركة هو خمسين ألف جنيه، حيث أنه يجب ألا يحقق العميل ربحا من التأمين. 
أما إذا كان التأمين بمبلغ سبعين ألف جنيه، واتضح أن سعر السيارة ارتفع وقت وقوع الحادث إلى ثمانين ألف جنيه، فإن التزام شركة التأمين يكون مبلغ التأمين، وهو سبعين ألف جنيه. 
ويجب على العميل دائما إعادة تقييم السيارة، وتعديل مبلغ التأمين بما يتناسب والقيمة السوقية حتى لا يتعرض لتطبيق شرط النسبية. 
وذلك لأن إعادة تقييم السيارة أهمية كبيرة عند التجديد أو اثناء السير التأمين، حيث أن القيمة السوقية للسيارة تتغير بصفة مستمرة خاصة بالسوق المصرية. 

إيناس الجندي