إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

الخميس، 4 سبتمبر 2014

وكالة ناسا ستقوم بتأمين استعمالات الطائرت بدون طيار

في المدة الأخيرة أصبحت موضة الطائرات من دون طيار موضة رائجة  في عالم التكنولوجيا, خصوصا أن لهذه الآليات الطائرة استعمالات متعددة, و لعل أبرزها هو الميدان التجاري خصوصا مع دخول شركات عملاقة على الخط منذ فترة كـ أمازون و جوجل, لكن تعنت السلطات الأمريكية في منح الموافقة على استعمال هذه الطائرات على نطاق واسع يجهض هذه المشاريع.

و تعتبر الطائرات من دون طيار واحدة من الوسائل الحديثة التي ستكون لها استعمالات كثيرة و مفيدة و حاسمة, خصوصا الاستعمالات التجارية منها كتوصيل البضائع و الطلبيات, وفي هذا الصدد كانت الشركة الأمريكية رائدة التجارة الإلكترونية (أمازون) من أوائل الشركات التي عبرت عن رغبتها في استغلال هذه الآلات الطائرة من خلال مشروعها الجديد (Amazon Prime Air) الذي يهدف إلى توصيل الطلبات إلى زبنائها, لكنها اصطدمت برفض هيئة الطيران الفيدرالية (FAA) و التي بررت ذلك بخطورة استعمال هذه الطائرات على علو منخفض مما قد يسبب بعض الحوادث, و هو الأمر الذي دفع أمازون إلى نقل مشروعها إلى الهند هناك حيث قوانين الطيران مخففة.


أما جوجل فقد سارت على خطى أمازون بإطلاقها مشروع مماثل لاستغلال الطائرات بدون طيار في توصيل البضائع, لكنها بدورها تعرضت لرفض مشروعها في الولايات المتحدة الأمريكية, و هو ما حذى بها إلى إطلاق مشروعها (Project Wing) في أستراليا, لكن يبدو أن هذا لم يعد كافيا.

فحسب الجريدة الأمريكية (نيويورك تايمز) فإن وكالة الطيران و الفضاء الأمريكية (ناسا) قد دخلت على الخط, حيث قامت بتكليف مجموعة من الباحثين بوضع نظام قادر على التحكم و السيطرة في الطائرات التجارية بدون طيار و التي تحلق على ارتفاعات منخفضة (ما بين 122 متر و 152 متر فوق سطح الأرض).

و حسب المسؤولين عن هذا النظام الجديد فإن الهدف منه هو التحكم في الطائرات بدون طيار و جعل استعمالها آمنا و حمايتها خصوصا من أحوال الطقس أو الاصطدامات.