إذا كنت ترغب بنشر مقالاتك الخاصة بالتأمين أو إدارة الأخطار على موقع التأمين للعرب يرجى إرسالها على hariri543@gmail.com

السبت، 17 أغسطس 2013

الرحلات المتأخرة – هل يغطيها تأمين السفر؟

بالنسبة للعديد من الأشخاص المسافرين لأماكن مدهشة في عيد الفطر، سيكون همهم الوحيد هو فيما إذا كانوا قد حزموا جميع ضروريات عطلتهم. ولكن ماذا سيحصل عندما يصلون إلى المطار ويتمّ تأخير الرحلة. هل هم مغطيين بوثيقة تأمينهم؟
عندما تسافر في عطلة، أحد الأمور الرئيسية التي ستفسد الرحلة هي تأخر رحلة الطائرة. لا يوجد شيء أسوأ من التجول في مطار منتظراً الوصول إلى الوجهة التي تحلم بها، أو على العكس من ذلك، التجول في مطار أجنبي بانتظار الوصول إلى بلدك.
إذا كان التأخير لبضع ساعات، فلن يؤثر التعطيل على الرحلة بدرجة كبيرة. مع ذلك، إذا كان التأخير لعدة ساعات، أو حتى صباح اليوم التالي أو حتى لأيام، فيمكن لهذا التأخير أن يُفسد عطلتك. والآن تخيل بأنّ السبل قد تقطعت بك في المطار مع جميع أفراد عائلتك. لذلك، فهل يغطيك تأمين السفر في حال حصل هذا؟


الإعتبار الأول هنا هو ما إذا كان لديك تأمين سفر بالفعل أم لا.
فعلى الرغم من أنّ هناك مجموعة واسعة من منتجات التأمين على السفر المتاحة في سوق دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، فقد وجد إستطلاع أُجري مؤخراً من قبل شركة زيوريخ للتأمين بأنّ 58 في المائة من الذين شملهم الإستطلاع في دولة الإمارات العربية المتحدة لم يسبق لهم شراء تأمين السفر، وأنّ واحداً من بين كل ثلاثة قاموا بشرائه فقط في حالات نادرة. أما بالنسبة لسكان المملكة العربية السعودية، فإنّ التأمين على السفر لا يُعدّ توجهاً شائعاً إلاّ إذا كان لغايات التأشيرة.
عندما يتمّ تأخير رحلات الطيران، يضطر أولئك الذين ليس لديهم تأميناً على السفر إلى الاعتماد على رأفة شركات الطيران. وبينما ستقوم بعض شركات الطيران بتأمين إقامة المسافرين في فنادق أو تقديم تعويضاً عن التأخير، لا تقوم الشركات الأخرى ذلك، وقد تضطر إلى النوم على الأرض في المطار إلى أن تتمكّن من الطيران في نهاية الأمر.
ولذلك السبب، يستحق الأمر البحث عن أفضل منتج تأمين سفر يتناسب مع احتياجاتك. وفقاً لأكسا للتأمين، يمكن أن يكلف التأمين على رحلة واحدة إلى دول شنغن أقل من 50 درهماً إماراتياً أو 50 ريالاً سعودياً للشخص الواحد مع زيادة أقساط التأمين تبعاً لطول فترة الإقامة والبلدان التي تمّت زيارتها والعمر والبنود المتضمنة مثل الأنشطة الرياضية.
وبمجرد أن يكون تأمينك جاهزاً، يمكنك تقييم المبلغ الذي ستطالب به في حال الرحلة المتأخرة. تذكر أنه لا يوجد تغطية تلقائية لتأخر الرحلات. وإنّ بعض بوالص التأمين لا تقدم أي تعويض على الإطلاق في حال تأخرت الرحلة ولا تقدم حتى الخيار لإضافة تلك التغطية إلى البوليصة.
تقدم بوالص أخرى تعويضاً عن تأخير الرحلات الجوية ولكن مع حدود على المبلغ المدفوع بالمقابل وطول مدة تأخيرك. فبينما تقدم بوليصة تأمين العائلة من أكسا ما يصل إلى 1,839 درهماً إماراتياً كتعويض عن الرحلات المتأخرة لأكثر من 12 ساعة، تقوم بوليصة تشارتس البلاتينية بتقديم ما يصل لغاية 3,670 درهماً إماراتياً على التأخير لأكثر من أربع ساعات. وأيضاً، في المملكة العربية السعودية، تقدم باقة تكافل للسفر من البنك السعودي البريطاني ما يصل إلى 1,500 ريال سعودي على الرحلات الجوية المتأخرة لأكثر من 12 ساعة.

وتُعتبر تلك الأرقام أساسية لأنّ الرحلات الجوية ليست فقط ما قد يكون إشكالاً فقط في رحلتك إلى مكان قضاء عطلتك. ومن الأمور التي قد تؤثر على الرحلة أيضاً فقدان جوازات السفر أو حقائب السفر المفقودة أو المتأخرة وغير ذلك، ومرة ​​أخرى تذكر بأنه لا تتمّ تغطية كل شيء بشكل تلقائي. لذلك، تأكد من فهمك لجميع مزايا بوليصتك قبل موافقتك على الاشتراك، وإذا لم يكن لديك بوليصة تأمين السفر، لذا، ربما حان الوقت الآن للنظر فيها.

سوق المال دوت كوم