التعريف بكتاب تأميني جديد: ذاكرة التأمين العربي

 صدر عن دار منتدى المعارف – بيروت كتاب جديد للمجتهدين تيسير التريكي ومصباح كمال بعنوانذاكرة التأمين العربي- حواراتالجزء الأول.

 يقدم هذا الكتاب حوارات أجراها التريكي وكمال مع مجموعة من مخضرمي صناعة التأمين. من العراق، هناك المخضرم الكبير بهاء بهيج شكري، الذي زاول التأمين في العراق مع بداية خمسينيات القرن العشرين، وَعَبَد الخالق رؤوف خليل صاحب التجربة الطويلة في سوق التأمين العراقي مضافا اليها تجربته الطويلة والمعروفة في مجال العمل العربي المشترك.


ومن الأردن يحاور الكاتبان رجائي صويص الذي يجمع في شخصه معرفة عميقة بسوق التأمين الكويتي الذي عمل فيه ردحا من الزمن ليستأنف مسيرته بعد ذلك في سوق التأمين الأردني بحضور مميز. كما يحاوران زكي نورسي، صاحب التجربة الأطول والخبرة الأشمل في سوق التأمين الاردني.
 ومن مصر هناك عزت عبد الباري، صاحب السيرة المهنية الطويلة بما فيها من ادوار ومواقع مؤثرة على امتداد نصف قرن تقريبا.
 اما من سوريا، فقد اختار الكاتبان عزيز صقر وَعَبَد اللطيف عبود وهما الأكثر قربا إلى مرحلة ظهور التأمين الوطني في سوريا. هذا إلى جانب خبرتهما الطويلة.
 ومن لبنان، هناك بيار شدياق، أقدم اكتواري غير حياة في لبنان والذي تولى مناصب قيادية متعددة وقدم في مسيرته المهنية الطويلة عددا من المبادرات الناجحة.
 ومن فلسطين نلتقي بعزيز عبد الجواد صاحب التجربة المهنية الطويلة في سوق التأمين الكويتي وصاحب الدور الريادي في سوق التأمين الفلسطيني.
 وأخيرا، يطالعنا جان شويري، السوري المنبت، بصفته خبيرا دوليا في مجال اعادة التأمين. وهو يحمل الجنسية الألمانية ويعيش في ألمانيا.

إن باقة المحاورين (بفتح الواو) قد لعبوا ادوارهم المشهودة في مجال التأمين في العقدين الخامس والسادس والسابع من القرن المنصرم.
 قراءة الحوارات تؤشر إلى اهتمام المحاورين (بكسر الواو) بتاريخ تلك العقود التي بات يفصلنا عنها ما يربو على نصف قرن. غير أن التريكي وكمال لم يضعا نصب أعينهما توفير منبر لكتابة تاريخ تلك الحقبة التأمينية. ان التاريخ الذي يحاول الكاتبان ارتياده من خلال الحوارات مع مخضرمي صناعة التأمين العربية ما هو إلا تاريخ الفترة التي ابتدأت فيها شركات التأمين العربية الوطنية بالظهور في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، مع الإقرار بوجود استثناءات محدودة (حالة مصر وفلسطين)، لتكوين ما يسميانه لمحة عن تاريخ التأمين في الحقبة آنفة الذكر. لم يلجأ الكاتبان إلى الغوص في الوثائق والارشيفات العائدة لصناعة التأمين، بل آثرا ان ينقّبا عن المعلومة في ذاكرات نَفَر من رجال التأمين الذين عاصروا مرحلة تأسيس التأمين الوطني.
 الكاتبان قريبان زمنياً من المرحلة التأسيسية التي يسعيان إلى الكشف عن النقاط المضيئة فيها. فهما عملا في قطاع التأمين في سبعينيات القرن الماضي. ويبدو ان ما يطرحانه من أسئلة تدفع باتجاه اسباغ نوع من التبجيل لتلك الفكرة.
 أول المستهدفين بالكتاب هم جيل الشباب الذين يتولون مقاليد الأمور راهنا في قطاع التأمين العربي. ذلك ان هذا الجيل قد لا يعرف كثيراً عن المرحلة التأسيسية لصناعة التأمين العربية وعن الشخصيات التي لعبت ادوارًا كبيرة في تلك المرحلة. ومرد هذا النقص المعرفي في الأساس هو غياب الدراسات التاريخية عن التأمين.
 ويمكن أن ينظر إلى الكتاب على أنه محاولة للحفاظ على ذاكرة صناعة التأمين العربية ببناء جسر بين مرحلة التأسيس والتجربة المعاصرة الحية. وهو فضلاً عن ذلك اشادة بجهود وتضحيات نَفَر من رجالات التأمين العرب الذين أعطوا عطاء وفيراً في ظروف صعبة بل ومريرة أحياناً، كما هو تذكير للمعاصرين بأن لمهنتهم تاريخ فيه ما يستحق العناية والدراسة كما هو تاريخ، في بعض وجوهه، يعتبر مصدرا للاعتزاز لا بل وللإلهام.
 لا يقف التريكي وكمال عند الأحياء من رجالات ذلك الزمن البعيد. بل يمضيان إلى استذكار نَفَر من رجالات مرحلة التأسيس الذين لم يعودوا بيننا. ومن باب الوفاء والاحترام لهؤلاء الراحلين فهما يهديان الكتاب لذكراهم العطرة.

هذا هو الجزء الأول من الكتاب، ومن المؤمل أن يصدر الجزء الثاني في السنة القادمة.
  يمكن الحصول على كتاب ذاكرة التأمين العربي من الناشر مباشرة على العنوان التالي:
 منتدى المعارف
بناية “طبارة” – شارع نجيب العرداتي – المنارة – رأس بيروت
ص. ب. 7494-113 حمرا – بيروت 11032030 – لبنان
بريد إلكتروني info@almaarefforum.com.lb
التعريف المخصص لمجلة البيان الاقتصادي

تعليقات