التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كل ما تريد معرفته عن تأمين المعدات الإلكترونية – الجزء الأول – بقلم / د. شريف محسن

 السادة القراء الأعزاء، موضوع هذه المقالة و هو تأمين المعدات الإلكترونية الذي يعد من التأمينات المستحدثة بخلاف التأمينات التقليدية مثل التأمين البحري الذي يعد أقدم أنواع التأمين على الإطلاق و تأمين الحريق، هذا و سوف أتناول هذا الموضوع من خلال عدة نقاط، و هي: (موضوع التأمين، الأطراف المؤمن عليها، نطاق التغطية، مبلغ التأمين، مبلغ التأمين، التسعير و الأقساط، أسس التعويض، التحمل، الأنواع الخاصة من تأمين المعدات الإلكترونية، منع الخسائر.

  
أولًا: موضوع التأمين:
1) تغطية التلفيات المادية:
بموجب تأمين المعدات الإلكترونية الأساسي يمكن تغطية أنواع عديده من الأجهزة الكهربائية منخفضة و متوسطة القوى متضمنة:
• اجهزة معالجة البيانات الإلكترونيه Electronic Data Processing Equipment (EDP)
و تستخدم هذه الأجهزة في الأبحاث و التنمية، التجارة، الإدارة و الصناعة (متضمنة أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في المراقبة و التحكم في المصانع).
• الأجهزة الكهربائية و الإشعاعية المستخدمة في المجال الطبي:
• أجهزة الاتصالات الالكترونيه:
• أجهزة متنوعة:
مثل معدات التلفزيون المستخدمة للأغراض الصناعية، أجهزة أستوديوهات السينما و التلفزيون، أجهزة التحليل، الميكروسكوبات الالكترونيه، أجهزة تسجيل الوقت، لوحات التسجيل، إشارات المرور، أجهزة التصوير، ماكينات الميكروفيلم.
2) تغطية كل التلفيات المادية و فقد البيانات لوحدات التخزين الخارجية المستخدمة في نظام الكمبيوتر بموجب تأمين وسائط البيانات Data Media Insurance
3) المصروفات الإضافية لعمليات الكمبيوتر التي تنشأ إذا ما تعطت أجهزة كمبيوتر المؤمن له و أصبحت عملية إيجار أجهزة حاسب آلي ضرورية، و هذه تغطى بموجب تأمين تكلفة العمل الزائدة Increased Cost of Working Insurance.
و مع ذلك فإن هذا التأمين لا يطبق فيما يتعلق بالتحكم في العمليات أو المعالجة الميكانيكية.
و يقدم تأمين وسائط البيانات و التكاليف الزائدة بصفة طبيعية فقط في حالة وجود تأمين معدات الكترونية يغطي مرافق تشغيل البيانات EDP Facilities.

ثانيًا: الأطراف المؤمن عليها
يمكن أن يكون المؤمن له هو اما مالك أو مؤجر المعدة الإلكترونية بناء على شروط التأمين:
• المالك كمشغل:
حيث يتم التأمين ضد التلفيات المادية التي لا يكون المصنع مسئولًا عنها بموجب الضمان.
• المالك عندما يقوم بتأجير الجهاز الالكتروني للغير:
حيث يتم التأمين ضد التلفيات المادية التي يعفى منها المؤجر من مسئوليتها و لا يكون مسئولًا عنها.
• المالك كقائم بأعمال الصيانة:
حيث يتم التأمين ضد التلفيات المادية التي يتسبب فيها فرد الصيانة أثناء العمل على المعدة المؤمن عليها.
• مؤجر الجهاز الإلكتروني
حيث يتم التأمين ضد التلفيات المادية التي يكون مسئولًا عنها سواء كانت قانونية أو من خلال عقد الإيجار.

ثالثًا: نطاق تغطية المعدات الالكترونيه:
أولًا الحدود الطبيعية للتغطية:
مبدئيًا، فإن تأمين المعدات الالكترونية تأمين حوادث على أساس جميع أخطار المعدة الالكترونية، لذا فإنه يغطي الخسائر التي تننشأ المفاجأة و تؤثر ماديًا على موضوع التأمين، مما يستلزم معه الإصلاح أو الإحلال، و الخسائر الناتجة عن الأسباب التالية تسبب أغلب المطالبات:
• الحريق و الاشتعال و الانفجار و تصادم المركبات:
تنشأ أغلبية الحوادث من هذه الأسباب مع حدوث عواقب من الدخان، السناج، و أضرار الإطفاء مما يتسبب في الهلاك الكلي، و إذا كانت هذه الأخطار مغطاة بالفعل بموجب وثيقة تأمين حريق، فإن ينصح بالاحتفاظ بهذه التغطية خصوصًا عندما تكون مبالغ التأمين الكبيرة موجودة، و هذا يجعل من الأيسر الاحتفاظ بمحفظة تأمينية متوازنة لأن الخسائر المرتفعة الممكنة من خلال الحريق لن تؤثر في تأمين المعدة الالكترونية.
• الدخان، السناج، الغازات المسببة للتآكل.
و حتى لو كانت تسربت هذه الأشياء من الخارج و لم تكن نتيجة حريق داخل المعدة، فإنه يمكنها إحداث ضرر ممتد يؤثر على الجهاز بالكامل.
• الماء و الرطوبة.
وهذا يتضمن أي تأثير للرطوبة طالما كانت ليست بسبب ظروف الطقس العادي أو الجزء الكامن للعملية الطبيعية، و المعدات الكهربائية و خاصة المعدات الالكترونية تكون عرضة لكافة أنواع الرطوبة، و هذا يغطي مدى واسع من الاحتمالات من القطرات المتساقطة من الحلوة إلى الرطوبة الكارثية.
• قصور الدوائر و الأسباب الكهربائية الأخرى.
قد تعاني الأجهزة الكهربائية و الالكترونية من تلفيات خطيرة من خلال قصورالدوائر، الانحناء، سوء العزل، العواصف الرعدية، المغناطيسية، الحث الكهربائي، الإنهيار الكهربائي.
• أخطاء التصميم و التصنيع و و التجميع و التركيب ، عيوب الصب و المواد، و أخطاء الورش و العمالة:
و هذه العيوب غالبًا ما تظهر أثناء العمل عندما ينتهي ضمان الصانع و ليس هناك امكانية للجوء إليه، و الأكثر من ذلك ليس هناك دائمًا امكانية لتجنبها حتى لو تم استخدام أفضل وسائل الإختبار.
• العمليات الخاطئة، نقص المهارة و الإهمال الجسيم:
و تقع الغالبية العظمى من الخسائر داخل هذه الفئة، و تقريبًا فإن نصف التعويضات المسددة بموجب هذا التأمين نتيجة لواحدة من هذه الأسباب.
• الأفعال الضارة من جانب العمال و الموظفين و الطرف الثالث:
و بالرغم من التحذيرات الكبيرة، فيمكن حدوث أخطاء عمدية تؤدي و تتسبب في خسائر جسيمة.
• السطو:
هناك خسائر كثيرة قد تحدث نتيجة هذا السبب، لأن الوحدات المؤمن عليها صغيرة في الحجم و غالية الثمن، لذا تكون هدف واضح لعمليات السطو.
• الصقيع، الثلج، العواصف:
و تعتبر هذه الأخطار ذات أهمية ضئيلة بالرغم من أنه الآن و مرة أخرى حدثت خسائر واضحة، و هذا ينطوي على انشاء مبنى بمواصفات خاصة، حيث على سبيل المثال فإن الأسطح الكبيرة تكون عرضة للعواصف القوية.
• الهبوط الأرضي، الإنهيار الأرضي، الإنهيار الجليدي:
و تحدث الخسائر نتيجة هذه العوامل عمومًا في أماكن محددة، و احتواء هذه الأخطار يؤكد على طبيعة جميع الأخطار لتأمين المعدات الإلكترونية.

ثانيًا: الأخطار المستثناة:
نصت الوثيقة على الأخطار الفردية المستثناة و هي مبدئيًا تتوافق مع الخسائر أو الأضرار التي تحدث عن طريق:
• التلف و البلى نتيجة الإستخدام العادي أو العمليات بالإضافة إلى الصدأ، وتأثيرات التشغيل المستمر إلا أن هذا الاستثناء يتعلق فقط للأجزاء التي قد تأثرت مباشرة، و لكن الأضرار التالية للأجزاء الأخرى يتم تغطيتها.
• الحرب أو العمليات الشبيهة بالحرب و الإضطرابات المدنية من أي نوع.
• الأفعال العمدية أو الإهمال العمدي من جانب المؤمن له أو ممثليه.
• الأخطاء أو العيوب التي يكون الطرف الثالث مسئول عنها سواء بالقانون أو بموجب عقد (الخسائر المغطاة بالضمان).
• فشل أو انقطاع خدمات الغاز و المياه و الكهرباء (إلا أنه توجد استثناءات في حالات خاصة).
• لا يتم المصروفات المبذولة في عمليات الصيانة.
• العيوب الجمالية Aesthetic Defects مثل الخدوش في الطلاء و الأسطح اللامعة.
• الخسائر التبعية و المسئوليات من أي نوع (مع استثناء التكلفة الزائدة للعمل الموضحة في البند رقم 3 من موضوع التأمين السابق ذكره).
ثالثًا: التغطيات الإضافية:
يمكن مد التغطية النمطية بواسطة ملحق لاحتواء أخطار أخرى و تكاليف إضافية محددة و هي:
• الزلازل و البراكين و الأعاصير:
حيث يتم تحديد حدود قصوى للتعويض للحادث الواحد لكل نوع خطر مع النظر إلى الخطر المرتف للتراكم المحتمل.
• الشغب و الإضرابات:
حيث يتم تحديد حد أقصى للمسئولية عن هذه الأخطار
• خطر النقل:
و هذا يغطي المعدة المتحركة في حالة النقل العرضي أو النقل المنتظم الضروري لعملها.
• فشل أجهزة التكييف:
و تطبق هذه التغطية في حالة المعدات الالكترونيه التي يجب أن تعمل في غرف مكيفه، حيث يمكن أن تتعرض لتلف في حالة تعطل أجهزة التكييف، و في هذه الحالة يجب أن يتم تأمين أجهزة التكييف ضمن وثيقة المعدات الإلكترونيه لكي تكون شروط التعويض هي نفسها شروط الجهاز الإلكتروني.
• السرقة:
حيث يتحمل المؤمن له نسبة 25% من الخسائر الناتجة عن السرقة بحد أدنى مبلغ معين.
• مصروفات التسريع Expediting Expenses:
مقابل قسط إضافي، فإنه يمكن تغطية المصاريف الإضافية الخاصة بالشحن الجوي، النقل السريع، أجور العمل الإضافي، العمل في أيام الأجازات، و هذه التغطية الإضافية يوصى بها للشركات التي تعتمد على أجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل أجهزة الإتصالات، و يتحمل المؤمن له نسبة 20% من تكلفة الشحن الجوي.

نائب رئيس لجنة التأمين البحري / وحدات بالإتحاد المصري للتأمين

 المصدر : جريدة المال المصرية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

بالمجان : خمسة كتب للعاملين في مجال التأمين الطبي

الدكتور صديق الحكيم, احد ابرز الناشطين في مجال التأمين الطبي, و لا شك ان نسبة كبيرة من العاملين في مجال التأمين الطبي قد استفاد منه بطريقة او بأخرى من خلال نشاطه الكتابي الغزير في مجال التأمين الطبي و يميزه تطرقه لمواضيع لا يتطرق لها الكثير, كسير العمليات الداخلية التي يقدمها مزودو الخدمة والتي يجهلها الكثير من العاملين في المجال الطبي او حتى العاملين في التأمين الطبي. ينشر الدكتور بين الحين والأخر نسخ مجانية من كتبه, و اهدى زوار موقع التأمين للعرب دخول مجاني لعدد خمس كتب تجدونها على الروابط ادناه, انصح الجميع باغتنمام الفرصة لتحميل الكتب من على مدونته.


الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/