التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خبرة موظف المطالبات سبب نجاح شركات التأمين - م. رابح بكر

بعد سنوات قضيتها في قطاع التأمين بمختلف فروعه وفي عدة شركات وعلاقتي مع زملاء العمل من موظفين وإدارات عليا أصبحت جازما من حقيقة لايمكن الإختلاف عليها هو أن فجوة الثقة التي نراها ونلمسها بين المواطن وشركات التأمين تكمن في العنصر البشري ( موظفو المطالبات ) الذين يترجمون شروط عقد التأمين بصورة خاطئة سواءا بقصد او بدونه مع معرفتي بانها شركات تجارية همها الربح المالي وهو الاساس الذي ينبني عليه تقييم ادارة الشركة ونجاحها أمام المساهمين وذلك لايمنع تطبيق المصداقية الكاملة في شروط العقود التي وضعت على اسس علمية وعملية عالمية فالتأمين في الاردن لايختلف عنه في اوروبا وامريكا او اي دولة عربية أخرى والاختلاف هو سلوكيات موظفي الحوادث الذين قد يشعرون بالرعب والرهبة من الإدارة اذا تم تطبيق بنود العقد علما انه قد يضطر لإلغاء بعض ما هو مستثنى تحت بند  المصلحة التامينية التي قد نقوم بها أحيانا (EXRATIA  ) والتي قد لايفهمها الكثير


 فلايجوز لنا أن نتعامل مع عميل قديم  له عدة سنوات عند تجديد عقده التأميني بإضافة شروط جديدة كأنه عميل جديد في وقت لم يكلف الشركة أي مبلغ كمطالبات ويجب إحتساب معدل خسارته منذ اليوم الاول لتعامله مع الشركة وليس كل سنة بمعزل عن الاخرى وهذا سبب عدم إستمرارية عقود التأمين لسنوات أخرى وأن لانتعامل مع العميل الذي يمتلك عدة تأمينات كمن له عقد واحد أو من تقل خطورة عمله عن الاعمال الاخرى وهي سياسة الاكتتاب الصحيح في تأمين السيارات أو غيره وكم كنت اتمنى واطالب عدم تعيين الموظف الجديد على القطاع في وظيفة المسعر او المعاين او مقدر الاضرار ما لم يكن قد خضع لدورة مكثفة لتعلم مبادى التأمين والتعامل مع الجمهور لانه يفتقد لاول مبدأ علمي في التأمين وهو منتهى حسن النية بين الشركة والمواطن وهو من أسباب نجاح شركات التأمين الاجنبية وسبب بحث المواطن عن شركات التأمين لحماية أمواله وممتلكاته وعائلته وحياته بالاضافة الى وعيه التأميني فالاصل ان نتعامل معه بصدق وصراحة لحين ظهور ما يثبت عكس ذلك فبإمكان الشركة بعدها تحصيل حقوقها قانونيا بدون إساءة أو شوشرة وأهم أنواع التأمين في الشركات الذي يشكل نسبة كبيرة من المحفظة التأمينية هو السيارات الذي أراه سبيلا لتحقيق أرباحا الشركة إذا حسُن بيعه وأدى موظف الاصدار أو مقدم الخدمة واجبه على أحسن وجه في شرح بنود عقد التأمين بالاضافىة الى تحسين نظرة الموظف للمتضرر وهنا علينا أن لا ننسى مبالغة  ورش الاصلاح ومحلات بيع قطع السيارات بالكلفة المالية لقلة معرفة الموظفين بتسعيرة القطع والاجور مع الأخذ ببعض السلوكيات المسيئة لضعاف النفوس من الطرفين .

التاريخ  :   6/3/2019
 الكاتب المختص بشؤون التأمين
 المهندس رابح بكر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

هل الخسائر الناتجة عن توقف العمل بسبب كورونا مغطاة بالتأمين ؟ احمد الحريري

في الفترة الأخيرة و نتيجة لأزمة كورونا ظهر سيل من الأسئلة المتعلقة بتعويض الخسائر الناتجة عن توقف العمل و عن إذا ما كان التأمين يغطي هذه الخسائر و سأحاول في هذه المقالة الإجابة بإستخدام اسلوب السؤال والجواب لتبسيط الأمر على غير العاملين في قطاع التأمين وارجو ان اوفق بذلك.


كيفية إنشاء خطة طوارئ للمؤسسات التجارية لإدارة أزمة فايروس كورونا - بقلم احمد الحريري

مع بدء توسع إنتشار فايروس كورونا, وجب على إدارة الشركات سواء صغيرة او كبيرة أخذ الأخطار الناتجة عن هذا الفايروس بعين الإعتبار و في هذه المقالة سأورد بعض التوصيات التي يمكن الإسترشاد بها كخطوط عامة.

تشكيل فريق لإدارة الأخطار. ·إن اول خطوة يجب على الإدارة العليا أخذها هي البدء بتشكيل فريق عمل لإدارة الأخطار من مختلف إدارات الشركة. ·يجب مراعاة ان يكون هناك ممثلان اثنان من كل إدارة , في حال إصابة احد بالفايروس يحل مكانه الأخر. ·يجب مراعاة أن يكون الفريق قادراً على التواصل حتى بالرغم من وجود مسافات مكانية او فوارق زمنية. ·على الإدارة العليا تحديد المهام و المسؤوليات والصلاحيات الخاصة بهذا الفريق.

مهام فريق إدارة الأخطار: يقع على عاتق فريق إدارة المخاطر إدارة الأزمة و من مهامه :
أولاً : وضع خطة لإدارة الأخطار و لإستمرارية الأعمال. على فريق إدارة الأخطار وضع خطة لإدارة الأخطار واستمرارية الأعمال تتضمن جدولة كل الأخطار التي قد تنشأ عن الفايروس و تحدد الأثر المتوقع والشدة لكل منها وطريقة معالجته إن تحقق و هذه الأخطار قد تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
·خطر نقص الموظفين نتيجة الإصابة "لا سمح الله&quo…