التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التأمين الكامل والتأمين الناقص و الشروط الواجب توفرها في التأمين الناقص لتطبيق القاعدة النسبية

يكون التأمين كاملا عندما يكون مبلغ التأمين مساويا أو أكبر من قيمة الشيء المؤمن عليه عند وقوع الخطر ، ويكون ناقصا أو دون الكفايه عندما يكون مبلغ التأمين أقل من قيمة الشيء المؤمن عليه عند وقوع الخطر .

أما الشروط التي يجب توفرها في التأمين الناقص لتطبيق القاعدة النسبية في التعويض فهي
1 – يجب أن تكون الخسارة جزئية وليس كلية .
2 –
يجب أن يشار إلى القاعدة النسبية في نص العقد بوضوح وإلا ألزم المؤمن بدفع مبلغ الخسارة كاملا وبما لا يتجاوز مبلغ التأمين الكلي .

مثال / أمن شخص على داره ضد الحريق لمدة سنه واحدة بمبلغ ( 1500000) دينار ، وعند وقوع الحريق بعد ستة أشهر تبين أن قيمة الدار الحقيقية تساوي 3000000 دينار وإن الخساره الفعلية التي لحقت بالدار من جراء الحريق كانت تساوي ( 1000000 ) دينار ، فما هو مبلغ التعويض الذي يستحقه المؤمن له ولماذا؟

الجواب
بما أن مبلغ التأمين أقل من قيمة الشيء المؤمن عليه (الدار) عند وقوع الحريق ، فإن التأمين يكون ناقصا (دون الكفاية ) ، وعليه يجب أن نطبق القاعدة النسبية الآتية :
مبلغ التعويض = (الخسارة الفعلية × مبلغ التأمين الكلي) مقسوما على
القيمة الحقيقية للشيء المؤمن عليه عند وقوع الخطر 
= ( 1000000 × 1500000) ÷ 3000000

= 500000 دينار مبلغ التعويض الذي يدفعه المؤمن (شركة التأمين) للمؤمن له 

لأن التامين ناقص أو دون الكفاية

أما المبلغ الباقي من الخسارة الفعلية فيتحملها المؤمن له وهو(500000 )دينار وذلك لأن التأمين ناقص
أو دون الكفاية . 


حسين عباس الشمري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.