التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سويسرا : تاريخ تأمين الحوادث من الضرورة إلى الرفاهية

قبل مائة عام، بدأت المؤسسة السويسرية لتأمين الحوادث عملها. وفي حين كانت أغلب الحوادث مرتبطة في الماضي بمجال العمل، فإن معظم حوادث اليوم تقع أثناء القيام بأنشطة رياضية أو ممارسة هواية في أوقات الفراغ.
أدت الثورة الصناعية إلى تردي الأوضاع الاجتماعية في سويسرا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر: فقد كان الفقر منتشرا وكان العمل في المصانع قاسياً وخطيراً ومن يمرض أو يتعرض لحادث، لم يكن لديه تأمينا لتغطية تكاليف العلاج.
في عام 1900 رفض الناخبون السويسريون بأغلبية واضحة مشروع قانون ينص على فرض تأمين إجباري ضد الحوادث والتأمين الصحي. ولم يستطع هذا القانون اجتياز صناديق الاقتراع إلا في عام 1912، بعد حصوله على التأييد الشعبي اللازم.


القدرة على المنافسة في سوق اليوم

بدأت المؤسسة السويسرية للتأمين ضد الحوادث المعروفة اختصارا باسم سوفا (SUVA) عملها في عام 1918، حيث أصبح يتعين على الشركات تأمين موظفيها ضد الحوادث الكبيرة أو مخاطر الأمراض المهنية. لاحقا أخذت شركة تأمين الحوادث مهام أخرى على عاتقها مثل الوقاية من الحوادث وإعادة التأهيل.
في عام 1984 خسرت سوفا احتكارها للتأمين الإجباري ضد الحوادث (باستثناء قطاعي الصناعة والبناء). وأصبح بإمكان شركات التأمين الأخرى تقديم خدماتها ضد الحوادث المهنية وغير المهنية وكذلك الأمراض المرتبطة بالعمل. لكن سوفا ما تزال أكبر شركة تأمين ضد الحوادث في سويسرا، إذ أن ثلثي العاملين في سويسرا مؤمّنون لديها.
تعتبر المؤسسة السويسرية للتأمين ضد الحوادث (سوفا) أول تحرك باتجاه مشروع اجتماعي كبير في سويسرا وما تزال اليوم جزءًا مهمًا من نظام الضمان الاجتماعي السويسري. كما تعمل كشركة مستقلة بموجب القانون العام، لكنها لا تتلقى أي أموال عامة، ويتم إرجاع الأرباح للمؤمّن عليهم في شكل مدفوعات.


المواطن السويسري يعيش الآن في رفاهية

اليوم لم تعد الحوادث في المصانع أو الأمراض المهنية هي المشاكل الأكثر إلحاحا. في بداية القرن العشرين، اُضطرت بعض العائلات السويسرية إلى إجبار أطفالها على العمل كعمال موسميين في المزارع في ألمانيا. واليوم أصبح لدى العديد من السويسريين ما يكفي من المال للقيام بأنشطة في أوقات الفراغ وممارسة هوايات، بعضها باهظة الثمن وخطيرة.
جدير بالذكر أن الحوادث المرتبطة بأوقات الفراغ تشكل اليوم أكبر التحديات لشركة سوفا، فحوالي 60% من الحوادث تحدث خارج العمل. وتحاول سوفا منع مثل هذا النوع من الحوادث بحملات التوعية والتأكيد على أن الوقاية خير من العلاج.

بقلم استر اونترفينغر Ester Unterfinger وسبيلا بندولفي Sibilla Bondolfi

المصدر :  www.swissinfo.ch

















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.