التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سجل المخاطر - إعداد احمد الحريري

"سجل المخاطر Risk Register" هو المخرج النهائي لعملية إدارة المخاطر ويصعب إعداده لإن عملية تحديد الأخطار وقياسها وتحليلها و تحديد طريقة معالجتها عملية تستغرق وقتاً وتحتاج تعاون عدد كبير من الأطراف, لذا يصعب الحصول على نماذج "عامة" يمكن تطبيقها على كل المؤسسات, لكن حاولت قدر الإمكان إعداد مسودة يمكن البناء عليها و تعديلها لتناسب عدد كبير من الشركات بغض النظر عن نشاطها مع ملاحظة انها لا تعالج المخاطر المالية بشكل خاص إنما تركز على المخاطر التشغيلة.
النموذج غطى أخطار متعلقة بالمتطلبات القانونية, السمعة, الموارد البشرية, الأخطار المالية, المعدات, إجراءات السلامة , الموردين, المقاولين, الجودة و الإدارة.

الملف المرفق يتضمن التالي :
·       سجل المخاطر :  ويتضمن المخاطر التشغيلية بشكل خاص مع عدم التركيز على المخاطر المالية و طبعاً يحتاج لتحديث بشكل دائم ومستمر من القائمين على إدارة المخاطر مع كل معطى جديد يظهر.
·       مصفوفة P*I  :  والتي صممتها بحيث يكون التحليل الكيفي للأخطار أدق ما يمكن وبنيت على أساس 5*5
·       دليل الأخطار :   و يحوي لائحة من الأخطار التي يمكن أن تتعرض لها أي شركة, الغرض منه محاولة جدولة الأخطار بحيث تذكر القائمين بإدارة الأخطار بأي خطر قد يكونوا غفلوا عنه ولم يذكروه في سجل المخاطر, كذلك جدولة الأخطار وفقاً للمجموعة التي تنتمي إليها و هذه الأخطار تم تجميعها من عدد كبير من المصادر وليست جهد خالص.
·       استراتيجيات إدارة الأخطار: و تحوي تلخيص لإستراتيجيات معالجة الأخطار سواء كانت إيجابية أو سلبية.

الملف متاح على الرابط التالي للمهتمين (اضغط هنا) وارجو مراعاة حفظ الحقوق عند تداول النموذج.

https://www.linkedin.com/in/ahmadalhariri/

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/