التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإتحاد الأردني يقيم برنامج تدريبي على مستوى عربي : "مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب في أنشطة التأمين"

يُواصل الاتحاد الأردني لشركات التأمين تَنفيذ البرامج التدريبية للعام الحالي، والتي تغطي كافة فروع التأمين وآخر مستجداته، وانطلاقا من المكانة التي تحظى بها المملكة الاردنية الهاشمية بمجال مكافحة وغسيل الاموال والتي تُعد الاولى عربياً، وسعيا لتعزيز منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المرتبطة بأنشطة التامين، يعقد الاتحاد برنامجا تدريبيا على مستوى عربي بعنوان "مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب في أنشطة التأمين" في مقر الاتحاد للفترة من يوم السبت الموافق 28 /10/2017 الى يوم الإثنين الموافق 30/10/2017.


 ويُعقد البرنامج التدريبي على مدار ثلاثة أيام وبواقع (12) ساعة تدريبية،حيث سيتناول العديد من المواضيع ذات العلاقة بموضوع البرنامج،  ومنها مفهوم غسل الأموال ، مراحل غسل الأموال وتمويل العمليات المشبوهة ، أبرز ممارسات غسل الاموال ومؤشرات الإشتباه، مفهوم تمويل الإرهاب، مراحل عمليات تمويل الإرهاب،أبرز ممارسات تمويل الإرهاب ومؤشرات الإشتباه، بالإضافة الى ابرز القوانين والتعليمات الصادرة في المملكة الأردنية الهاشمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل العمليات المشبوهة ذات العلاقة بأنشطة التأمين:  وتعريف المشاركين بتعليمات رقم 2 لسنة 2016" تعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في أنشطة التأمين"، مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب والآثار السلبية لها من حيث المخاطر العامة على الدولة، المخاطر المرتبطة بالمؤسسات المصرفية والمالية، المخاطر المرتبطة بالأفراد والكيانات المجتمعية، أسس مكافحة غسل الأموال وتمويل العمليات المشبوهة في المؤسسات المصرفية والمالية والمبادىء التعليمية.

   وَسيشارك في أعمال البرنامج التدريبي المدراء ورؤساء أقسام مختلف فروع التأمين في شركات التأمين وكل من يهمهم موضوع البرنامج في شركات التأمين وإعادة التأمين والبنوك والمؤسسات المالية والمؤسسات والجهات الأخرى ذات العلاقة بالموضوع .
وسيغطي محاور الدكتور مالك أبو عفيفة وهو محاضر متمرس في موضوع غسل الأموال ومكافحة الإرهاب ولديه خبرة عملية في التدريب تزيد عن (5) سنوات ويحمل عدة شهادات ومؤهلات علمية وعملية ومهنية في موضوع البرنامج.
وتأتي أهمية عقد هذا البرنامج لشركات التأمين بهدف زيادة كفاءات وخبرات الكوادر العاملة في شركات التأمين في موضوع مكافحة غسل الأموال ومساعدة الشركات في تنفيذ متطلبات المادة (18) بند (ز) من تعليمات رقم (2) لسنة 2016 لتعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في أنشطة التأمين.
ويجدر بالذكر ان الاتحاد الأردني لشركات التأمين قد نفذ منذ مطلع هذا العام (18) نشاطاً تدريبياً ناقشت العديد من المواضيع ذات العلاقة بفروع التأمين المختلفة وتناولت كافة مستجدات التأمين محلياً وعربياً وعالمياً. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

هل الخسائر الناتجة عن توقف العمل بسبب كورونا مغطاة بالتأمين ؟ احمد الحريري

في الفترة الأخيرة و نتيجة لأزمة كورونا ظهر سيل من الأسئلة المتعلقة بتعويض الخسائر الناتجة عن توقف العمل و عن إذا ما كان التأمين يغطي هذه الخسائر و سأحاول في هذه المقالة الإجابة بإستخدام اسلوب السؤال والجواب لتبسيط الأمر على غير العاملين في قطاع التأمين وارجو ان اوفق بذلك.


كيفية إنشاء خطة طوارئ للمؤسسات التجارية لإدارة أزمة فايروس كورونا - بقلم احمد الحريري

مع بدء توسع إنتشار فايروس كورونا, وجب على إدارة الشركات سواء صغيرة او كبيرة أخذ الأخطار الناتجة عن هذا الفايروس بعين الإعتبار و في هذه المقالة سأورد بعض التوصيات التي يمكن الإسترشاد بها كخطوط عامة.

تشكيل فريق لإدارة الأخطار. ·إن اول خطوة يجب على الإدارة العليا أخذها هي البدء بتشكيل فريق عمل لإدارة الأخطار من مختلف إدارات الشركة. ·يجب مراعاة ان يكون هناك ممثلان اثنان من كل إدارة , في حال إصابة احد بالفايروس يحل مكانه الأخر. ·يجب مراعاة أن يكون الفريق قادراً على التواصل حتى بالرغم من وجود مسافات مكانية او فوارق زمنية. ·على الإدارة العليا تحديد المهام و المسؤوليات والصلاحيات الخاصة بهذا الفريق.

مهام فريق إدارة الأخطار: يقع على عاتق فريق إدارة المخاطر إدارة الأزمة و من مهامه :
أولاً : وضع خطة لإدارة الأخطار و لإستمرارية الأعمال. على فريق إدارة الأخطار وضع خطة لإدارة الأخطار واستمرارية الأعمال تتضمن جدولة كل الأخطار التي قد تنشأ عن الفايروس و تحدد الأثر المتوقع والشدة لكل منها وطريقة معالجته إن تحقق و هذه الأخطار قد تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
·خطر نقص الموظفين نتيجة الإصابة "لا سمح الله&quo…