التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعودية : 11.7 مليار حجم التامين على الممتلكات

بلغ إجمالي أقساط التأمين على الممتلكات خلال الأعوام الثمانية الماضية منذ 2009 وحتى 2016 نحو 11.74 مليار ريال، فيما بلغ المتوسط للفترة نحو 1.46 مليار سنوياً، وخلال العام الماضي 2016 نحو 1.82 مليار ريال.

ويعرف التأمين على الممتلكات بأنه التأمين على المباني أو المخزون أو حتى الآلات والأجهزة، حيث تكون مؤمنة من المخاطر المتعلقة بالحريق أو السرقة أو الكوارث وذلك بحسب آلية الوثيقة المؤمنة.

وفيما يتعلق بالربع الأول من العام الجاري، بلغ إجمالي أقساط المكتتب بها للتأمين على الممتلكات نحو 666.4 مليون ريال، مقارنة بنحو 643.1 مليون ريال للفترة ذاتها من العام الماضي 2016، إذ سجل التأمين على الممتلكات نموا 3.6 في المائة.

ووفقا لتحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، فقد ارتفع نصيب التأمين على الممتلكات من إجمالي نشاطات التأمين خلال الربع الأول، مشكلا نحو 5.8 في المائة مقارنة بنحو 5.5 في المائة خلال الفترة ذاتها من عام 2016.

وكانت أقساط التأمين على الممتلكات في الربع الرابع من 2016 نحو 344.1 مليون ريال، شكل نحو 4.4 في المائة من إجمالي النشاطات خلال الربع.

إلى ذلك، بلغ حجم المطالبات المتكبدة خلال الربع الأول وبحسب البيانات الأولية نحو 63.9 مليون ريال، في حين بلغت خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2016 نحو 43.8 مليون ريال.

كذلك بلغ عدد وثائق التأمين المصدرة خلال الربع الأول من 2017 نحو 7.9 ألف وثيقة، ما يعني متوسط الوثيقة تبلغ 83.9 ألف ريال، في حين كانت تشكل متوسط الوثيقة نحو 73.6 ألف ريال خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بعدد وثائق بلغت نحو 8.7 ألف وثيقة، لتسجل نسبة ارتفاع بمتوسط الوثائق نحو 14 في المائة.

ورغم تراجع إجمالي أقساط التأمين العامة بنهاية الربع الأول بنحو 2.6 في المائة، إلا أن التأمين على الممتلكات سجل نموا خلال الفترة إضافة إلى التأمين على الطاقة، ما عكس حجم النشاط خلال الفترة.

وبحسب التحليل، فإن الربع الأول يعد الربع الأهم في أقساط تأمين الممتلكات، حيث يمثل نحو 37.5 في المائة من إجمالي أقساط العام، وذلك خلال السنوات الخمس الماضية، حيث شكل 36.1 في المائة في الربع الأول من العام الماضي من إجمالي الأقساط خلال العام ذاته.
© الاقتصادية 2017

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/