التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البحرين : 2017 عام الإستحواذات في قطاع التأمين

شهد سوق التأمين في المملكة خلال العام الحالي إتمام صفقتي استحواذ كان إجمالي مبلغهما 14.21 مليون دينار.
وفي العملية الأولى، استحوذت شركة سوليدرتي التي تعمل في قطاع التأمين التكافلي على الشركة الأهلية للتأمين التي تعمل في قطاع التأمين التقليدي بصفقة قيمتها 10.7 مليون دينار. فيما كانت الصفقة الثانية استحواذ البحرينية الكويتية للتأمين والعاملة في قطاع التأمين التقليدي على شركة التكافل الدولية بصفقة قيمتها 3.51 مليون دينار.

أكبر شركة "تكافل" في البحرينمع بداية العام، ظهرت أولى مؤشرات اتجاه شركات التأمين إلى الاندماج، إذ استحوذت شركة سوليدرتي على 71.4% من الشركة الأهلية للتأمين. وما زالت إجراءات الدمج مستمرة حتى الآن، بعد الحصول على الموافقات الرسمية المبدئية من مصرف البحرين المركزي وإتمام موافقات مجلس إدارة سوليدرتي للتكافل العام على دمج الشركتين. ومن المتوقع أن يستكمل الاندماج بنهاية 2017.
وستحول عملية الدمج أصول شركة التأمين الأهلية إلى شركة تأمين تكافلي إسلامي بدمج أصول ومطالبات الشركتين في شركة واحدة.
وشكلت الشركتان لجنة مختصة بالدمج في السياسات الاكتتابية وشبكة الفروع خلصت إلى إلغاء فرع أو فرعين متعارضين في نفس المنطقة ضمن مجموعة شبكة الفروع التي سترتفع إلى 10.
وتشير الأرقام إلى أن الحصة السوقية لمجموعة سوليدرتي القابضة بعد الدمج ستصل إلى 15%، وأن الدمج سيسمح للشركتين بطرح منتجات جديدة، وأن حاصل الدمج سيشكل أكبر شركة تأمين إسلامي "تكافل" في البحرين، وإحدى أكبر 3 شركات تأمين في البحرين.

صفقة على مرحلتينولم تمض 4 أشهر من العام حتى أعلنت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين، المدرجة ببورصتي البحرين و الكويت، مطلع أبريل، استحواذها على 22.7% من شركة التكافل الدولية عبر شرائها لحصة بنك البحرين الإسلامي، لترفع حصتها في رأسمال التكافل الدولية من 40.93% إلى 63.69%، ثم أتمت في يونيو الاستحواذ على كل الأسهم المتبقية من شركة التكافل الدولية وتمثل 36.31% من الأسهم العادية الصادرة والمدفوعة، بموجب عرض نقدي إلزامي غير مشروط للاستحواذ على جميع الأسهم المتبقية.
وتسعى الشركة البحرينية الكويتية للتأمين التي تزاول عملياتها في التأمين التقليدي إلى تحويل شركة التكافل الدولية إلى أحد أذرعها التكافلية.

تشبع في السوقيواجه سوق التأمين البحريني الصغير نسبياً تشبعاً في عدد الشركات نظراً لاعتماد السوق حالياً على أقساط تأمين السيارات التي تشكل النسبة الأكبر من الإيرادات. ووفقاً لإحصاءات بداية 2016 يبلغ عدد الشركات المرخصة في سوق التأمين في البحرين نحو 25 شركة وطنية و11 فرعاً لشركات تأمين أجنبية تزاول أعمال التأمين، وإعادة التأمين، والتكافل، وإعادة التكافل وأعمال شركات التأمين التابعة الخاصة داخل البحرين.

وتشمل الشركات الوطنية على 14 شركة تأمين تقليدية، و6 شركات تكافل، وشركتين لإعادة تأمين، وشركتين لإعادة تكافل، وشركة تأمين تابعة خاصة. في حين تشمل فروع شركات التأمين الأجنبية على 8 شركات تأمين تقليدية و3 شركات إعادة تأمين. كما يشتمل سوق التأمين على عدد من شركات التأمين الخارجية وخدمات التأمين المساندة.

حسن عبدالنبي – جريدة الوطن البحرينية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

هل الخسائر الناتجة عن توقف العمل بسبب كورونا مغطاة بالتأمين ؟ احمد الحريري

في الفترة الأخيرة و نتيجة لأزمة كورونا ظهر سيل من الأسئلة المتعلقة بتعويض الخسائر الناتجة عن توقف العمل و عن إذا ما كان التأمين يغطي هذه الخسائر و سأحاول في هذه المقالة الإجابة بإستخدام اسلوب السؤال والجواب لتبسيط الأمر على غير العاملين في قطاع التأمين وارجو ان اوفق بذلك.


كيفية إنشاء خطة طوارئ للمؤسسات التجارية لإدارة أزمة فايروس كورونا - بقلم احمد الحريري

مع بدء توسع إنتشار فايروس كورونا, وجب على إدارة الشركات سواء صغيرة او كبيرة أخذ الأخطار الناتجة عن هذا الفايروس بعين الإعتبار و في هذه المقالة سأورد بعض التوصيات التي يمكن الإسترشاد بها كخطوط عامة.

تشكيل فريق لإدارة الأخطار. ·إن اول خطوة يجب على الإدارة العليا أخذها هي البدء بتشكيل فريق عمل لإدارة الأخطار من مختلف إدارات الشركة. ·يجب مراعاة ان يكون هناك ممثلان اثنان من كل إدارة , في حال إصابة احد بالفايروس يحل مكانه الأخر. ·يجب مراعاة أن يكون الفريق قادراً على التواصل حتى بالرغم من وجود مسافات مكانية او فوارق زمنية. ·على الإدارة العليا تحديد المهام و المسؤوليات والصلاحيات الخاصة بهذا الفريق.

مهام فريق إدارة الأخطار: يقع على عاتق فريق إدارة المخاطر إدارة الأزمة و من مهامه :
أولاً : وضع خطة لإدارة الأخطار و لإستمرارية الأعمال. على فريق إدارة الأخطار وضع خطة لإدارة الأخطار واستمرارية الأعمال تتضمن جدولة كل الأخطار التي قد تنشأ عن الفايروس و تحدد الأثر المتوقع والشدة لكل منها وطريقة معالجته إن تحقق و هذه الأخطار قد تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
·خطر نقص الموظفين نتيجة الإصابة "لا سمح الله&quo…