التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اندماجات واستحواذات في قطاع التأمين بالعالم بقيمة 47 مليار و في سوق التأمين العربي بـ1.3 مليار دولار

أكد تقرير حديث، ارتفاع قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في قطاع التأمين لدول المنطقة العربية بنحو 4% في 2016 لتصل إلى 1.3 مليار دولار، مقارنة مع 1.26 مليار دولار في 2015، فيما انخفض عدد صفقاتها 29% إلى 17 صفقة مقارنة مع 24 صفقة تمت في 2015

 .


وأوضح التقرير أن قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية في قطاع التأمين بلغت 47 مليار دولار في 2016، مقارنة مع 112 مليار دولار في 2015 بتراجع 58%، وتراجع عدد الصفقات 16% بواقع 474 صفقة مقارنة مع 562 في 2015.

وبين التقرير أنه كان للعوامل السياسية والمتغيرات الاقتصادية دورا في رسم ملامح المرحلة القادمة لصفقات الاندماج والاستحواذ في قطاع التامين للعام الجاري، إضافة إلى منظمات عمل صناعة التأمين نفسها مثل حجم الملاءة المالية لشركات التأمين وتقلبات أسعار السوق التي تؤدي إلى التأثير في كيفية تقييم الشركات لعمليات الدمج والاستحواذ ضمن إدارة رأس المال.

وأشار إلى أن دول الأمريكيتين استحوذت على 50% من قيمة الصفقات المنجزة العام الماضي وعلى 59% من عددها، فيما مثلت الدول الأوروبية 29%من قيمتها و25% لعددها، ودول آسيا والهادئ 19% من قيمتها وعلى 12% لعددها، وجاءت أخيرا دول الشرق الأوسط بواقع 3% من قيمتها وعلى 4% من عددها، وبلغ عدد الصفقات المنجزة التي تجاوزت قيمتها حاجز مليار دولار أمريكي 12 صفقة في 2016 مقارنة مع 24 صفقة في 2015.

وأضاف أن دول الأمريكيتين استهدفت بصفقات لها بلغت قيمتها 22.8 مليار دولار خلال العام الماضي، وتمثلت 12.9 مليار دولار في مناطقها الجغرافية، و400 مليون في أوروبا، و9.5 مليار دولار في دول آسيا والهادئ، فيما استهدفت الدول الأوروبية صفقات بقيمة 13.1 مليار دولار.

المصدر : عربي 21

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

أنواع الأخطار وتقسيماتها

تُقسم الأخطار طبقا لنتائجها إلى :
عند حدوث أية أخطار،تكونهناكثلاثنتائجمحتملة: خسارة أوعدمتغيير أومكسب.
1.أخطاربحتة: الأخطارالبحتةلهانتيجتانمحتملتان فقط: خسارة أوعدمخسارة (عدمتغيير). على سبيلالمثال،قدتصدم سيارةمركبة أخرى أولاتصدمها؛ وقديتعرض