التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حقيقة قطاع التأمين في المنطقة - هناء مكي

لم يكمل أيام شفائه بالمستشفى الخاص بعد عمليته البسيطة وبدل المكوث أسبوعا تفاجأ بعد يوم واحد أن شركة التأمين تخبره بضرورة مغادرته متجاوزة أوامر الطبيب الذي طالبه بالملاحظة الطبية لثلاثة أيام، فغادر المشفى وهو لا يزال مريضا.
وأخرى، قالت إن زوجها، رجل أعمال شاب، تعرض لحادث مروري عنيف بعد خروج شاحنة ثقيلة في مساره وهو يقود سيارته، أدى لاصابته بشلل كامل أثر على عقله ولم يعد يدرك شيئا، ورغم اعتراف سائق الشاحنة بمسؤوليته لم توافق شركة التأمين على تعويضه والتكفل بمصاريف مرضه، تاركة أمر رعايته الطبية على عاتق زوجته الشابة التي اضطرت للبحث عن وظيفة لتعيل بها عائلتها بعد أن سددت مصاريف المستشفى بنفسها، على أثر تخلي شركة التأمين عن القيام بدورها واضطرت أن ترفع قضية على شركة التأمين «العالمية» والتي تمتلك عدة فروع في العالم.
هو أمر يدعو للحيرة، أين المشكلة بالضبط؟! هل في الشركة التي تستهين بعملائها في الخليج وتمارس احتيالا غير مبرر، أم في القوانين والتشريعات التي تسمح لمثل هذه الشركات بأن تمارس النصب على المستهلكين بطرق مختلفة، هذه الأمثلة أحدها؟


نجح قطاع التأمين بشكل كبير وملحوظ ليكون فاعلا ومطلوبا من قبل الأفراد والمؤسسات على السواء في المنطقة، وتشكل للناس وعي كبير بأهمية التأمين بأنواعه بالذات التأمين على الحياة، كصاحب الحادث الذي ظل يدفع قسط التأمين على الحياة طيلة حياته وحين احتاج لاسترداده وقت إصابته لم يحصل عليه ولم يستفد منه، وحقق هذا القطاع نسبة نمو كبيرة، من خلال معدل الارباح الموازي التي حصل عليها، فقد بلغ حجم سوق التأمين (التقليدي) في المنطقة أكثر من 37 مليار دولار بينما بلغ التأمين الاسلامي (التكافلي) 9 مليارات دولار بحسب تقارير مختصة.
وفيما تؤكد وكالة مودز على أن أقساط التأمين خلال الفترة من 2006 الى 2014 وصلت إلى 22.2 مليار دولار من 6.4 مليار دولار بمعدل نمو سنوي بلغ 16.8 بالمائة في منطقة الخليج. مرجعة سبب النمو مدفوعاً بعوامل منها الاقبال على منتجات التأمين وتنامي الثروة في المنطقة. ترى وكالة (إس آند بي جلوبال) أن سوق التأمين في المنطقة وبالذات في «الكويت وقطر والامارات والسعودية» مستقر، ويتواصل ارتفاع أقساط التأمين في تلك الأسواق خلال العام 2017، بنحو 30 بالمائة في الكويت، وبنسبة تصل إلى 10% في الأسواق الثلاث الأخرى.
هذه التقارير تحمل لنا اطمئنانا مبطنا بأن سوق التأمين في المنطقة مزدهر. إذن، لم تتخلف شركات التأمين عن الدفع والتراجع عن صنع سمعة جيدة لها في سوق التأمين الصغيرة التي قد تحتاجها في المستقبل؟! إلا إذا كانت تلك التقارير بمثابة دعاية للقطاع وشركاته في محاولة لإعادة ترتيب موقعه المنهزم بفعل المخاطرة في سوق تقشفية!!
فشركات التأمين التي تعمل في الأزمات لديها نظام مخاطرة يعمل بطريقة عكسية في حالة الأزمات الكبيرة لا يتوجب عليها افراغ خزينتها على كامل المنتفعين صحيح، ولكن بموجب أسعار الفائدة فهي تستند إلى وسادة مالية كافية وذات ضمانات أكيدة بحسب تقارير الشركات المالية المنشورة فهل هذا صحيح؟!.
يرى صندوق النقد أن حالة العسر لقطاع التأمين محتمل من خلال انخفاض اسعار الفائدة مع عجز ما يقارب ربع شركات التأمين في المنطقة عن الوفاء بنسب رأس المال الالزمية المحققة للملاءة، وأن شركات التأمين الضعيفة هي مصدر محتمل للتداعيات- وما أكثرها بسوقنا- والمعالجة تكون بسياسات السلامة الاحترازية على المستويين الكلي والجزئي والذي يقع عاتقها على صناع السياسات والاجهزة الرقابية والتشريعية لتجاوز مستوى الوقاية من مخاطر الاعسار والعدوى التي تتعرض لها الشركات في سوقنا صغيرة.
فالتقارير المحلية لكل دولة على حدة في المنطقة تؤكد على أن قطاع التأمين يعاني الكثير، وخسائر كبيرة في أرباح شركاته بالذات المحدودة وأن السوق الخليجية الصغيرة لم تعد مربحة كالسابق، وعليه وجب الانتباه لها قبل أن نحاط بعدوى أزمة تظهر لنا مؤشراتها.

23.03.2017

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي