التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خطر الاضراب و تأمين الممتلكات النفطية - عبدالله جواد صالح

إن الممارس لصناعة التأمين يعلم تمام ان تأمين الطاقة يعتبر من افضل انواع التأمين و عادة ما تتقاتل شركات التأمين عالميا للحصول عليه ، احد اهم الاسباب لذلك هو قيمة القسط التي تكون مرتفعة بالإضافة الى هامش الربح المحقق من بيع التغطية ، و يجب ان يتم الاخذ بعين الاعتبار ان  احتمالية حدوث الخسارة للتغطية التأمينية للممتلكات النفطية منخفضة الحدوث و لكن ان وقعت  فسوف تكون تكلفة المطالبة جدا عالية و مكلفة  ، فعالميا في عام 1988 تم تسجيل اكبر خسارة تأمينية بقطاع التأمين و ذلك نظير انفجار منصة ( بايبر الفا ) في بحر الشمال و قدرت الخسارة بمبلغ بليون و 800 مليون دولار و نتج عنها وفاة 165 شخصا .


اما فيما يخص تامين المنشآت النفطية في الكويت ، فقد سجل التاريخ اثنتان من اكبر الخسائر التأمينية عالميا وفقا للبيانات الواردة باصدار 2015 لوسيط اعادة التامين ( مارش )  و هي كالتالي :-

1- انفجار مينا الاحمدي في عام 2000 و هي اكبر خسارة حدثت بصناعة التأمين في الكويت و تم تصنيفها بالمرتبة العاشرة عالميا كواحد من اكبر الخسائر بالتامين ، قيمة الخسارة تعادل 680 مليون دولار و نتج عنها وفاة خمس اشخاص بالاضافة الى اعداد من الجرحى قدروا تقريبا ب50 شخصا.

2- الانفجار في حقل الروضتين في عام 2002 و و قيمة الخسارة تعادل 232.4 مليون دولار و نتج عنها وفاة 4 اشخاص و وصل عدد الجرحى الى 19 شخصا ، و تم ادراجها ايضا كواحدة من اكبر الخسائر عالميا.
 و في الوقت الحالي مع حدوث الاضراب و عزوف العاملين عن تشغيل المنشآت النفطية ، هل ستتحمل شركات التأمين حدوث اي خسارة مادية ( هيكلية ) لاي جزء من الممتلكات النفطية بسبب الاضراب  ؟ ، الجواب على ذلك يعتمد على بنود و نصوص الوثيقة المبرمة بين مؤسسة البترول و شركاتها التابعة ،فهناك  وثائق  تستثني اي خسارة تقع نتيجة الاضراب و وثائق اخرى تشمل تغطية الاضراب ، فالامر بالنهاية منصوص لطبيعة العقد بين الطرفين ، و قد صرح المتحدث الرسمي لمؤسسة البترول حسب ما هو مذكور بحساب المؤسسة الشخصي بموقع الانستغرام ان الحماية التأمينية المتوافرة لدى المؤسسة تغطي خطر الاضراب.  

  و لكن السؤال  فيما بعد الاضراب هل ستقوم شركات التأمين برفع سعر قسط التأمين؟ ، ان اي سعر تقوم الشركات بتقديره هو مربوط بشكل اساسي بطبيعة الخطر ، فكلما زاد الخطر كلما ارتفع القسط ، فالقسط عبارة عن تحليل شامل و تقديري لمجموعة من الاخطار التي تتعرض لها المنشأة ( كوراث طبيعية ، حريق ، انفجار ، شغب ، اضراب ..الخ) ، بالنظر الى كون الحادثة ذات خطر جوهري فمن الوارد جدا حسب رايي الشخصي ان يتم رفع القسط بسبب ارتفاع احد عوامل القياس التقديرية للقسط بشكل مفاجئ خلال سريان الوثيقة ، و في الوقت نفسه قد لا تحبذ الشركات ان ترفع القسط بسبب المنافسة العالمية الشديدة على اقساط التامين و هو امر ايضا وارد الحدوث في ظل المعطيات العالمية و ان كنت اميل شخصيا الى الرأي الاول و الله اعلم .

عبدالله جواد صالح
زميل المعهد الملكي البريطاني للتأمين
Linkedin : Abdullah J. Saleh ACII

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/

ماذا تعرف عن النيبوش ؟ حمل منهاج النيبوش كاملاً مع أسئلة الإمتحان السابقة

النيبوش هو إختصار لـ The National Examination Board in Occupational Safety & Healthأي  المجلس الوطني البريطاني لإمتحانات الصحة والسلامة المهنية , تأسس هذا المجلس في عام 1979 ويعتبر منظمة بريطانية مستقلة غير حكومية , يقوم دور هذا المجلس على تطوير مناهج السلامة والصحة المهنية عالمياً ويتمتع بسمعة عالمية رفيعة, ويمنح مؤهل NEBOSHتلك الشهادة التي يحوزها ما يقدر بحوالي 183,000 شخص حول العالم. منهاج النيبوش يتطرق إلى عملية إنشاء نظام متكامل للسلامة والصحة المهنية في مختلف أنواع المؤسسات معتمداً على المعايير العالمية والنظم الإدارية الحديثة , حيث يتضمن خمس مراحل وهي : ·وضع السياسات. ·تحديد شكل المجتمع الوظيفي. ·التخطيط والتطبيق ·قياس الأداء ·المراجعة والتدقيق. إمتحان النيبوش أو الشهادة هي مؤهل معترف به عالمياً وتعطي لحاملها التأهيل اللازم لإنشاء وتطبيق نظام فعال للسلامة والصحة المهنية ورؤية متكاملة للمسؤوليات في أي قطاع عمل, الإمتحان باللغة الإنكليزية ويحتاج المتقدم إلى مهارات لغوية قوية متعلقة بمجال السلامة, حيث أن الإختبار يلزم المتقدم بكتابة تقرير فني إحترافي, الإختبارات غاية في الدقة ومعيار …