التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خطر الاضراب و تأمين الممتلكات النفطية - عبدالله جواد صالح

إن الممارس لصناعة التأمين يعلم تمام ان تأمين الطاقة يعتبر من افضل انواع التأمين و عادة ما تتقاتل شركات التأمين عالميا للحصول عليه ، احد اهم الاسباب لذلك هو قيمة القسط التي تكون مرتفعة بالإضافة الى هامش الربح المحقق من بيع التغطية ، و يجب ان يتم الاخذ بعين الاعتبار ان  احتمالية حدوث الخسارة للتغطية التأمينية للممتلكات النفطية منخفضة الحدوث و لكن ان وقعت  فسوف تكون تكلفة المطالبة جدا عالية و مكلفة  ، فعالميا في عام 1988 تم تسجيل اكبر خسارة تأمينية بقطاع التأمين و ذلك نظير انفجار منصة ( بايبر الفا ) في بحر الشمال و قدرت الخسارة بمبلغ بليون و 800 مليون دولار و نتج عنها وفاة 165 شخصا .


اما فيما يخص تامين المنشآت النفطية في الكويت ، فقد سجل التاريخ اثنتان من اكبر الخسائر التأمينية عالميا وفقا للبيانات الواردة باصدار 2015 لوسيط اعادة التامين ( مارش )  و هي كالتالي :-

1- انفجار مينا الاحمدي في عام 2000 و هي اكبر خسارة حدثت بصناعة التأمين في الكويت و تم تصنيفها بالمرتبة العاشرة عالميا كواحد من اكبر الخسائر بالتامين ، قيمة الخسارة تعادل 680 مليون دولار و نتج عنها وفاة خمس اشخاص بالاضافة الى اعداد من الجرحى قدروا تقريبا ب50 شخصا.

2- الانفجار في حقل الروضتين في عام 2002 و و قيمة الخسارة تعادل 232.4 مليون دولار و نتج عنها وفاة 4 اشخاص و وصل عدد الجرحى الى 19 شخصا ، و تم ادراجها ايضا كواحدة من اكبر الخسائر عالميا.
 و في الوقت الحالي مع حدوث الاضراب و عزوف العاملين عن تشغيل المنشآت النفطية ، هل ستتحمل شركات التأمين حدوث اي خسارة مادية ( هيكلية ) لاي جزء من الممتلكات النفطية بسبب الاضراب  ؟ ، الجواب على ذلك يعتمد على بنود و نصوص الوثيقة المبرمة بين مؤسسة البترول و شركاتها التابعة ،فهناك  وثائق  تستثني اي خسارة تقع نتيجة الاضراب و وثائق اخرى تشمل تغطية الاضراب ، فالامر بالنهاية منصوص لطبيعة العقد بين الطرفين ، و قد صرح المتحدث الرسمي لمؤسسة البترول حسب ما هو مذكور بحساب المؤسسة الشخصي بموقع الانستغرام ان الحماية التأمينية المتوافرة لدى المؤسسة تغطي خطر الاضراب.  

  و لكن السؤال  فيما بعد الاضراب هل ستقوم شركات التأمين برفع سعر قسط التأمين؟ ، ان اي سعر تقوم الشركات بتقديره هو مربوط بشكل اساسي بطبيعة الخطر ، فكلما زاد الخطر كلما ارتفع القسط ، فالقسط عبارة عن تحليل شامل و تقديري لمجموعة من الاخطار التي تتعرض لها المنشأة ( كوراث طبيعية ، حريق ، انفجار ، شغب ، اضراب ..الخ) ، بالنظر الى كون الحادثة ذات خطر جوهري فمن الوارد جدا حسب رايي الشخصي ان يتم رفع القسط بسبب ارتفاع احد عوامل القياس التقديرية للقسط بشكل مفاجئ خلال سريان الوثيقة ، و في الوقت نفسه قد لا تحبذ الشركات ان ترفع القسط بسبب المنافسة العالمية الشديدة على اقساط التامين و هو امر ايضا وارد الحدوث في ظل المعطيات العالمية و ان كنت اميل شخصيا الى الرأي الاول و الله اعلم .

عبدالله جواد صالح
زميل المعهد الملكي البريطاني للتأمين
Linkedin : Abdullah J. Saleh ACII

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

هل الخسائر الناتجة عن توقف العمل بسبب كورونا مغطاة بالتأمين ؟ احمد الحريري

في الفترة الأخيرة و نتيجة لأزمة كورونا ظهر سيل من الأسئلة المتعلقة بتعويض الخسائر الناتجة عن توقف العمل و عن إذا ما كان التأمين يغطي هذه الخسائر و سأحاول في هذه المقالة الإجابة بإستخدام اسلوب السؤال والجواب لتبسيط الأمر على غير العاملين في قطاع التأمين وارجو ان اوفق بذلك.


كيفية إنشاء خطة طوارئ للمؤسسات التجارية لإدارة أزمة فايروس كورونا - بقلم احمد الحريري

مع بدء توسع إنتشار فايروس كورونا, وجب على إدارة الشركات سواء صغيرة او كبيرة أخذ الأخطار الناتجة عن هذا الفايروس بعين الإعتبار و في هذه المقالة سأورد بعض التوصيات التي يمكن الإسترشاد بها كخطوط عامة.

تشكيل فريق لإدارة الأخطار. ·إن اول خطوة يجب على الإدارة العليا أخذها هي البدء بتشكيل فريق عمل لإدارة الأخطار من مختلف إدارات الشركة. ·يجب مراعاة ان يكون هناك ممثلان اثنان من كل إدارة , في حال إصابة احد بالفايروس يحل مكانه الأخر. ·يجب مراعاة أن يكون الفريق قادراً على التواصل حتى بالرغم من وجود مسافات مكانية او فوارق زمنية. ·على الإدارة العليا تحديد المهام و المسؤوليات والصلاحيات الخاصة بهذا الفريق.

مهام فريق إدارة الأخطار: يقع على عاتق فريق إدارة المخاطر إدارة الأزمة و من مهامه :
أولاً : وضع خطة لإدارة الأخطار و لإستمرارية الأعمال. على فريق إدارة الأخطار وضع خطة لإدارة الأخطار واستمرارية الأعمال تتضمن جدولة كل الأخطار التي قد تنشأ عن الفايروس و تحدد الأثر المتوقع والشدة لكل منها وطريقة معالجته إن تحقق و هذه الأخطار قد تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
·خطر نقص الموظفين نتيجة الإصابة "لا سمح الله&quo…