التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كوفاس الفرنسية للتأمين تتوقع انحسار المدفوعات المتأخرة المستحقة للشركات السعودية

قال الرئيس التنفيذي الإقليمي لدى كوفاس الفرنسية للتأمين على القروض يوم الأحد إن من المنتظر أن تنحسر المدفوعات المتأخرة في السعودية تدريجيا في 2017 وذلك بعد الأموال التي صرفتها الحكومة للشركات في الآونة الأخيرة وبصفة خاصة شركات البناء.

وكانت الشركات في المملكة ودول خليجية أخرى عليها في بعض الأحيان أن تنتظر أشهرا لصرف مستحقاتها لمشروعات حيث دفع هبوط أسعار النفط الحكومات لتقييد الإنفاق.

وأظهرت تصريحات لمسؤولين وبيانات من البنك المركزي أن الموقف في السعودية شهد تحسنا في الأشهر الأخيرة من 2016 مع قيام الحكومة بصرف نحو 100 مليار ريال (26.66 مليار دولار) في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول.

وقال ماسيمو فالسيوني الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط لدى كوفاس في مؤتمر صحفي لمناقشة ردود الفعل من 23 ألف شركة في السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة "سيتحسن الموقف في السعودية قليلا.

"بدأ جميع عملائنا في تلقي مدفوعات في نوفمبر وديسمبر واستمر ذلك في يناير ومعظمهم في مجالات البناء والمعادن والتجارة العامة والتي ترتبط مباشرة بالمشروعات الكبيرة.

وأظهرت بيانات من كوفاس إن عدد المستحقات المتأخرة في المملكة هبط بنحو ثمانية في المئة فيما بين الربعين الأول والثاني من 2016 وهي أحدث بيانات متاحة.

وبلغ متوسط الوقت الذي تلقت فيه الشركات مستحقاتها في قطاعي المعادن والبناء 335 يوما في 2016 بينما بلغ 143 يوما للشركات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات و90 يوما للشركات في قطاع البتروكيماويات.

وقال فالسيوني إن تعهد الحكومة في الآونة الأخيرة بتسوية المستحقات خلال 60 يوما كان يدعو للتفاؤل لكن الحكومة غيرت سياستها لتسريع صرف المستحقات.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة تكافح الشركات أيضا في ظل مستحقات متأخرة حيث زادت وتيرة التأخيرات فيما بين الربع الأول من 2015 والربع الثالث من 2016 وهو ما عزته كوفاس لضغوط السيولة ونقص التمويل من البنوك.

وقال فالسيوني "نتوقع استمرار هذا الوضع في الستة أشهر الأولى من العام مع بعض التحسن في النصف الثاني من السنة في قطاعات الكيماويات والبتروكيماويات والغذاء."

وأضاف أن الشركات في السعودية والإمارات استجابت لتأخر المستحقات بخفض تكلفة العمالة وإعادة التفاوض على عقود مع الموردين وإجراء استقطاعات أخرى.


وأدى شح السيولة في البنوك وهبوط أسعار السلع الأولية إلى هروب بعض المغتربين من أصحاب الشركات في دولة الإمارات مع ديون غير مسددة.

وسجلت كوفاس 814 حالة من تلك الحالات فيما بين يوليو تموز 2015 وديسمبر كانون الأول 2016 أكثر من نصفها في قطاع التجارة العامة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/

ماذا تعرف عن النيبوش ؟ حمل منهاج النيبوش كاملاً مع أسئلة الإمتحان السابقة

النيبوش هو إختصار لـ The National Examination Board in Occupational Safety & Healthأي  المجلس الوطني البريطاني لإمتحانات الصحة والسلامة المهنية , تأسس هذا المجلس في عام 1979 ويعتبر منظمة بريطانية مستقلة غير حكومية , يقوم دور هذا المجلس على تطوير مناهج السلامة والصحة المهنية عالمياً ويتمتع بسمعة عالمية رفيعة, ويمنح مؤهل NEBOSHتلك الشهادة التي يحوزها ما يقدر بحوالي 183,000 شخص حول العالم. منهاج النيبوش يتطرق إلى عملية إنشاء نظام متكامل للسلامة والصحة المهنية في مختلف أنواع المؤسسات معتمداً على المعايير العالمية والنظم الإدارية الحديثة , حيث يتضمن خمس مراحل وهي : ·وضع السياسات. ·تحديد شكل المجتمع الوظيفي. ·التخطيط والتطبيق ·قياس الأداء ·المراجعة والتدقيق. إمتحان النيبوش أو الشهادة هي مؤهل معترف به عالمياً وتعطي لحاملها التأهيل اللازم لإنشاء وتطبيق نظام فعال للسلامة والصحة المهنية ورؤية متكاملة للمسؤوليات في أي قطاع عمل, الإمتحان باللغة الإنكليزية ويحتاج المتقدم إلى مهارات لغوية قوية متعلقة بمجال السلامة, حيث أن الإختبار يلزم المتقدم بكتابة تقرير فني إحترافي, الإختبارات غاية في الدقة ومعيار …