التخطي إلى المحتوى الرئيسي

معاناة مع التأمين

الزامية التأمين للسيارات ضرورة لضمان الحقوق وحل المنازعات ، لكنها تتحول الى عبء على المواطن ، وخاصة عند وقوع حادث ولو بسيط .

شركات التأمين وخاصة « الالزامي « ضد الغير ، تحاول بشتى الوسائل توفير أكبر قدر من المال على حساب « المؤمن « ، مرة بعدم الموافقة على تغيير قطع وخاصة الداخلية منها ، ومرة بعمل تسويات مالية يتم خلالها التلاعب باسعار قطع الغيار واجرة العمل ، فامام الزبون اما ان يتصل بمحلات قطع الغيار ويتفق على سعر محدد ، وعند الشراء - بعد التسوية - يتغير السعر وكأن هناك اتفاقا خفيا .

أما الاجراءات والمماطلة فحدث ولا حرج ، ما يضطر المتضرر في الغالب للاستدانة لحين تحصيل قيمة الاضرار من التأمين ، حيث اصبحت التسوية المالية محببة لدى التامين أو المؤمنين الذين يعملون للاستفادة من فارق التصليح والمبالغ المحصلة من التأمين بدل الاصلاح في كراجات تعتمدها الشركات .

في النهاية لا نعمم هذه الاجراءات ، لكنها أصبحت ظاهرة ومدار شكوى من المواطنين .

شركات التأمين تصر على احضار القطعة المتضررة التي تم استبدالها لمقر الشركة ، رغم ان جلها عدا عن عدم صلاحيته ، ترك مكان الحادث كالزجاج والاضوية .

واحيانا تطالب بكتابة الاضرار الداخلية في تقرير السير « الكروكة « وهذا غير قانوني ، لان الاضرار الداخلية غير ظاهرة ولا يمكن لرقيب السير الجزم بها ، فله كتابة الاضرار الخارجية المشاهدة فقط ، لكن هذا الاسلوب لتغليب الناس وفقا للقاعدة ..روح وتعال

زياد الرباعي – صحيفة الرأي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

هل الخسائر الناتجة عن توقف العمل بسبب كورونا مغطاة بالتأمين ؟ احمد الحريري

في الفترة الأخيرة و نتيجة لأزمة كورونا ظهر سيل من الأسئلة المتعلقة بتعويض الخسائر الناتجة عن توقف العمل و عن إذا ما كان التأمين يغطي هذه الخسائر و سأحاول في هذه المقالة الإجابة بإستخدام اسلوب السؤال والجواب لتبسيط الأمر على غير العاملين في قطاع التأمين وارجو ان اوفق بذلك.


كيفية إنشاء خطة طوارئ للمؤسسات التجارية لإدارة أزمة فايروس كورونا - بقلم احمد الحريري

مع بدء توسع إنتشار فايروس كورونا, وجب على إدارة الشركات سواء صغيرة او كبيرة أخذ الأخطار الناتجة عن هذا الفايروس بعين الإعتبار و في هذه المقالة سأورد بعض التوصيات التي يمكن الإسترشاد بها كخطوط عامة.

تشكيل فريق لإدارة الأخطار. ·إن اول خطوة يجب على الإدارة العليا أخذها هي البدء بتشكيل فريق عمل لإدارة الأخطار من مختلف إدارات الشركة. ·يجب مراعاة ان يكون هناك ممثلان اثنان من كل إدارة , في حال إصابة احد بالفايروس يحل مكانه الأخر. ·يجب مراعاة أن يكون الفريق قادراً على التواصل حتى بالرغم من وجود مسافات مكانية او فوارق زمنية. ·على الإدارة العليا تحديد المهام و المسؤوليات والصلاحيات الخاصة بهذا الفريق.

مهام فريق إدارة الأخطار: يقع على عاتق فريق إدارة المخاطر إدارة الأزمة و من مهامه :
أولاً : وضع خطة لإدارة الأخطار و لإستمرارية الأعمال. على فريق إدارة الأخطار وضع خطة لإدارة الأخطار واستمرارية الأعمال تتضمن جدولة كل الأخطار التي قد تنشأ عن الفايروس و تحدد الأثر المتوقع والشدة لكل منها وطريقة معالجته إن تحقق و هذه الأخطار قد تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
·خطر نقص الموظفين نتيجة الإصابة "لا سمح الله&quo…