التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شركة اسرائيلية تطالب شركات التأمين بتعويضها عن القمر الصناعي عاموس 6

في 6 سبتمبر انفجر صاروخ فالكون الفضائي في كاب كانيفرال بولاية فلوريدا الأمريكية وذلك نتيجة عطل فني، صاروخ فالكون هذا تبلغ قيمته 83 مليون دولار و يحمل قمران اصطناعيان:
الأول : قمر عاموس 6 الاسرائيلي و قيمته تقدر بـ 200 مليون دولار و يعبر اكثر قمر صناعي اسرائيلي تقدما اطلقته اسرائيل حتى تاريخه.
الثاني : قمر اتصالات خاص بشركة فيسبوك

 

وقد نقلت وكالة رويترز عن المؤسسة الفضائية الاسرائيلية انها قدمت مطالبة بقيمة 50 مليون دولار اميركي الى شركة ماسك سبايس اكس MUSK SPACEX الاميركية في فلوريدا وذلك بمثابة تعويض عن فشلها في نقل الصاروخ الى الفضاء.
كما تقدمت المؤسسة الفضائية الاسرائيلية SPACECOM بمطالبة ثانية بقيمة 205 مليون دولار اميركي الى شركة الصناعات الفضائية في اسرائيل ISRAEL AEROSPACE INDUSTRIES وهي الشركة التي صنعت القمر الصناعي لحساب المؤسسة الفضائية الاسرائيلية سبايس كوم SPACECOM.
وذكرت سبايس كوم SPACECOM في مطالبتها انها ترجح ان يكون الصاروخ قد انفجر بسبب خلل في القمر الصناعي.
وذكرت رويترز ان الشركة الاميركية المتخصصة بنقل الاقمار الاصطناعية الى الفضاء رفضت الكشف عن تفاصيل عقد التأمين الذي تحمله ويغطي مسؤوليتها حيال الاقمار التي تنقلها الى الفضاء.
ولو استجابت شركات التأمين للمطالبتين اللتين تقدمت بهما المؤسسة الاسرائيلية SPACECOM تكون هذه الاخيرة قد استعادت خسائرها الناجمة عن الحادث بالكامل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

كيفية إنشاء خطة طوارئ للمؤسسات التجارية لإدارة أزمة فايروس كورونا - بقلم احمد الحريري

مع بدء توسع إنتشار فايروس كورونا, وجب على إدارة الشركات سواء صغيرة او كبيرة أخذ الأخطار الناتجة عن هذا الفايروس بعين الإعتبار و في هذه المقالة سأورد بعض التوصيات التي يمكن الإسترشاد بها كخطوط عامة.

تشكيل فريق لإدارة الأخطار. ·إن اول خطوة يجب على الإدارة العليا أخذها هي البدء بتشكيل فريق عمل لإدارة الأخطار من مختلف إدارات الشركة. ·يجب مراعاة ان يكون هناك ممثلان اثنان من كل إدارة , في حال إصابة احد بالفايروس يحل مكانه الأخر. ·يجب مراعاة أن يكون الفريق قادراً على التواصل حتى بالرغم من وجود مسافات مكانية او فوارق زمنية. ·على الإدارة العليا تحديد المهام و المسؤوليات والصلاحيات الخاصة بهذا الفريق.

مهام فريق إدارة الأخطار: يقع على عاتق فريق إدارة المخاطر إدارة الأزمة و من مهامه :
أولاً : وضع خطة لإدارة الأخطار و لإستمرارية الأعمال. على فريق إدارة الأخطار وضع خطة لإدارة الأخطار واستمرارية الأعمال تتضمن جدولة كل الأخطار التي قد تنشأ عن الفايروس و تحدد الأثر المتوقع والشدة لكل منها وطريقة معالجته إن تحقق و هذه الأخطار قد تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
·خطر نقص الموظفين نتيجة الإصابة "لا سمح الله&quo…

هل الخسائر الناتجة عن توقف العمل بسبب كورونا مغطاة بالتأمين ؟ احمد الحريري

في الفترة الأخيرة و نتيجة لأزمة كورونا ظهر سيل من الأسئلة المتعلقة بتعويض الخسائر الناتجة عن توقف العمل و عن إذا ما كان التأمين يغطي هذه الخسائر و سأحاول في هذه المقالة الإجابة بإستخدام اسلوب السؤال والجواب لتبسيط الأمر على غير العاملين في قطاع التأمين وارجو ان اوفق بذلك.