التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سوريا : كُحْل الصندوق ولا عمى التأمين

«بعد الستين يارب تعين» تمتم بهذه الكلمات.. كان عائداً من صندوق تكافل شيخوخته وقطع تبديله الباهظة التكاليف تماماً 
 
كقطع تبديل السيارات بعد أن استنزفت الوظيفة العامة رحيق شبابه فوق الأضابير المكدَسة في الممرات يكسوها غبار الإهمال يحمل في يده كيساً يحوي ما لذَ وطاب من منكهات مرضه ( منكّه ضغط المعيشة, ومنكّه شحوم ثلاثية مركبّة كما فوائد صندوق تكافله وقروضه, ومنكّه السكّر لتحلية مرارته التي طقّت من التوتر الكهربائي وساعات تقنيه الطويلة... بعد السلام والتحية قال:( نزّلت المضخة وركبت شبكة), قلت له: تمام, بتشفط كل مياه الحارة, وحَللَت أزمة المياه لديك. قال: يازلمة بعدك بتعك بالحكي, ركبت شبكة على القلب بعد أزمة أَلَمت بي... قلت له: الحمد الله إنها ليست أزمة مياه وكهرباء.

قال: على الأقل أنت لديك بطاقة تأمين صحي, وكل أزماتك محلولة... ونحن المتقاعدين سنموت وعيوننا معلقة(بشركة شام) للتأمين فمازالت مرسومة على الورق والمفروض أنها تتكفل بقطع غيارنا...
طجّيت بصمتي على كلامه... لكنه أثار شهيتي كي أبقّ البحصة حول شجون حاملي البطاقة الصحية وقلت له: عدّ على أصابعك:
-
حاملو البطاقة الصحية يركبون« الفركونة» العاشرة, عفواً درجة ثانية بنظر الأطباء والكثير من «الدكاترة» يعتذرون عن استقبالهم بكل لباقة(بطّلنا ها الشغلة مع التأمين بيتأخروا بصرف مستحقاتنا)!
-
الصيدلاني تأفف... الشبكة مقطوعة... قاطعني وقال: كمان الصيدلاني ركّب شبكة؟.صححت له.. شبكة النت والتواصل «تبع الفيس» والواتس من ضغط المستخدمين ورسائل العشاق!
-
هذا الدواء غير مشمول... والمخبري يريد فرق التحاليل.
قال لي: يارجل توقّف( أصبح البحص الذي تبقّه بيعمر بيت مخالف)!
جئنا نشتكي لك رحت تبكي( خلينا خيِّ على كحل الصندوق أحسن من عمى التأمين).

معذى هناوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.