التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعودية : 3 أسباب وراء تعثر شركات التأمين

قال رئيس لجنة التأمين التنفيذية في السعودية، باسم عودة، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن حجم رأسمال شركة التأمين بحدود 100 مليون ريال لا يمثل عائقا أمام نمو أعمالها.
وأضاف عودة "توجد شركات ذات رؤوس أموال مضاعفة لهذا الرقم، لكنها لا تحقق نتائج إيجابية جراء ارتفاع المصاريف الإدارية والعمومية، خاصة في مرحلة التأسيس".
وقال "هناك شركات تأمين في السعودية رأسمالها 100 مليون ريال وهي رابحة، وشركات أخرى رأسمالها أكثر من 300 مليون ريال، فيما تتكبد خسائر".
وأشار عودة إلى أنه كانت هناك طلبات زيادة لزيادة رأسمال شركة وقاية للتأمين، ولم يتم الإيفاء بمتطلبات زيادة رأس المال، فرفضت مؤسسة ساما والتي هي بصدد رفع الدعوى التي ستكون سابقة مهمة.


ويرى عودة أن ساما لم تقم برفع الدعوى إن لم تكن هناك مبررات قوية بوجود مخالفات أدت إلى هذه الخسائر، ولم تحدد حتى الآن أية جهة أو جهات ستطالها هذه الدعوى.
ولفت عودة إلى أن أحد الحلول تصفية الشركة، خاصة أن المادة 19 تتيح للمؤسسة حل الشركة في حال وجود مخالفات أو أوضاع مالية متردية، وهناك خيار للمساهمين من ناحية إجراءات التصفية وحل الشركة.
وأوضح عودة أن رأس المال لا يمكن بأي حال أن يكون عقبة في تحقيق شركات التأمين أرباحا، مشيرا إلى أن السعودية وضعت الحد الأدنى عند 100 مليون ريال لتأسيس شركة تأمين، وهذا الرقم أعلى من مثيله في كل الدول المحيطة.
وحول الأسباب التي أدت إلى كل هذه الخسائر في بعض شركات التأمين، قال عودة إن أبرز هذه الأسباب المبالغة في المصاريف الإدارية، والاستثمار في أوعية أكثر مخاطرة، إضافة إلى النواحي الفنية والتشغيلية، فبعض الشركات تعتمد على المضاربة لإظهار الصورة على غير الحقيقة.

المصدر: العربية نت

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

أنواع الأخطار وتقسيماتها

تُقسم الأخطار طبقا لنتائجها إلى :
عند حدوث أية أخطار،تكونهناكثلاثنتائجمحتملة: خسارة أوعدمتغيير أومكسب.
1.أخطاربحتة: الأخطارالبحتةلهانتيجتانمحتملتان فقط: خسارة أوعدمخسارة (عدمتغيير). على سبيلالمثال،قدتصدم سيارةمركبة أخرى أولاتصدمها؛ وقديتعرض