التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شركة وقاية .. صرخة الابن الضال – بقلم / وليد خالد العنزي

 في منتصف العام 2014م علق التداول في شركة وقاية للتأمين التعاوني وحينها منعت مؤسسة النقد الشركة من مزاولة نشاط التأمين وذلك بسبب مخالفات تأمينية أدت الى تآكل رأس المال وتحقيق الشركة خسائر فادحة بلغت 90% من رأس مالها.
وبعد هذا القرار الجريء والايجابي في ذلك اليوم من مؤسسة النقد تأملنا الخير في مستقبل اكثر اشراقا لقطاع التأمين، ولكن توالت خسارة الشركات وسقطت مثل احجار الدومينو.
ان وضع شركة وقاية وبعض شركات التأمين هي مثل الابن الضال الذي حاولت الام ساما ان تتستر على مراهقته ورعونته دون ان تجد حل فعلي وجذري للأزمة. مما ادى بهذا الابن للضياع والسقوط ككثير من الحكايات التي نسمع عنها في الدراما الخليجية والأفلام العربية.


الا ان هذا التستر على هذا الابن دون علاج ادى الى تفاقم المشكلة وصرخة من الابن الضال التائب ليعود الى جادة الصواب. ورغم ان شركة وقاية قامت بإعادة الهيكلة من جديد وتغيير مجلس الادارة وتعيين رئيسا تنفيذيا جديدا للشركة. وقدمت الشركة طلبا الى المؤسسة برفع رأس المال الى 800 مليون ريال الا ان المؤسسة لم ترد على الشركة ولم تلق لها بالا وكأنها لا وجود لها حمانا الله من غضب الوالدين.
ثم جاءت قبل ايام صرخة الاستغاثة من مجلس ادارة الشركة وتم نشر البيان الذي تضمن استقالة جماعية لمجلس الادارة وذلك لعجز الشركة عن تسديد أجار المبنى ولا حتى رواتب العاملين لديها.
11
وانتشر الخبر كانتشار النار في غابة من حطب في قطاع يعاني الامرين وانقسم الشارع بين متعاطف مع المؤسسة ومتعاطف مع الشركة وكان لابد من مؤسسة النقد ان تخرج بيانا تشرح فيه لماذا تأخرت في علاج شركة وقاية او سحب الترخيص من شركة ارتكبت جناية كبيرة في حرق الاسعار ومخالفات جسيمة في القطاع.
ولكن كان البيان من المؤسسة صادما وخالي من الحرفية ويحتوي على صيغة تهديدية وابتزاز للشركة.
3
حيث اشارت المؤسسة في خطابها انها (س)تشرع باتخاذ الاجراءات النظامية والقضائية بحق من ادى الى تدهور الشركة ولقد وضعتُ السين بين قوسين لأنها في مدلول اللغة العربية تشير الى المستقبل اي ان المؤسسة منذ منتصف 2014م الى منتصف 2016م اي عامين كاملين لم تقم بأي اجراء سوى ايقاف الشركة عن مزاولة التأمين وأنا اتحدث هنا عن مدلولات الخطاب.
ستشرع المؤسسة بعد هذه المدة باتخاذ الاجراءات المناسبة فهي في هذا الخطاب تحاول ان تتملص من مسؤوليتها القانونية والتنظيمية كمشرع صمت كثيرًا وترك الشركات تسرح وترعى بلا حسيب ولا قريب.
ومؤسسة النقد التي تتقاضى ما يعادل 1% من جميع بوالص التأمين اي ما يقارب 360 مليون ريال كتكاليف للإشراف والمتابعة حيث انها لم تتفاجأ بالأزمة اذ أنها كانت تعلم ان الشركات غير ملتزمة في النظام طوال الاعوام السابقة وان انهيار الشركات مفاجأة لنا وليس مفاجأة لساما الا في حال ان تكاليف المتابعة والاشراف كانت (اتاوة) والمؤسسة لا تتطلع حقا اوليس لها القدارة على قراءة المستقبل المظلم الذي كانت تسير له شركات التأمين.
ولا ننسى بيان الشركة المتناقض الذي يطلب من المؤسسة الافراج عن الوديعة النظامية لأقول لهم (صح النوم) حيث ان تقرير المراجع النظامي للشركة اشار كما هو واضح من اعلانها في موقع تداول ان هذه الوديعة غير موجودة وتم تسييلها ودخولها في الحساب الجاري للشركة منذ 2014م. افليست هذه الوديعة هي حفظ لحقوق المؤمنين ومقدمي الخدمات للشركة كيف تخفتي في ليلة وضحاها.
2
وحيث ان ازمة وقاية اتت لتأكد ما اشرت له في مقالاتي السابقة ان الازمة الحقيقية لقطاع التأمين هو عدم التقيد بالأنظمة التي اقرها مجلس الوزراء في عام 1424هـ لتنظيم قطاع التأمين في المملكة وخطاب ساما ليس هو تبرير بقدر ما هو ادانة لساما ورأيي المتواضع ان الخطاب يمكن ان تستخدمه وقاية للتوجه الى القضاء.
وفي النهاية كان يجب ان لا تترك الامور لتصل الى هذه المرحلة وان نقتدي بالمثل الذي يقول درهم(شركة وقاية) خير من قنطار علاج.

وليد خالد العنزي
خبير في شئون التأمين 
wgobain@

عن صحيفة مال الإقتصادية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي