التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا تعرف عن "مجمعة التأمين" ؟

كثيرا ما نسمع عن إنشاء مجمعة للتأمين أو أن شركات التأمين تدرس انشاء مجمعة لتغطية خطر معين، أو أن شركات إعادة التأمين ترفض قبول خطر مما اضطر الشركات لانشاء مجمعة لتغطيته.
 
التقرير التالي يشرح معنى المجمعة وأسباب انشاؤها ومدى أهميتها.

ماهي مجمعة التأمين؟
يقول طارق جبر نائب العضو المنتدب لشركة “رويال” للتأمين، إن المجمعة التأمينية هي تجمع بين مجموعة من شركات التأمين تتفق فيما بينها على تغطية خطر تأميني معين.

هل هناك كيان قانوني مسموح له بانشاء المجمعة أم ان اتفاق اي شركات كافي لانشاءها؟
جبر: لابد من وجود مظلة قانونية بمعنى أن الاتحاد المصري لشركات التأمين باعتباره الجهة التنظيمية في سوق التأمين المصرية، هو المنوط فقط بالسماح بانشاء تلك المجمعات.
 

هل شركات التأمين ملزمة بالانضمام لتلك المجمعة؟
جبر:لايوجد الزام في الانضمام للمجمعات لأنها اختيارية.

كم العدد المسموح به بإنشاء المجمعة؟
جبر: ثلاثة شركات على الأقل وبدون حد أقصى.

متي يتم انشاء المجمعة؟
جبر: يتم انشاؤها في حالتين، الأولى إذا رفضت شركات إعادة التأمين قبول الخطر من السوق المصرية لارتفاع معدلات تحققه أو تخوفها منه نتيجة زيادة تعويضاته او نتائجه السيئة، والحالة الثانية هي رغبة الدولة أو الحكومة في توفير تغطية تأمينية لشريحة ضخمة من السكان أو المهن مثل التأمين على أفراد الجيش والشرطة ضد خطر الوفاة نتيجة الحوادث الارهابية، ففي تلك الحالة تقوم شركات التأمين بتوفير التغطية بالتعاون مع بعضها.

هل يمكن إعادة جزء من أخطار المجمعة لدى مجمعات إعادة تأمين في الخارج؟
جبر: يمكن ذلك في حالة عدم قدرة الشركات المشتركة في المجمعة الاحتفاظ بالخطر كاملا.

 
ما هي اجراءات انشاء المجمعة؟
جبر: بعد اتفاق شركات التأمين على تغطية خطر معين، يقوم الاتحاد المصري للتأمين بتقديم طلب للهيئة العامة للرقابة المالية باعتبارها الجهة الحكومية المسئولة عن الرقابة على سوق التأمين للموافقة على انشاء تلك المجمعة.

هل يتم إصدار الوثائق باسم المجمعة؟
جبر: يتم اصدار الوثائق باسم شركات التأمين وليس المجمعة، فرغم أنها أصبحت كيانا قانونيا بمجرد انشاؤها، إلا أنها ليس لها صلاحيات الاصدار، وبالتالي يتم إصدار الوثائق باسماء الشركات على أن يتم توريد الأقساط في حساب باسم المجمعة.

كيف يتم توزيع الأقساط والتعويضات؟
جبر: يتم الاتفاق بين شركات التأمين المشتركة في المجمعة علي توزيع الاقساط بحصة معينة مثلا 20% لكل شركة، وفي حالة وجود تعويض تلتزم الشركات بسداده وفقا لحصة كل منها في الاقساط، أي تسدد كل شركة 20% من قيمة التعويض.

في حالة وجود عجز في المجمعة أي أن التعويضات أكثر من الأقساط، كيف يتم تمويل هذا العجز؟
جبر:تلتزم شركات التأمين بتمويل هذا العجز، وفي حالة تحقيق أرباح بنهاية العام، يتم توزيعه بين الشركات بنسب يتم الاتفاق عليها.

كم عدد المجمعات في سوق التأمين المصرية؟
جبر:يوجد 3 مجمعات هي مجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ووحدات مترو الأنفاق والطرق السريعة، والثانية المجمعة المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء وتسمى بالمجمعة العشرية، والثالثة مجمعة الأخطار النووية.

ما أهمية المجمعة التأمينية؟
جبر: اهميتها تكمن في تغطية الأخطار الضخمة التي يصعب تغطيتها من شركات التأمين منفردة، مما يضمن الحماية لأكبر عدد من السكان بما يحمي السلم الاجتماعي.
 
تقرير : ماهرأبوالفضل ومروة عبد النبي والشاذلي جمعة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

بالمجان : خمسة كتب للعاملين في مجال التأمين الطبي

الدكتور صديق الحكيم, احد ابرز الناشطين في مجال التأمين الطبي, و لا شك ان نسبة كبيرة من العاملين في مجال التأمين الطبي قد استفاد منه بطريقة او بأخرى من خلال نشاطه الكتابي الغزير في مجال التأمين الطبي و يميزه تطرقه لمواضيع لا يتطرق لها الكثير, كسير العمليات الداخلية التي يقدمها مزودو الخدمة والتي يجهلها الكثير من العاملين في المجال الطبي او حتى العاملين في التأمين الطبي. ينشر الدكتور بين الحين والأخر نسخ مجانية من كتبه, و اهدى زوار موقع التأمين للعرب دخول مجاني لعدد خمس كتب تجدونها على الروابط ادناه, انصح الجميع باغتنمام الفرصة لتحميل الكتب من على مدونته.


الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/