التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا تعرف عن "مجمعة التأمين" ؟

كثيرا ما نسمع عن إنشاء مجمعة للتأمين أو أن شركات التأمين تدرس انشاء مجمعة لتغطية خطر معين، أو أن شركات إعادة التأمين ترفض قبول خطر مما اضطر الشركات لانشاء مجمعة لتغطيته.
 
التقرير التالي يشرح معنى المجمعة وأسباب انشاؤها ومدى أهميتها.

ماهي مجمعة التأمين؟
يقول طارق جبر نائب العضو المنتدب لشركة “رويال” للتأمين، إن المجمعة التأمينية هي تجمع بين مجموعة من شركات التأمين تتفق فيما بينها على تغطية خطر تأميني معين.

هل هناك كيان قانوني مسموح له بانشاء المجمعة أم ان اتفاق اي شركات كافي لانشاءها؟
جبر: لابد من وجود مظلة قانونية بمعنى أن الاتحاد المصري لشركات التأمين باعتباره الجهة التنظيمية في سوق التأمين المصرية، هو المنوط فقط بالسماح بانشاء تلك المجمعات.
 

هل شركات التأمين ملزمة بالانضمام لتلك المجمعة؟
جبر:لايوجد الزام في الانضمام للمجمعات لأنها اختيارية.

كم العدد المسموح به بإنشاء المجمعة؟
جبر: ثلاثة شركات على الأقل وبدون حد أقصى.

متي يتم انشاء المجمعة؟
جبر: يتم انشاؤها في حالتين، الأولى إذا رفضت شركات إعادة التأمين قبول الخطر من السوق المصرية لارتفاع معدلات تحققه أو تخوفها منه نتيجة زيادة تعويضاته او نتائجه السيئة، والحالة الثانية هي رغبة الدولة أو الحكومة في توفير تغطية تأمينية لشريحة ضخمة من السكان أو المهن مثل التأمين على أفراد الجيش والشرطة ضد خطر الوفاة نتيجة الحوادث الارهابية، ففي تلك الحالة تقوم شركات التأمين بتوفير التغطية بالتعاون مع بعضها.

هل يمكن إعادة جزء من أخطار المجمعة لدى مجمعات إعادة تأمين في الخارج؟
جبر: يمكن ذلك في حالة عدم قدرة الشركات المشتركة في المجمعة الاحتفاظ بالخطر كاملا.

 
ما هي اجراءات انشاء المجمعة؟
جبر: بعد اتفاق شركات التأمين على تغطية خطر معين، يقوم الاتحاد المصري للتأمين بتقديم طلب للهيئة العامة للرقابة المالية باعتبارها الجهة الحكومية المسئولة عن الرقابة على سوق التأمين للموافقة على انشاء تلك المجمعة.

هل يتم إصدار الوثائق باسم المجمعة؟
جبر: يتم اصدار الوثائق باسم شركات التأمين وليس المجمعة، فرغم أنها أصبحت كيانا قانونيا بمجرد انشاؤها، إلا أنها ليس لها صلاحيات الاصدار، وبالتالي يتم إصدار الوثائق باسماء الشركات على أن يتم توريد الأقساط في حساب باسم المجمعة.

كيف يتم توزيع الأقساط والتعويضات؟
جبر: يتم الاتفاق بين شركات التأمين المشتركة في المجمعة علي توزيع الاقساط بحصة معينة مثلا 20% لكل شركة، وفي حالة وجود تعويض تلتزم الشركات بسداده وفقا لحصة كل منها في الاقساط، أي تسدد كل شركة 20% من قيمة التعويض.

في حالة وجود عجز في المجمعة أي أن التعويضات أكثر من الأقساط، كيف يتم تمويل هذا العجز؟
جبر:تلتزم شركات التأمين بتمويل هذا العجز، وفي حالة تحقيق أرباح بنهاية العام، يتم توزيعه بين الشركات بنسب يتم الاتفاق عليها.

كم عدد المجمعات في سوق التأمين المصرية؟
جبر:يوجد 3 مجمعات هي مجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ووحدات مترو الأنفاق والطرق السريعة، والثانية المجمعة المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء وتسمى بالمجمعة العشرية، والثالثة مجمعة الأخطار النووية.

ما أهمية المجمعة التأمينية؟
جبر: اهميتها تكمن في تغطية الأخطار الضخمة التي يصعب تغطيتها من شركات التأمين منفردة، مما يضمن الحماية لأكبر عدد من السكان بما يحمي السلم الاجتماعي.
 
تقرير : ماهرأبوالفضل ومروة عبد النبي والشاذلي جمعة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

هل الخسائر الناتجة عن توقف العمل بسبب كورونا مغطاة بالتأمين ؟ احمد الحريري

في الفترة الأخيرة و نتيجة لأزمة كورونا ظهر سيل من الأسئلة المتعلقة بتعويض الخسائر الناتجة عن توقف العمل و عن إذا ما كان التأمين يغطي هذه الخسائر و سأحاول في هذه المقالة الإجابة بإستخدام اسلوب السؤال والجواب لتبسيط الأمر على غير العاملين في قطاع التأمين وارجو ان اوفق بذلك.


كيفية إنشاء خطة طوارئ للمؤسسات التجارية لإدارة أزمة فايروس كورونا - بقلم احمد الحريري

مع بدء توسع إنتشار فايروس كورونا, وجب على إدارة الشركات سواء صغيرة او كبيرة أخذ الأخطار الناتجة عن هذا الفايروس بعين الإعتبار و في هذه المقالة سأورد بعض التوصيات التي يمكن الإسترشاد بها كخطوط عامة.

تشكيل فريق لإدارة الأخطار. ·إن اول خطوة يجب على الإدارة العليا أخذها هي البدء بتشكيل فريق عمل لإدارة الأخطار من مختلف إدارات الشركة. ·يجب مراعاة ان يكون هناك ممثلان اثنان من كل إدارة , في حال إصابة احد بالفايروس يحل مكانه الأخر. ·يجب مراعاة أن يكون الفريق قادراً على التواصل حتى بالرغم من وجود مسافات مكانية او فوارق زمنية. ·على الإدارة العليا تحديد المهام و المسؤوليات والصلاحيات الخاصة بهذا الفريق.

مهام فريق إدارة الأخطار: يقع على عاتق فريق إدارة المخاطر إدارة الأزمة و من مهامه :
أولاً : وضع خطة لإدارة الأخطار و لإستمرارية الأعمال. على فريق إدارة الأخطار وضع خطة لإدارة الأخطار واستمرارية الأعمال تتضمن جدولة كل الأخطار التي قد تنشأ عن الفايروس و تحدد الأثر المتوقع والشدة لكل منها وطريقة معالجته إن تحقق و هذه الأخطار قد تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
·خطر نقص الموظفين نتيجة الإصابة "لا سمح الله&quo…