التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا تعرف عن "مجمعة التأمين" ؟

كثيرا ما نسمع عن إنشاء مجمعة للتأمين أو أن شركات التأمين تدرس انشاء مجمعة لتغطية خطر معين، أو أن شركات إعادة التأمين ترفض قبول خطر مما اضطر الشركات لانشاء مجمعة لتغطيته.
 
التقرير التالي يشرح معنى المجمعة وأسباب انشاؤها ومدى أهميتها.

ماهي مجمعة التأمين؟
يقول طارق جبر نائب العضو المنتدب لشركة “رويال” للتأمين، إن المجمعة التأمينية هي تجمع بين مجموعة من شركات التأمين تتفق فيما بينها على تغطية خطر تأميني معين.

هل هناك كيان قانوني مسموح له بانشاء المجمعة أم ان اتفاق اي شركات كافي لانشاءها؟
جبر: لابد من وجود مظلة قانونية بمعنى أن الاتحاد المصري لشركات التأمين باعتباره الجهة التنظيمية في سوق التأمين المصرية، هو المنوط فقط بالسماح بانشاء تلك المجمعات.
 

هل شركات التأمين ملزمة بالانضمام لتلك المجمعة؟
جبر:لايوجد الزام في الانضمام للمجمعات لأنها اختيارية.

كم العدد المسموح به بإنشاء المجمعة؟
جبر: ثلاثة شركات على الأقل وبدون حد أقصى.

متي يتم انشاء المجمعة؟
جبر: يتم انشاؤها في حالتين، الأولى إذا رفضت شركات إعادة التأمين قبول الخطر من السوق المصرية لارتفاع معدلات تحققه أو تخوفها منه نتيجة زيادة تعويضاته او نتائجه السيئة، والحالة الثانية هي رغبة الدولة أو الحكومة في توفير تغطية تأمينية لشريحة ضخمة من السكان أو المهن مثل التأمين على أفراد الجيش والشرطة ضد خطر الوفاة نتيجة الحوادث الارهابية، ففي تلك الحالة تقوم شركات التأمين بتوفير التغطية بالتعاون مع بعضها.

هل يمكن إعادة جزء من أخطار المجمعة لدى مجمعات إعادة تأمين في الخارج؟
جبر: يمكن ذلك في حالة عدم قدرة الشركات المشتركة في المجمعة الاحتفاظ بالخطر كاملا.

 
ما هي اجراءات انشاء المجمعة؟
جبر: بعد اتفاق شركات التأمين على تغطية خطر معين، يقوم الاتحاد المصري للتأمين بتقديم طلب للهيئة العامة للرقابة المالية باعتبارها الجهة الحكومية المسئولة عن الرقابة على سوق التأمين للموافقة على انشاء تلك المجمعة.

هل يتم إصدار الوثائق باسم المجمعة؟
جبر: يتم اصدار الوثائق باسم شركات التأمين وليس المجمعة، فرغم أنها أصبحت كيانا قانونيا بمجرد انشاؤها، إلا أنها ليس لها صلاحيات الاصدار، وبالتالي يتم إصدار الوثائق باسماء الشركات على أن يتم توريد الأقساط في حساب باسم المجمعة.

كيف يتم توزيع الأقساط والتعويضات؟
جبر: يتم الاتفاق بين شركات التأمين المشتركة في المجمعة علي توزيع الاقساط بحصة معينة مثلا 20% لكل شركة، وفي حالة وجود تعويض تلتزم الشركات بسداده وفقا لحصة كل منها في الاقساط، أي تسدد كل شركة 20% من قيمة التعويض.

في حالة وجود عجز في المجمعة أي أن التعويضات أكثر من الأقساط، كيف يتم تمويل هذا العجز؟
جبر:تلتزم شركات التأمين بتمويل هذا العجز، وفي حالة تحقيق أرباح بنهاية العام، يتم توزيعه بين الشركات بنسب يتم الاتفاق عليها.

كم عدد المجمعات في سوق التأمين المصرية؟
جبر:يوجد 3 مجمعات هي مجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ووحدات مترو الأنفاق والطرق السريعة، والثانية المجمعة المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء وتسمى بالمجمعة العشرية، والثالثة مجمعة الأخطار النووية.

ما أهمية المجمعة التأمينية؟
جبر: اهميتها تكمن في تغطية الأخطار الضخمة التي يصعب تغطيتها من شركات التأمين منفردة، مما يضمن الحماية لأكبر عدد من السكان بما يحمي السلم الاجتماعي.
 
تقرير : ماهرأبوالفضل ومروة عبد النبي والشاذلي جمعة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي