التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تراجع اسعار النفط تضرب شركات التأمين العالمية أيضاً

قدرت شركة "مارش" الأمريكية لوساطة التأمين وإدارة المخاطر، خسائر شركات التأمين العالمية في قطاع الطاقة جراء هبوط أسعار النفط بنحو 500 مليون دولار خلال العام الماضي 2015، منها ما بين 150 إلى 200 مليون دولار خسائر شركات الخليج.

ووفقًا لما أعلنته "مارش" على هامش مؤتمر شركات النفط الوطنية اليوم الأحد في دبي وحضره مراسل "الأناضول"، تراجعت تكلفة وثائق التأمين على الشركات العاملة في قطاع الطاقة عالمياً بنسبة تراوح بين 25% و40% في ظل التراجع الحاصل في أسعار النفط.

وتعاني الأسواق العالمية من تخمة في معروض النفط الخام، ومحدودية في الطلب، بسبب إصرار المنتجين على ضخ الخام للحفاظ على أسواقهم حول العالم.

وبحسب تقديرات الشركة المتخصصة في مجال إدارة المخاطر وخدمات وساطة إعادة التأمين والمملوكة بالكامل لشركة "مارش آند ماكلينن" (المدرجة في بورصة نيويورك)، خلال المؤتمر الذي يقام كل عامين، بلغت قيمة المشاريع الملغاة والمؤجلة في قطاع الطاقة بين 350 – 400 مليار دولار بسبب استمرار هبوط النفط.

وتتوقع وكالة "فيتش" للتصنيف الإئتماني أن تتعرض شركات التأمين لمزيد من الضغوط، بسبب تراجع أسعار النفط من خلال خسائر استثماراتها في سندات شركات الطاقة.

وقال بسام البدر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "مارش السعودية" للوساطة والتأمين وإعادة التأمين في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر، إن ما يقارب من 45% من شركات النفط العالمية خفضت استثماراتها في توظيف عاملين جدد، وأخرى قامت بالاستغناء عن نسبة من الموظفين لديها بسبب هبوط النفط.

وأضاف "البدر"، إن نسبة 36% من تلك الشركات خفضت الإنفاق على تدريب الموظفين في محاولة شملت إجراءات عديدة أخري بهدف تقليل التكاليف.

ومن جهته قال أندرو جورج، رئيس وحدة الطاقة العالمية في شركة مارش، "على الرغم من تراجع عوائد قطاع الطاقة، لا تزال الشركات تحافظ على استثماراتها في مجال إدارة المخاطر للحد من احتمال وقوع حوادث كبيرة ومطالبات تأمينية مستقبلية".

وأضاف جورج خلال المؤتمر، إن تراجع أسعار النفط دفع الشركات نحو تخفيض الإنفاق في البنية التحتية والصيانة، علاوة على تقليل الاستثمار في تدابير الصحة والسلامة وتدريب الموظفين، ما تلاه زيادة في وتيرة الحوادث أو الخسائر الكبيرة.

وكانت شركة مارش لوساطة التأمين وإدارة المخاطر، أطلقت اليوم على هامش المؤتمر أداة لقياس الأثر المالي للخسائر الناتجة عن الانفجارات وتقييم مخاطر التأمين في منشآت قطاع الطاقة.

وبحسب بيان سابق للشركة الأمريكية، فإن تسعاً من أكبر عشر خسائر عالمية ناتجة عن أضرار في الممتلكات تكبّدتها شركات الطاقة منذ عام 1974 تعود إلى أضرار الانفجارات التي تقدر خسائرها بنحو 8.5 مليار دولار.

وكان مؤتمر شركات النفط الوطنية انطلق صباح اليوم في دبي تحت عنوان "رؤى لمرحلة جديدة في مخاطر قطاع الطاقة" وتستمر أعماله بين 22 و24 مارس/آذار الجاري ويجمع عدداً من الشركات العالمية المتخصصة في صناعة النفط وقادة هذه الصناعة العالميين واللاعبين الرئيسين فيها، للتحاور حول المخاطر المعقدة والمتطورة التي تواجهها شركات الطاقة اليوم.

دبي/محمد إبراهيم/الأناضول

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

بالمجان : خمسة كتب للعاملين في مجال التأمين الطبي

الدكتور صديق الحكيم, احد ابرز الناشطين في مجال التأمين الطبي, و لا شك ان نسبة كبيرة من العاملين في مجال التأمين الطبي قد استفاد منه بطريقة او بأخرى من خلال نشاطه الكتابي الغزير في مجال التأمين الطبي و يميزه تطرقه لمواضيع لا يتطرق لها الكثير, كسير العمليات الداخلية التي يقدمها مزودو الخدمة والتي يجهلها الكثير من العاملين في المجال الطبي او حتى العاملين في التأمين الطبي. ينشر الدكتور بين الحين والأخر نسخ مجانية من كتبه, و اهدى زوار موقع التأمين للعرب دخول مجاني لعدد خمس كتب تجدونها على الروابط ادناه, انصح الجميع باغتنمام الفرصة لتحميل الكتب من على مدونته.


الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/