التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا تخسر شركات التأمين؟ بقلم / أمجد المنيف

يبدو أن سوق صناعة التأمين – في معظم دول الخليج – يشهد تراجعاً حاداً في الأرباح، لأسباب كثيرة ومختلفة، تتباين بحسب كل سوق وثقافته وظروفه، بسبب المنافسة الحادة، وأخريات بسبب الأنظمة والتشريعات التي لم تواكب المتغيرات.
قال أحد التقارير الحديثة، والمنشور في عدد من الصحف والوكالات إن النتائج المالية لشركات التأمين المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي الماليين بلغت خسائرها 106 ملايين درهم، لشركات التأمين في 2015، مقارنة بأرباح بلغت 859 مليون درهم في عام 2014.
ورغم الأسباب المذكورة بالتقرير، من منافسة شرسة في السوق وغيرها، إلا أن هناك بعض النقاط التي يجب الوقوف عليها:
أولاً: على الشركات أن تكون أكثر انفتاحاً وتطويراً، وتعمل على خلق برامج وحلول تأمينية حديثة، تواكب احتياجات المرحلة، كتلك البرامج التي تهتم بالأبعاد التقنية والمعلوماتية، والتي تعد حديثة في الأسواق العالمية، لكنها غير موجودة في أغلب الأسواق الخليجية، إن لم تكن كلها.

ثانياً: وجوب دمج مجموعة من الشركات المتعثرة، بأي صيغة كانت، ما يحد من وجود شركات متعثرة، ويسهم في الوقت ذاته في خلق سوق أكثر تنظيماً وحيوية، وقدرة على التغير والتمدد، وخلط في الخبرات والإمكانيات والوسائل.
ثالثاً: من المفترض تبني طرق تسويقية حديثة، تعتمد بشكل أكبر على الفضاء الإلكتروني، وتكون مرنة أكثر في الوصول للعملاء، وكذلك لخلق شريحة عملاء جديدة.
وفي الأخير.. تظل ثقافة التأمين هي المحك الرئيس في الربح، وهذا ما يجب أن تتيقنه الشركات، وتعمل معاً عليه. والسلام.
a.munif@alroeya.com



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

بالمجان : خمسة كتب للعاملين في مجال التأمين الطبي

الدكتور صديق الحكيم, احد ابرز الناشطين في مجال التأمين الطبي, و لا شك ان نسبة كبيرة من العاملين في مجال التأمين الطبي قد استفاد منه بطريقة او بأخرى من خلال نشاطه الكتابي الغزير في مجال التأمين الطبي و يميزه تطرقه لمواضيع لا يتطرق لها الكثير, كسير العمليات الداخلية التي يقدمها مزودو الخدمة والتي يجهلها الكثير من العاملين في المجال الطبي او حتى العاملين في التأمين الطبي. ينشر الدكتور بين الحين والأخر نسخ مجانية من كتبه, و اهدى زوار موقع التأمين للعرب دخول مجاني لعدد خمس كتب تجدونها على الروابط ادناه, انصح الجميع باغتنمام الفرصة لتحميل الكتب من على مدونته.


الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/