التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإمارات : شركات التأمين ملزمة بإنشاء إدارة للتدقيق الداخلي

أعلنت هيئة التأمين عن متطلبات التقارير المالية لشركات التأمين لعام 2015، الواجب تزويد الهيئة بها، وفقاً للتعليمات المالية التي أصدرتها أواخر عام 2014.
 وأصدرت الهيئة بهذا الخصوص تعميماً إلى جميع شركات التأمين العاملة في الدولة، أكدت فيه أن التقارير المالية لشركات التأمين لعام 2015 يجب إعدادها وفق التعليمات المالية الجديدة الصادرة عن الهيئة، المتضمنة العمل بمضمون الفصول: الخامس والسادس والسابع من التعليمات بعد انقضاء مدة سنة من تاريخ نشرها في عام 2015، ما يعني أنها أصبحت سارية المفعول اعتباراً من مطلع العام الجاري 2016.
وأضافت أنه تبعاً لذلك، فإن جميع شركات التأمين أصبحت مكلفة بتعديل الأنظمة الداخلية وإجراءات العمل لديها، بما يتوافق مع متطلبات التقارير الرقابية للهيئة، اعتباراً من مطلع عام 2016، إضافة إلى وجوب تعيين شركات التأمين مدقق حسابات خارجياً واكتوارياً مرخصاً من الهيئة، وإنشاء إدارة تدقيق داخلي، ومسؤول الانضباط التنظيمي، وفقاً لما حددته التعليمات المالية.


وأكّدت الهيئة أن تعديل وتطوير الأنظمة الداخلية لشركات التأمين يجب أن يستند إلى متطلبات النماذج المالية الإلكترونية، التي أصدرتها الهيئة في مايو 2015، ووفرتها على موقعها الإلكتروني، إضافة إلى دليل وإرشادات استخدام وتعبئة هذه النماذج الالكترونية والأسئلة والإجابات المتعلقة بها.
 وفي ما يتعلق بالنماذج المالية الإلكترونية، فقد أوضحت الهيئة أنها تمثل الركن الأساسي في قياس مدى الالتزام بالمتطلبات الرقابية للتعليمات المالية، التي سيتم استخدامها في تقييم الملاءة المالية، وتقرير الوضع المالي للشركات، إضافة إلى الجوانب المالية الأخرى لهذه الشركات، لذلك فإنه على جميع شركات التأمين، سواء كانت شركات تأمين تقليدية مرخصاً لها للعمل في التأمينات العامة، أو تأمينات الحياة، أو كليهما، أو تعمل في مجال التأمين التكافلي «وطنية أو أجنبية»، أن تتأكد من شمولية البيانات المقدمة إلى الهيئة، ودقتها وضمن المواعيد المقررة لها.
 وفي ما يتعلق بالتقارير المالية والنماذج المالية الالكترونية السنوية أو الربعية، فإنه يجب على الشركات تزويد الهيئة بهذه التقارير والنماذج بشكل منتظم، ودون الحاجة إلى أن يتم اصدار أي تعميم أو تذكير إضافي من الهيئة بخصوص ذلك الأمر، إذ سيكون موعد تقديم هذه التقارير والنماذج كما هو محدد ضمن التعليمات المالية والقانون، فيما سيكون موعد تقديم التقارير المالية والنماذج المالية الإلكترونية السنوية قبل نهاية أبريل من كل سنة، في حين سيكون موعد تقديم التقارير المالية المرحلية والنماذج المالية الإلكترونية الربعية خلال 45 يوماً من انتهاء فترة ربع السنة.
وأكّدت الهيئة أنها تعمل حالياً على دراسة إمكانية إنشاء نظام إلكتروني رقابي، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، ليحل محل النماذج المالية الإلكترونية.
 وشدّدت هيئة التأمين على أهمية التزام جميع شركات التأمين، بالتعليمات المالية السارية المفعول، والاحتفاظ بالأموال الكافية لمواجهة الالتزامات المترتبة عليها أثناء فترة توفيق الأوضاع، حماية لحقوق حملة الوثائق والمستفيدين منها من جهة، والاقتصاد الوطني من جهة أخرى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.