التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسعار شركات التأمين - بقلم / عباس توفيق الرمضان

 يشكل سوق تأمين السيارات صناعة كبيرة جدا في المملكة وبعوائد تتجاوز السبعة مليارات ريال سنويا كما صرح احد الاقتصاديين المتخصصين في قطاع التأمين خصوصا بعد تطبيق نظام التأمين الإلزامي للسيارات بجميع أنواعها قبل بضع سنوات. بالتأكيد يعتبر هذا القرار من القرارات الرائعة التي قللت من عناء الملاحقات القانونية والمحاكمات والكفالات والتعقيدات المرتبطة بتعويضات الحوادث المرورية والديات وتبعاتها حيث تقوم شركات التأمين بتحملها عن المواطن مما يضمن وصول الحقوق لمستحقيها، فكان هذا القرار قرارا مثاليا ويصب في مصلحة الوطن والمواطن. ولكن ما لا نفهمه انه خلال الفترة البسيطة الماضية قامت شركات التأمين جميعها بالتسارع في ماراثون جنوني لرفع الأسعار بلا مبرر ولا منطق ولا وجه حق فقد ارتفعت الاسعار تدريجيا وبشكل مخيف حتى وصلت نسبة الارتفاع وخلال فترة بسيطة الى اكثر من 300% في فئة تأمين (ضد الغير)، هذا بالإضافة الى مماطلة بعض الشركات وتهربها من دفع تعويضات الحوادث وذلك بالالتفاف على القوانين وبنود عقود التأمين بعدة طرق فهل من المعقول أن تقوم هذه الشركات بالتسابق لامتصاص جيوب المواطنين من غير ردع من وزارة التجارة أو مؤسسة النقد؟ وهل يا ترى سوف تستمر الزيادة في السعر؟ وكم النسبة الي سوف تصل اليها؟ أسئلة كثيرة تدور في ذهن المواطنين خصوصا أصحاب الدخل المحدود والذين يعانون الأمرين من لهيب ارتفاع أسعار الحياة اليومية وارتفاع الايجارات والمواد الغذائية وغيرها من الالتزامات لكي تأتي شركات التأمين وتضاعف اسعارها 4 مرات لتثقل كاهل المواطن بأعباء إضافية. لذلك نتمنى أن تقوم الجهات المعنية بإيقاف جشع هذه الشركات وكبح جماح طمعها في استنزاف جيوب المواطنين وان تقوم بفرض صلاحياتها النظامية على هذه الشركات لضمان أسعار منطقية وخدمة تليق بالمواطن من غير مماطلة وتعقيد فلا بد من وجود لائحة أسعار واضحة وموحدة في جميع المناطق ولا بد من وجود سقف أو حد أعلى لها وكلنا أمل بأن نسمع أن الأسعار قد عادت لمستواها المنطقي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

بالمجان : خمسة كتب للعاملين في مجال التأمين الطبي

الدكتور صديق الحكيم, احد ابرز الناشطين في مجال التأمين الطبي, و لا شك ان نسبة كبيرة من العاملين في مجال التأمين الطبي قد استفاد منه بطريقة او بأخرى من خلال نشاطه الكتابي الغزير في مجال التأمين الطبي و يميزه تطرقه لمواضيع لا يتطرق لها الكثير, كسير العمليات الداخلية التي يقدمها مزودو الخدمة والتي يجهلها الكثير من العاملين في المجال الطبي او حتى العاملين في التأمين الطبي. ينشر الدكتور بين الحين والأخر نسخ مجانية من كتبه, و اهدى زوار موقع التأمين للعرب دخول مجاني لعدد خمس كتب تجدونها على الروابط ادناه, انصح الجميع باغتنمام الفرصة لتحميل الكتب من على مدونته.


الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/