التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأمان من التأمين - بقلم / عبدالله المزهر

الشيء شبه المؤكد الذي تتوقع حدوثه وأنت مسافر خارج الوطن أنك حين تعود ستجد أن شركات التأمين قد قررت رفع أسعارها، وشركات التأمين هي مؤسسات تجارية فائدتها الوحيدة أنها وسيلة شرح للمثل «أحشفاً وسوء كيله».
وهي في غالبها مفلسة لا تقدم خدمات حقيقية وعاجزة عن إقناع الناس بجدواها، ولذلك تعتمد في تغطية فشلها على الزيادة المستمرة في أسعار اشتراكاتها الإجبارية التي يدفعها الناس مضطرين للحصول على خدمات المرور!

والشيء الغريب الذي لا أفهمه هو أنها مع هذا السوء تتكاثر بشكل مريب حتى إنه من المتوقع أنها ستصبح أكثر من المطاعم وصوالين الحلاقة. ولا أعلم ما هي الطريقة التي يتم من خلالها ترخيص مثل هذه الشركات، ولكنها تبدو طريقة سهلة وتتيح لأي مجموعة أصدقاء يعانون من الفراغ إنشاء شركة تأمين ثم ممارسة العمل الوحيد الذي تجيده هذه الشركات وهو زيادة الأسعار بشكل دوري وهم واثقون أنه لن يسألهم أحد عن مبررات ذلك!
وجود «سجل تأميني» بحيث تعتمد قيمة التأمين على سجل المؤمّن وعدد الحوادث التي يرتكبها فكرة مفيدة لكنها تبدو فكرة مرعبة لشركات التأمين لأنها قد تؤدي إلى تنازل هذه الشركات عن لعبة زيادة الأسعار على الجميع أيا كان سجلهم وتاريخهم المروري!
تعقيد المعاملات والتدقيق والمماطلة أحيانا هي سمة تشترك فيها شركات التأمين حول العالم لكي تنجو من التحايل، لكننا هنا لا نتكلم عن شركات بل دكاكين سمت نفسها شركات تأمين وبدأت في تأمين مستقبل ملاكها من خلال «السطو» على جيوب الناس المجبرين على اشتراكاتها!
وعلى أي حال..
أتمنى ألا ترتفع أسعار شركات التأمين في الوقت الفاصل بين كتابة هذا المقال ونشره، وإن حدث وبقيت الأسعار على حالها كل هذه الفترة الزمنية فهو مؤشر يدعو للتفاؤل ويبشر بالخير!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.