التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأردن : إرتفاع بنسبة 1.5% في قيمة التعويضات المدفوعة

ارتفع إجمالي التعويضات المدفوعة من قبل 25 شركة تأمين في السوق المحلية خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي إلى 272.243 مليون دينار مقابل 268.235 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، بحسب تقرير صادر عن اتحاد شركات التأمين.
وبذلك تكون نسبة النمو في قيمة التعويضات المدفوعة ارتفعت بنسبة  1.5 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
واستحوذ فرع التأمين البحري على المرتبة الأولى من حيث نسبة الارتفاع في التعويضات لتصل إلى 5.29 مليون دينار وبنسبة نمو 32.5 %.

في حين جاء في المرتبة الثانية في ارتفاع التعويضات فرع التأمين الطبي بمبلغ 90 مليون دينار وبنسبة نمو 8.6 %.
وتلاه في المرتبة الثالثة في ارتفاع التعويضات فرع تأمين الائتمان بمبلغ 594.394 ألف دينار وبنسبة نمو 4.3 %.
في حين جاء في المرتبة الرابعة فرع تأمين المركبات (بنوعيه الإلزامي والتكميلي) بمبلغ 137.08 مليون دينار وبنسبة نمو 3.8 %.
في حين انخفضت التعويضات في فرع تأمين الحياة الى مبلغ 20.46 مليون دينار وبنسبة انخفاض قدرها 1.9 %.
تلاه فرع الحوادث العامة بمبلغ تعويضات 3.30 مليون دينار بنسبة انخفاض قدرها 22.7 %.
وجاء بعده فرع تأمينات الحريق بمبلغ تعويضات 15.478 مليون دينار وبنسبة انخفاض قدرها 34.3 %.
وأما بالنسبة للأقساط (الإجمالية) المتحققة لجميع فروع التأمين التي تمارسها 25 شركة تأمين، فقد ارتفعت في نهاية الربع الثالث من العام الحالي إلى مبلغ 421.128 مليون دينار مقارنة مع 400.13 مليون دينار محققة نسبة زيادة قدرها 5.2 %.
وقد جاء ارتفاع إجمالي الأقساط نتيجة لارتفاع الأقساط المكتتبة لمعظم فروع التأمين، في حين جاء في المرتبة الأولى من حيث قيمة الأقساط فرع تأمين المركبات؛ حيث وصلت الأقساط الى 168.57 مليون دينار وبنسبة نمو 4.4 %.
وحل في المرتبة الثانية فرع التأمين الطبي بقيمة أقساط وصلت إلى 120.80 مليون دينار وبنسبة نمو 9.5 %.
وتلاه في المرتبة الثالثة فرع تأمين الحريق؛ حيث حقق أقساطا بقيمة 50.9 مليون دينار وبنسبة نمو 2.3 %.
وحل في المرتبة الرابعة فرع تأمين الحياة؛ حيث وصلت الأقساط الى مبلغ 48.474 مليون دينار محققة نسبة 16.5 %، فيما انخفضت قيمة الأقساط لفرع التأمين البحري؛ حيث بلغت أقساطه مبلغ 18.489 مليون دينار وبنسبة انخفاض قدرها 13.7 %.
وانخفضت قيمة أقساط فرع تأمينات الحوادث العامة لتصل إلى 13.13 مليون دينار وبنسبة قدرها 13.5 %، في حين ارتفعت قيمة أقساط فرع تأمين الائتمان لتصل الى مبلغ 744.518 ألف دينار وبنسبة نمو 72 %.
إلى ذلك، أظهر التقرير أن 8 شركات تأمين توقفت عن إصدار التأمين الإلزامي على المركبات وفقاً لقرار ادارة التأمين/ وزارة الصناعة والتجارة وتنفيذا لتعليمات رقم (27) لسنة 2010 تعليمات أسس تحديد حجم الاكتتاب في التأمين الإلزامي للمركبات، في حين أن هناك 3 شركات تأمين ألغت رخصتها لممارسة أعمال التأمين على المركبات.

تقرير : هبة العيساوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

أنواع الأخطار وتقسيماتها

تُقسم الأخطار طبقا لنتائجها إلى :
عند حدوث أية أخطار،تكونهناكثلاثنتائجمحتملة: خسارة أوعدمتغيير أومكسب.
1.أخطاربحتة: الأخطارالبحتةلهانتيجتانمحتملتان فقط: خسارة أوعدمخسارة (عدمتغيير). على سبيلالمثال،قدتصدم سيارةمركبة أخرى أولاتصدمها؛ وقديتعرض