التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإمارات : دعوة لمراجعة خطط التأمين على القروض العقارية

حذر خبراء في قطاع التأمين من أن معظم خطط التأمين الأساسية على القروض العقارية في دولة الإمارات تفتقر إلى تغطية للمخاطر المرتبطة بالأوضاع الصحية للمقترضين، بالرغم من ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض الخطرة بين السكان.
 وقال بيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه، إن خبراء من مجموعة "نيكزس"، الرائدة على مستوى المنطقة في مجال الاستشارات المالية. أشارو أن الأسر المستثمرة في العقار عبر القروض العقارية في دولة الإمارات عُرضة للمعاناة من ضوائق مالية في حال افتقار خطط تأمين القروض العقارية إلى تغطية للأمراض الخطرة، في ظلّ الأرقام التي تشير إلى أن واحداً من كل أربعة أشخاص من سكان الدولة سيعاني من الإصابة بمرض خطر قبل بلوغه سنّ التقاعد.


 ويعزو الخبراء في الشركة البارزة في مجال الاستشارات المالية بالمنطقة ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض الخطرة في الدولة، إلى عدد من السلوكيات المعيشية التي ينتهجها السكان، ومن بينها تناول الأطعمة غير الصحية، وارتفاع مستويات التوتر المرتبط بالعمل، وانخفاض النشاط الرياضي، وارتفاع معدلات التدخين بجميع أشكاله.
 وقد يؤدي أحد هذه العوامل أو عدد منها إلى حدوث مجموعة من التأثيرات الصحية المصنّفة تحت الأمراض الخطرة، والتي تشمل أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي والسرطان، ما قد يُعيق قدرة المستثمر العقاري على سداد أقساط قرضه العقاري.
 وقال بشار الخطيب، كبير مسؤولي التصنيف لدى مجموعة "نيكزس"، إن نسبة كبيرة من المقترضين العقاريين تختار أبسط خطط حماية القرض العقاري نظراً لما تتيحه لهم من قيمة وراحة بال، في ظلّ فرض معظم البنوك الإماراتية تأميناً على القرض العقاري.
 وأكّد أن كثيراً من هذه الخطط "لا يقدّم الحماية للمستثمر في حال إصابته بمرض خطر يفقده القدرة على سداد أقساط القرض، ما يتركه وأفراد أسرته في ضائقة مالية شديدة"، وأضاف "مع ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض الخطرة في دولة الإمارات، من المهم أن يُجري المستثمرون تقييماً دقيقاً لخطط التأمين على القروض العقارية قبل اعتمادها، وينبغي عليهم أخذ أفضل الخطط التأمينية بعين الاعتبار، نظراً لأنها تساعدهم على مواجهة الصعوبات المالية المحتملة".
 ويُذكر أن كثيراً من خطط التأمين الأساسية على القروض العقارية، والمشتملة على تلك التي تقدمها بعض البنوك الإماراتية، لا تقدّم تعويضاً للمستثمر إلا في حالة الإصابة بعجز كلي دائم. وتعتبر هذه الحالة أقلّ عوامل المطالبة بالتعويض نظراً لأنها تعني أن يصبح العميل عاجزاً عن الحركة بصورة كلية تقريباً، ما يساعد على الحفاظ على انخفاض تكلفة خطط التأمين.
 وبالنسبة للأمراض الخطرة فهي نادراً ما تُشمل في خطط التأمين الأساسية على القروض العقارية، نظراً لأن احتمال المطالبة بالتعويض نتيجة الإصابة بها يزيد ثلاث مرات عن احتمال المطالبة نتيجة الإصابة بالعجز الكلي.
 وعلاوة على غياب التغطية التأمينية على الإصابة بالأمراض الخطرة، فإن كثيراً من العملاء لا يلاحظون الشروط المتعلقة بالقيمة المتناقصة في خطط التأمين والتي يتم فرضها في إطار الحفاظ على التكلفة المنخفضة لتلك الخطط.
 وتعني خطة التأمين ذات القيمة المتناقصة على القرض العقاري أن المنافع التأمينية تقلّ بمرور الوقت، بالرغم من أن رسوم التأمين تحافظ على ثباتها، ما من شأنه خفض قيمة الاستثمار المقدّمة للعملاء. وفي هذا السياق، تنصح مجموعة "نيكزس" عملاءها باختيار خطط تأمين تقدّم منافع تأمينية ثابتة لضمان أفضل قيمة لاستثماراتهم في حال اضطروا إلى المطالبة بتعويض ما.
 وتنصح "نيكزس" المستثمرين بالتماس مشورة الخبراء لتحديد ما يناسبهم من خطط التأمين على القروض العقارية، وضمان الحصول على التفاصيل المتعلقة بجميع عناصر التأمين بصورة كاملة وواضحة. ويمكن لمستشار مالي موثوق به أن يساعد على تبيان الشروط المعقدة، وحماية العملاء من تأثيرات الظروف غير المتوقعة.
 و"نيكزس جروب" هي إحدى أكبر وأبرز شركات الاستشارات المالية المستقلة بمنطقة الشرق الأوسط، إذ توفر لعملائها، من المؤسسات والأفراد على السواء، مجموعة متكاملة من حلول التأمين والادخار والاستثمار.

Business Arabia

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.